دراسة ماجستير إدارة الأعمال في ألمانيا

 

دراسة ماجستير إدارة الأعمال في ألمانيا

 

 

Advertisements

 

دراسة ماجستير إدارة الأعمال يعتبر من أكثر الخيارات المتميزة التي يمكن للطالب الحصول عليها والتي أصبح عليها إقبال كبير خلال هذه الفترة وتعتبر ألمانيا أحد أقوى الدول الاقتصادية في العالم مما يجعل دارسة مجال الأعمال بها مهم جدًا لتطوير وتنمية النواحي العملية للفرد كذلك يتكون لدى الدارس الكثير من التراث الثقافي والمعرفي بفعل تواجده بمثل هذه الدولة المتقدمة.

 

 

Advertisements

 

فالدراسة فى ألمانيا تمنحك التواجد في أقوى دول العالم والتي تمتلك مؤسسات مالية وصناعية كبرى كما يمكنك الاستفادة من دراسة الاقتصاد الأوروبي بشكل عام والذي يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي.

 

ماجستير إدارة الأعمال في ألمانيا

 

يلجأ الكثير من الدارسين إلى السفر إلى ألمانيا والدراسة بها وذلك بسبب جودة التعليم هناك فهي تحتوي على الكثير من الطلاب المغتربين وتقدر النسبة بنحو 12% من الطلاب ففي الجامعات الألمانية يمكن للدارس التعرف على الكثير من الثقافات الجديدة كما يتواجد هناك الكثير من دورات اللغة الانجليزية واللغة الألمانية فيمكنك تقوية اللغتين معًا.

 

 متطلبات دراسة ماجستير إدارة الأعمال فى ألمانيا

 

من الشروط الأساسية لـ دراسة ماجستير إدارة الأعمال في ألمانيا الحصول على درجة البكالوريوس في مجال الأعمال أو مجال آخر له علاقة بإدارة الأعمال حتى يمكنك التقدم لدراسة الماجستير هناك لنفس التخصص ويجب تقديم الأوراق الرسمية والوثائق التي تثبت حصولك على الدورات التدريبية المتعلقة

 

بقسم إدارة الأعمال مع القدرة والتمكن من التحدث بإحدى اللغتين الألمانية والانجليزية ويجب أيضًا تقديم أوراق اختبار اللغة لإثبات ذلك سواء اختبار GMAT أو اختبار ايتلس أو تويفل كما يفضل إبراز الخبرات العملية في المجال والتوصيات التي حصلت عليها لتعزيز احتمالية قبولك في الجامعة.

 

 تكاليف دراسة ماجستير إدارة الأعمال في ألمانيا

 

تعتبر الدراسة في ألمانيا غير مكلفة بشكل مبالغ فيه فالحصول على ماجستير إدارة الأعمال من الولايات المتحدة أو بريطانيا يعد أكثر تكلفة ويقدر تكلفة التعليم بالإضافة إلى نفقات المعيشة في ألمانيا بنحو 90 ألف دولار كما تحتوي الجامعات الألمانية على الكثير من المنح الدراسية التي لا تكلف الطالب أي رسوم أو تكاليف.

 

ماهى مواد ماجستير إدارة الأعمال في ألمانيا

 

يحتاج الطالب لدراسة العديد من المواد الأساسية التي تساعده على إتقان تخصص ماجستير إدارة الأعمال وتجعله يُلم بكافة جوانبه النظرية والعملية

 

ومن أبرز تلك المواد:

 

إدارة الأعمال الدولية

إدارة الموارد البشرية

الإدارة الإستراتيجية

الإحصاء التطبيقي

المحاسبة الإدارية

نظم المعلومات الإدارية

الإدارة المالية

إدارة الإنتاج والعمليات

 

تخصصات ماجستير إدارة الأعمال في ألمانيا

 

قدر كبير من الاستفادة العلمية يناله طالب ماجستير إدارة الأعمال في ألمانيا ولاسيما أن هذا التخصص لا يقتصر فقط على دراسة الإدارة وإنما يجعل الطالب يتطرق لعدة أقسام أخرى تعينه بقدر كبير على فهم جميع جوانب إدارة الأعمال بنهج سليم من أبرزها: المحاسبة والتمويل والموارد البشرية والتسويق بالإضافة إلى التركيز الكامل على مادة إدارة الأعمال.

 

وهناك العديد من تخصصات ماجستير إدارة الأعمال التي توفرها الجامعات الألمانية للطلاب الدوليين ببرامج دراسية احترافية حتى يتمكن كل طالب اختيار التخصص الأنسب له من بين التخصصات الآتية:

 

تخصص المحاسبة

تخصص السياحة

تخصص نظم المعلومات

تخصص الرعاية الصحية

 

وجميعها تخصصات تحقق للطالب الاستفادة العملية بتوسع والاستفادة العملية حيث يتوافر أمامه العديد من فرص العمل ويزداد الطلب عليه في قطاعات عديدة.

 

 أفضل الجامعات لدراسة ماجستير إدارة الأعمال في ألمانيا

 

 كلية جيزما للأعمال, GISMA Business School

نم إنشاء كلية جيزما للأعمال في عام 1999 مهدت GISMA Business School الطريق للأفراد الموهوبين والمهرة لتطوير حلول مبتكرة تعتمد على التكنولوجيا في عالم الأعمال تمنح كلية جيزما للأعمال شهادات البكالوريوس والدراسات العليا وأيضًا تقديم شهادات من بعض أفضل المؤسسات الأكاديمية في جميع أنحاء أوروبا.

 

جامعة IUBH للعلوم التطبيقية عبر الإنترنت , IUBH University of Applied Sciences Online Studies

توفر جامعة IUBH لطلابنا الفرصة للتطور على المستوى الشخصي والمهني والتقدم في حياتهم المهنية من خلال دراسة مرنة وموجهة نحو الممارسة. توفر جامعة IUBH مواد تعليمية احترافية وبرامج مرنة ومبتكرة مع الاحتفاظ بجودة التعليم العالية.

 

 كلية اوتو بيشيم للإدارة ,  WHU Vallendar 

 

أُسست كلية اوتو بيشيم في عام 1984م من قبل غرفة كوبلنز للتجارة حيث يتم تمويلها بشكل خاص ولذلك فان الجامعة لديها الكثير من الاتفاقيات مع 200 جامعة حول العالم من أجل تبادل الخبرات وانتداب الأساتذة من أجل الحرص على التطوير المستمر في الناحية التعليمية وتنقسم عملية اختيار شهادة المرحلة الجامعية إلى مرحلتين منفصلتين فالاختيار يتم مبدئيا تبعا لإنجازات الطلبة الأكاديمية أو الشخصية وبعدها تتم المنافسة على المائتين مقعد المتوفر سنويًا للطلاب وذلك في اليوم الأخير من عملية الاختيار.

 

كلية لايبزيغ للإدارة, HHL Leipzig Graduate School of Management

 

تعتبر كلية لايبزيغ من أقدم الكليات المتخصصة في مجال إدارة الأعمال في ألمانيا حيث يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1898م وتقع في ولاية سكسونيا وهي كلية خاصة ولكنها من الكليات العريقة التي لها اسم كبير في عالم إدارة الأعمال كما أن لها الكثير من الاتفاقات مع العديد من الجامعات حول العالم والتي تبلغ 100 جامعة.

 

كلية الأعمال في جامعة مانهايم , University of Mannheim, Business School

 

تم تأسيس جامعة مانهيم في عام 1969م وترجع أصولها إلى قسم الاقتصاد والعلوم الاجتماعية وتحتوي على 24 أستاذ وخبير متخصص في إدارة الأعمال كما يوجد بها 150 عضو ويبلغ عدد الطلبة بها 4000 طالب لذلك فهي تعتبر واحدة من أكبر كليات أوروبا في مجال إدارة الأعمال.

 

 كلية برلين الأوروبية للأعمال  ESCP 

 

تعتبر جامعة برلين واحدة من أقدم المعاهد في أوروبا في مجال الإدارة وتعتبر معهد مستقل لإدارة الأعمال بألمانيا وتحتوي على 120 أستاذ خبير متخصص في المجال كما يدرس بها ما يزيد عن 4000 طالب سنويا من جميع أنحاء العالم وذو جنسيات مختلفة مما يجعلها من الجامعات المتميزة والتي تعمل على تطوير الطالب ومنحه الكثير من الخبرات التواصلية والتفاعلية والتعرف على الثقافات المختلفة وبمرورهم بهذه التجربة الفريدة والغنية يزيد التعاون والتنافس بين الزملاء من البلدان الأخرى في العالم.

 

 كلية فرانكفورت للتمويل والإدارة

 

يعتمد نظام التدريس في جامعة فرانكفورت على الأبحاث العلمية والتي تغطي كافة النواحي العملية لمجال إدارة الأعمال والمصارف والتمويل فهي تحتوي على الكثير من البرامج التعليمية المميزة.

 

 مجالات عمل ماجستير إدارة الأعمال

 

الميزة الكبرى التي سوف يحصدها دارس ماجستير إدارة الأعمال بجانب الاستفادة التعليمية هي مجالات العمل المتعددة التي لا حصر لها وتنتظره حيث تُعد إدارة الأعمال من أبرز التخصصات التي يتزايد عليها الطلب في جميع القطاعات والمؤسسات فهي من الأقسام الرئيسية القائم عليها أي مشروع وأي مؤسسة

 

ومن أبرز الوظائف التي يمكن العمل بها ما يلي:

 

مدير عام

مدير إنتاج

مدير مشروعات

في قسم الموارد البشرية

مدير إداري

مدير مبيعات

مستشار إداري

مدير العلاقات العامة

مدير مالي

مدير شؤون الموظفين

رئيس تنفيذي للمشروعات

رئيس قسم

مدير مكتب

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , , , , , ,