مدينة كالجاري الكندية

 

 مدينة كالجاري الكندية

 

 

Advertisements

 

إن كالجاري أو كالغاري هي إحدى المدن الكندية الواقعة جنوب مقاطعة ألبرتا وهي أكبر مدن هذه المقاطعة ويحدها من الشمال مدينة إدمنتون وهي عاصمة مقاطعة ألبرتا ومركزها الإداري ومن الغرب جبال الروكي ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 3.230.915 نسمة حسب الإحصائيات المعتمدة لعام 2020م أما مساحتها فتبلغ حوالي 825.3كم² وتقام في مدينة كالجاري العديد من الفعاليات الخاصة بالرياضات الشتوية مثل البطولة الأولمبية للألعاب الشتوية التي أقيمت فيها عام 1988م ناهيك عن شهرتها في مجال الصناعات البترولية والكيميائية.

 

 

Advertisements

 

مناخ مدينة كالجاري

 

إن مناخ كالجاري جاف نسبياً فتهطل الأمطار عليها في فصل الربيع في شهر مايو  تحديداً أما في الشتاء فتتساقط الثلوج على جبالها أي في شهر مارس  مما يجذب الزوار إليها للتزلج كما تتعرض المدينة لما يسمى برياح (شينوك) الجافة التي تهب خلال الشتاء وقد يتكرر هبوبها أكثر من مرة وترفع هذه الرياح حرارة الجو لبضع ساعات أما في الصيف فقد تتجاوز درجات الحرارة خلال النهار التسعة وعشرين درجة مئوية لا سيما خلال الفترة الممتدة من يونيو وحتى أغسطس وبعض المرات يستمر ذلك إلى شهر سبتمبر.

 

الرياضة في مدينة كالجاري

 

تتميز كالجاري ببرودة طقسها لا سيما خلال فصل الشتاء بحكم قربها من الجبال الثلجية وعلى ضوء ذلك تستقطب المدينة سنوياً أعداداً كبيرة من الزوار ومحبي الرياضات الشتوية وأبرزها التزلج على الثلج على منحدراتها الطبيعية كما توجد برك من الجليد لممارسة رياضات الهوكي أو التزلج على الجليد كذلك كما تشتهر المدينة بمهرجانها الشعبي السنوي (ستامبيد) الذي تقام خلاله مسابقات رعاة البقر وتصدح أجواؤه بموسيقى الريف الكندي ويستمر المهرجان لأيام عديدة وسط حضور آلاف الأشخاص من مدينة كالجاري ومحيطها أيضاً.

ابرز المعالم السياحية في مدينة كالجاري

المناظر الطبيعية والبراري المحيطة بالمدينة سواء غابات الصنوبر أم البحيرات الجميلة بزرقة داكنة والجبال المغطاة بالثلوج.

برج كالغاري الذي يبلغ ارتفاع هذه البرج حوالي مئة وواحد وتسعين متراً ويمكن للزوار مشاهدة المدينة من هذا البرج والمناطق التي تحيط بها أيضاً ويضم البرج العديد من المحال التجارية الخاصة بالتسوق والمطاعم الجميلة.

معرض عالم العلوم الذي يحتوي هذا المعرض على مجموعة من المعارض التفاعلية الصغيرة وقسماً خاصاً بالأطفال ويستقطب ثلاثمئة وخمسون ألف زائر سنوياً.

حديقة الحيوانات التي تضم مجموعة من الحيوانات والنباتات البرية وتجذب العديد من الزوار سنوياً وما يميزها أيضاً سهولة الوصول إليها كونها لا تبعد عن مركز المدينة سوى دقائق معدودة.

سكان مدينة كالجاري

وفقاً لإحصائيات عام 2020م بلغ عدد سكان مدينة كالجاري حوالي 2.097.000 أما خلال عام 2014م بلغ عدد السكان 1.195.194 ليرتفع معدل الزيادة السكانية في عام 2015م بواقع ثلاث بالمئة ويتوزع هؤلاء السكان بين المسيحيين ويشكلون النسبة الغالبة من السكان بواقع ما يقارب الخمس وخمسين بالمئة في حين أن نسبة اثنتين وثلاثين بالمئة من السكان لا ينتمون لأي دين فيما يشكل المسلمون نسبة خمس بالمئة وتتوزع النسب القليلة الباقية بين البوذيين.

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , ,