مدينة نانت الفرنسية

 

مدينة نانت الفرنسية

 

 

Advertisements

 

تقع مدينة نانت في الجزء الغربي من فرنسا في بداية مصب نهر لوار وعلى بعد حوالي 50 كم من نهاية مصبه في المحيط الأطلسي وتعد سادس أكبر مدينة في فرنسا وتبعد المدينة عن العاصمة باريس قرابة 342 كيلومتر إلى الجهة الغربية فيما تبعد 340 كيلومتر شمال بوردو و100 كيلومتر جنوب رين ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 303.382 نسمة حسب إحصائية عام 2015 وهم موزعون على مساحتها البالغة 65.19 كم ولُقّبت هذه المدينة بعاصمة أوربا الخضراء لعام 2013.

طقس مدينة نانت الفرنسية

 

تشهد مدينة نانت فصل شتاء بارد وفصل صيف معتدل وتشهد أيضا سقوطا للأمطار على مدار العام وتعد نانت مدينة معتدلة ونادرا ما تعاني المدينة من درجات حرارة مرتفعة بالرغم من أن فصول الشتاء قد تصل إلى التجمد أحيانا ويمكن أن يكون الصيف حارا خلال شهر يوليو وخلال عام 2004 وصفت مجلة مدينة نانت بأنها المدينة الأكثر ملاءمة للعيش في أوروبا وفي الغالب يكون الصيف في مدينة نانت خفيفا إلى حد ما ولكن في بعض الأحيان يكون حارا في ذروة الموسم ويبلغ متوسط الحرارة اليومية في المدينة 20 درجة مئوية وقد يصل من 16 إلى 17 درجة مئوية في شهري يونيو  ويصل من 18 إلى 19 درجة مئوية في شهري يوليو وأغسطس وتسقط الأمطار في نانت على مدار العام في المناطق العشبية.

المعالم السياحية في مدينة نانت

 

 

Advertisements

 

تعد مدينة نانت الفرنسية واحدة من أهم المدن التجارية والصناعية فضلا عن كونها تحتضن مجموعة من المزارات السياحية التي أنعشت اقتصادها ومن أهم المعالم السياحية ما يلي:
آلات الجزيرة: توجد هذه الآلات التفاعلية في الجزء الغربي من جزيرة نانت وقد صنعت على شكل كائنات حية متحركة وهي مستوحاة من كتابات جول فيرن وأغاني ليوناردو دافنشي الخيالية ومن الأمثلة عليها: ثعبان البحر وشعاع مانتا و Grand Éléphant؛ أي الفيل الكبير الذي يصل طوله إلى 12 مترا ويحمل 52 راكبا ويتنزه بهم في المدينة.
حديقة النباتات Jardin des Plantes:
وهي واحدة من أجمل الحدائق في فرنسا كلها إذ تضم حوالي عشرة آلاف نوع من النباتات المزروعة في مساحة تصل إلى سبعة هكتارات وتقع الحديقة بالقرب من قلعة دوقات بريتاني ومن الأمثلة على نباتات الحديقة بساتين الفاكهة الإفريقية وبعض النباتات الأمريكية الاستوائية بالإضافة إلى أشجار الماغنوليا التي يبلغ عمرها حوالي 220 سنة وتجدر الإشارة إلى أن فتح أبواب الحديقة يبدأ في الثانية عشر ظهرا وتغلق أبوابها في تمام السادسة مساء.
كاتدرائية نانت: ويرجع تاريخها إلى عام 1434م وتتميز بتصميمها على الطراز القوطي الذي استغرق حوالي 400 عام لتبدو واحدة من أجمل التحف في المدينة.
متحف نانت للفنون: يقع المتحف بين كاتدرائية نانت وجاردان دي بلانت ويسمى المتحف أيضا بمتحف نانت للفنون الجميلة ويضم المتحف العديد من الأعمال القديمة والمعاصرة.
جزيرة فرساي: تبلغ مساحة الجزيرة 1.7 هكتار وقد احتلت الجزيرة من قبل دباغين ونجارين وبعد ذلك تحولت إلى حديقة يابانية ويوجد في قلب الجزيرة منزل شاي تقليدي ويضم المنزل معارض للحيوانات.
منطقة بوفاي: سيجد الزائر في هذا المنطقة العديد من الحانات والمطاعم ويعد هذا الحي النابض بالحياة مكانا شهيرا للتسوق.
قلعة دوقات بريتاني: تقع في شرق المدينة على نهر لوار وهي مقر إقامة الملك الفرنسي دوقات بريتاني الذي حكم البلاد مدة ثلاثة قرون ويعود تاريخ بناء القلعة إلى القرن الثالث عشر الميلادي وتجدر الإشارة إلى أن دخول ساحة الفناء مجاني بينما يجب دفع التذاكر لزيارة متحف تاريخ نانت الذي يصور مراحل تطور المدينة بدءا من بيع الرقيق إلى أن أصبحت ميناء صناعيا هاما.
جزيرة فيدو Fle Feydeau: وقد جرى تسميتها بالجزيرة لأنها كانت محاطة بالمياه حتى ثلاثينات القرن الماضي فيما أغلق أحد أذرع نهر اللوار فلم تعد محاطة بالمياه لكن ظلت تسمى جزيرة وعادت الحياة إليها في القرن الثامن عشر بعد استصلاح أراضيها لتصبح موئلا لكبار التجار والأغنياء في المدينة.
متحف التاريخ الطبيعي: ويحتضن مجموعة كبيرة من التحف والعروض الخاصة بعلوم الطبيعة المختلفة مثل: علم الحيوان والأحافير والإثنوغرافي.
منطقة كامبرون: وهي عبارة عن مربع مساحته 180 مترا يحتضن تمثال الجنزال العسكري الذي أصيب في معركة واترلو لبيير كامبرون و16 قصرا من القصور الكلاسيكية.
ساحة دو بوفاي: تقع الساحة في وسط بوفاي وهو أقدم حي في نانت وتعود هذه الساحة إلى القرن الثامن عشر ويوجد في الساحة بقايا للماضي  إذ يوجد في زاوية شارع الشيفان مدفأة قوطية تخرج من الجدار مباشرة وتعود إلى القرن الخامس عشر.
متحف جول فيرن: ولد جول فيرن في نانت عام 1828 ويقع المتحف المخصص له في قصر برجوازي الكبير وذلك من عام 1878.
جولة بريتاني: يبلغ ارتفاع المبنى 144 مترا وهو يعد أطول المباني في فرنسا ويقع خارج العاصمة في شمال وسط مدينة نانت.
مرور بوميراي: هو شارع للتسوق بني في عام 1843 وهو أيضا قطعة مبتكرة من الهندسة المعمارية وقد بني الممر على منحدر حاد.

نصب تذكاري لإلغاء العبودية: إذ يذكر أن مدينة (كانت) كانت أول مدينة فرنسية تأخذ الرقيق إلى المناطق الصناعية فخُلدت الحادثة بهذا النصب

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , , , ,