مدينة لاهاي الهولندية

 

مدينة لاهاي الهولندية

تقع مدينة لاهاي غرب هولندا وهي عاصمة مقاطعة جنوب هولندا ويبتعد مركزها عن بحر الشمال حوالي ستة كيلومترات وتعتبر جزءاً من منطقة راندستاد الحضرية التي تزدحم بأكثر من سبعة ملايين نسمة وتجاور لاهاي التي تتكون من تسع ضواح مدناً مهمة مثل: روتردام التي تقع على بعد عشرين كيلومتراً ومدينة دلفت على بعد ثمانية كيلومترات وليدن التي تقع على بعد خمس عشرة كيلومتراً منها.

 

Advertisements

 

سكان مدينة لاهاي

يبلغ عدد سكان المدينة 708.322 نسمة حسب ما أوردته إحصائيات هولندا الرسمية التي صدرت مطلع يناير من عام 2020م وعدد السكان الأجانب فيها من ذوي الجنسيات الآسيوية والغربية والعربية يزيد عن 50%.

اقتصاد مدينة لاهاي

أهمية مدينة لاهاي على الناحية الإدارية والسياسية فحسب بل على الناحية التجارية أيضاً فهي تعتبر مركز جذب للمعارض والمؤتمرات الدولية ومختلف المهرجانات وينتعش اقتصادها بقطاع الخدمات بمختلف أقسامه من بنوك وصيرفة وتأمينات ولوجستيات كما يلعب القطاع الزراعي دوراً في اقتصادها الذي يستند على مزارع البيوت الزجاجية لإنتاج الخضروات والزهور ولكن القطاع الصناعي صغير إلى حد ما فهو يعتمد على صناعات خفيفة بشكل رئيسي.

 

Advertisements

 

ابرز المعالم السياحية في مدينة لاهاي

تحتضن مدينة لاهاي عدداً كبيراً من المعالم التاريخية ذات الأنماط المعمارية المختلفة بعضها يعود للعصور الوسطى وبعضها الآخر للقرن العشرين ويعتبر مقر البرلمان الهولندي وقصر السلام من معالم المدينة التي تجمع بين طرازين معماريين مختلفين كما

يوجد فيها متنزه مادورودام الذي شيد سنة 1952م الذي يعتبر من المعالم الجاذبة لأعداد كبيرة من السياح. تتضمن لاهاي 150 مقراً رئيسياً لمنظمات ومؤسسات دولية ووطنية مثل: منظمات حظر الأسلحة والإنتربول الدولي المعروفة بالشرطة الجنائية الدولية ونظراً لاحتواء المدينة على عدد كبير من المحاكم العالمية فيها؛ مثل: محكمة العدل الدولية فإنه يطلق عليها اسم عاصمة العدل الدولية.

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , ,