ما هي شروط الدراسة في بريطانيا

 

ما هي شروط الدراسة في بريطانيا

 

 

Advertisements

 

تستقبل الجامعات البريطانية كل عام ما يقرب من 270 ألف طالب محلي ودولي يرجع هذا الإقبال الكبير إلى مستوى التعليم في المملكة المتحدة الذي يجعلها تحتل المرتبة السادسة ضمن قائمة أفضل نظم التعليم بالعالم إذا كنت أحد الراغبين في الانضمام إلى صفوف طلاب الجامعات البريطانية لابد وأن تتعرف على شروط الدراسة في بريطانيا

 

 

Advertisements

 

شروط الدراسة في بريطانيا

 

هنالك مجموعة من الشروط التي تهتم بريطانيا توافرها في الطلاب الراغبين في الانضمام إلى صفوف التعليم بها وتختلف الشروط قليلا حسب البرنامج الدراسي الذي سينضم إلى صفوفه الطالب إلا أن اللغة الإنجليزية وإتقانها واحدا من الشروط الدراسية اللازم توافرها أما عن البرامج الدراسية المختلفة وشروط كل برنامج فهي كما يلي:

 

شروط الالتحاق بالثانوية العامة أو دخول GCSE:

 

إن الحصول على شهادة الثانوية العامة من المدارس البريطانية يتطلب منك:

السن أقل من 14 عام.
أن يكون تتمتع بمستوى جيد في اللغة الانجليزية.

 

شروط الالتحاق بالجامعة في بريطانيا:

 

تختلف الشروط قليلا من جامعة إلى أخرى ومن برنامج دراسي لآخر إلا أننا سنذكر الشروط الأساسية:

 

السنة التأسيسية أو كما يطلق عليها بالانجليزية Foundation Year:

 

على الطالب الراغب في الانضمام ألى صفوف الجامعات البريطانية اجتياز السنة التحضيرية والتي يدرس بها الطالب مما بين 3 إلى 4 مواد دراسية منهم اللغة الانجليزية تختلف المواد من تخصص لآخر وتشترط بعض الجامعات مثل اكسفورد مثلا إجراء مقابلة شخصية مع الطالب الشرط الذي لا يكون نفسه مع جامعات أخرى.

 

اختبار اللغة:
على الطالب اجتياز اختبار اللغة او حصوله على شهادة IELTS الايلتس أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 6.0.

 

شهادة البكالوريوس:

لا يمكنك الانضمام إلى أي جامعة بريطانية دون الحصول على شهادة International Baccalaureate Diploma ( شهادة البكالوريوس الدولية) أو ما يعادلها  وتشترط الجامعة بعض الإجراءات الخاصة بدراسة كل تخصص على حدى وهنالك البعض منها الذي يشترك معدل معين في الفيزياء والرياضيات والعض الآخر الذي لا يهتم سوى بالمعدل العام.

 

هذه هي الـ 3 شروط الرئيسية للدراسة في بريطانيا أما عن طرق التقدم للجامعات البريطانية فهنالك طريقتين أساسيتين هما:

 

مكتب خدمات القبول بالجامعات والكليات:

 

يقوم الطالب بسحب استمارة القبول و تعبئتها وإرسالها إلى المكتب ( UCAS) على أن يكون هذا قبل تاريخ 15 أكتوبر للراغبين في دراسة التخصصات الطبية المختلفة وقد تغير شكل تلك المكاتب حتى بات هنالك الكثير من المواقع الإلكترونية التي تقدم نفس الخدمة.

 

التقدم المباشر:

وهنا يتواصل الطلب مع الجامعة مباشرة عبر الموقع الرسمي الخاص بها للتعرف على الشروط وتعبئة الاستمارة الخاصة بالقبول بعد اجتياز السنة التحضيرية.

 

هناك بعض المكاتب والمواقع التي تقوم بملء الاستمارة وتقديمها كنوع من أنواع الخدمات المدفوعة والتي يمكن الاعتماد على ما هو موثوق منها.

 

شروط القبول الجامعي للدراسة في بريطانيا:

 

بعد اختيارك لأي من طرق التقدم للجامعة المذكورة في فقرتنا السابقة واستلام ما يفيد بالقبول المبدئي من طرف الجامعة عليك عزيزي أن تجتاز المقابلة الشخصية والتي تشترط الكثير من الجامعات إجراءها قبل الموافقة النهائية عادة ما تدور تلك المقابلات كشرط من شروط الدراسة في بريطانيا حول السؤال عن عدة نقاط هي:

 

السبب الذي يدفعك لدراسة هذا التخصص بالذات.
السبب الذي يدفعك للالتحاق بتلك الجامعة.
التعرف على مؤهلاتك الشخصية ومطابقتها مع ما قمت بتقديمه عن نفسك في الرسالة التحفيزية المقدمة مع طلب الانضمام.
نود التنبيه على أن اجتياز هذه المقابلة الشخصية بنجاح واحد من أهم الشروط التي تهتم بها الجامعات وذلك ضمن اعتمادها في بناء الشخصية القيادية التي تجعل الطالب قادرا على الانخراط في سوق العمل فيما بعد بشخصية قيادية قادرة على التعبير عن ذاتها.

في الحقيقة ليس هنالك أسئلة محددة لتلك المقابلة ولا أي إجراءات الأمر يختلف من جامعة لأخرى إلا أننا ننصحك بشكل عام بالثقة في النفس ومحاولة تقديم نفسك بشكل جيد وإتقان مهارات التحدث بالإنجليزية.

 

لماذا الدراسة في بريطانيا:

بناءا على ما سبق يمكننا القول شروط الدراسة في بريطانيا ليست معقدة فكل ما تحتاجه هو اللغة الجيدة والمعدل الدراسي لشهادة البكالوريا ( الثانوية العامة) الذي يناسب التخصص الذي تود دراسته وفي مقابل ذلك أنت تتمتع بالعديد من المزايا مثل:

 

تعليم عالي الجودة:
تأتي بريطانيا بعد أمريكا في الدول التي تستقبل آلاف الطلاب كل عام جميعهم يتمتعون بفرص جيدة في جامعات تحتل الصفوف الأولى ضمن قائمة أفضل جامعات العالم.

 

تعدد الخيارات:

في بريطانيا يمكنك الاختيار ما بين أكثر من 50000 برنامج دراسي في أكثر من 25 مجال تخصص كما أن سنوات الدراسة قليلة جدا مقارنة بالكثير من الدول الأخرى مما يجعلك قادر على دراسة نفس التخصص بعدد سنوات أقل وبالتالي تكلفة أقل.

 

فرص العمل:
بعد اتمام شروط الدراسة في بريطانيا والالتحاق بالجامعة لدراسة التخصص المطلوب تُصبح مؤهلا لكافة أسواق العمل على مستوى العالم وبالتالي أنت مؤهل للحصول على فرصة عمل ممتازة باعتماد من جامعات تلقى قبولا عالميا.

 

الثقافة:

في بريطانيا يمكنك التعرف على ثقافات مختلفة لطلاب من مختلف الجنسيات والانفتاح على عالم يُثقل مهاراتك الشخصية.

أفضل جامعات الدراسة في بريطانيا:

 

وبعد أن تعرفنا على شروط الدراسة في بريطانيا دعنا نقدم إليك أفضل 10 جامعات بالمملكة المتحدة والتي يمكنك الاختيار من بينها إذا كنت ترغب في الحصول على مستوى تعليم مميز باعتماد من جامعات هي الأفضل عالميا:

جامعة أوكسفورد University of Oxford
جامعة كامبريدجUniversity of Cambridge
جامعة سانت أندروز  University of St Andrews
كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية London School of Economics and Political Science
جامعة دورهام Durham University
كلية امبريال لندن Imperial College London
جامعة لانكستر Lancaster University .
جامعة باث University of Bath
جامعة لوفبورو Loughborough University
كلية لندن الجامعية,University College London

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,