دراسة علوم الحاسب وتقنية المعلومات في ألمانيا

 

دراسة علوم الحاسب وتقنية المعلومات في ألمانيا

 

 

Advertisements

 

أن ألمانيا تتمتع ببنية تحتية قوية بالنسبة لتكنولوجيا المعلومات بما يتفوق على الكثير من الدول الأخرى فيما يخص الجانب التكنولوجي.

 

 

Advertisements

 

 شروط دراسة علوم الحاسب وتقنية المعلومات في ألمانيا

 

معظم البرامج الدولية يتم تدريسها باللغة الإنجليزية لذا ليس هناك حاجة للتحدث باللغة الألمانية لكي تلتحق بالجامعة ستحتاج إلى مستندات لكي تحصل على تأشيرة وتصريح إقامة وإثبات للتأمين الصحي وإثبات بوجود موارد مالية يجب أن تظهر هذه المستندات عندما تصل إلى جامعتك كذلك عند وصولك إلى مطار ألمانيا.

 

أغلب الجامعات الألمانية تحتاج امتحان للتأهل للالتحاق بالجامعة قد تكون قد أجريت مثل هذا الامتحان بعد انتهائك من دراسة الثانوية في بلدك إذا كنت قد أجريته بالفعل يمكنك التواصل مع مدرستك الثانوية والجامعة الألمانية التي تقدمت إليها لمعرفة هل من الممكن نقل درجات الاختبار قد يحتاج بعض الطلاب لإجراء هذا الاختبار في ألمانيا لكي يستطيعوا التأهل للالتحاق بالجامعة.

 

 تكلفة دراسة علوم الحاسب وتقنية المعلومات في ألمانيا

 

إن أهم سؤال يطرحه أي طالب عند رغبته في دراسة علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في ألمانيا هو: ما هي تكاليف الدراسة في ألمانيا؟ يجب أن تعرف أن هذا يعتمد على عدة عوامل من ضمنها الجامعة التي تقدمت إليها فعلى سبيل المثال تكلفة الدراسة في جامعة جاكوبس 20000 يورو سنويًا بتكلفة إجمالية لبرنامج مدته ثلاث سنوات قدرها 60000 يورو هذا وتقدم جامعة جاكوبس منحًا دراسية للطلبة الذين اثبتوا جدارتهم بالإضافة إلى المساعدات المالية من أجل خفض السعر قليلًا للطلبة الدوليين المؤهلين.

 

مواد علوم الحاسب وتقنية المعلومات فى الجامعات الالمانية

 

البرامج والخريطة الدراسية التي يلتزم بها دارس علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في ألمانيا تجعله يتطرق إلى العديد من المواد الدراسية التي تساعده وتؤهله على الفهم الجيد للتخصص من الجانب النظري والعملي وتؤهله للعمل باحترافية كبيرة عقب التخرج والانتهاء من تلك الخريطة ومن أبرز تلك المواد ما يلي:

 

الرياضة التطبيقية

معالجة الوسائط الرقمية

الذكاء الاصطناعي

البرمجة

شبكات الحاسوب

هندسة الحاسوب

أنظمة تشغيل الحاسوب

أنظمة البرمجيات

تصميم قواعد البيانات

الفيزياء الحاسوبية

أمن وحماية المعلومات

الخوارزميات

تطوير الأجهزة الخلوية

تطوير المواقع الالكترونية

إدارة البيانات

أنظمة الذاكرة

 

ظائف علوم الحاسب وتقنية المعلومات في ألمانيا

 

كونك خريج إحدى الجامعات الألمانية هذا يعني أن الآفاق مفتوحة أمامك للحصول على العديد من فرص العمل في الشركات العالمية ومرُحب بك في الأسواق الدولية والمحلية هذا وتفتح دراسة علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات أمام الدارسين فرص كثيرة للعمل في مجالات عديدة لكونه تخصص من أهم التخصصات المطلوبة في الحياة العملية ويحظى بزيادة الطلب عليه منها:

 

_العمل كمبرمج في شركات البرمجة الاحترافية.

_فرص هائلة للعمل في قطاعات ومؤسسات عديدة منها: الشركات والجامعات والبنوك.

_محلل معلومات.

_مدير للأنظمة الحاسوبية.

_مطُور نظم المعلومات.

_قطاع الشبكات الحاسوبية.

_مدير قواعد البيانات.

_صيانة أجهزة الحاسوب.

_في الإشراف على المختبرات.

_الأعمال الحرة.

 

وبالطبع تتم مراعاة الدارسين لتخصص علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والحاصلين على شهادات أكاديمية من إحدى الجامعات الألمانية في المرتبات بقدر كبير حيث يحصل صاحب هذا التخصص على مرتبات مجزية تصل إلى 25 ألف دولار سنويًا في حال عمله في الأسواق والشركات العالمية ونحو 7000 دولار في حال عمله في الوطن العربي فأنت الرابح في جميع الأحوال.

 

 أفضل الجامعات الألمانية لدراسة علوم الحاسب وتقنية المعلومات

– GISMA Business School

– IUBH University of Applied Sciences Online Studies

 

 بعد الدراسة في ألمانيا

 

تعتبر ألمانيا من البلدان التي تجذب الكثيرين للإقامة والعمل فيها يمكنك بعد الانتهاء من دراستك العمل هناك حيث تنتظرك الكثير من الفرص الرائعة كخريج جامعة ألمانية ستتاح لك فرصة الاختيار من بين أنواع متعددة من التخصصات ومن الشركات وعلى الرغم من هذا قد لا يكون هذا سهلًا بالنسبة للطالب الدولي أن يحصل على وظيفة في ألمانيا حيث أن أصحاب العمل يفضلون من يتحدث الألمانية بطلاقة.

 

لكن هذا أمر يمكن التغلب عليه من خلال سعيك لإتقان اللغة الألمانية حتى لا يكون هناك عائق لغوي يقف أمامك ويعيق تحقيق حلمك بالعمل في ألمانيا.

 

متطلبات الحصول على فيزا ألمانيا الدراسية

 

تعتمد الطريقة التي ستحصل من خلالها على تأشيرة طالب في جامعتك الألمانية التي تم قبولك فيها على بلد إقامتك إذا كان مطلوبًا منك قبل أن تصل لألمانيا الحصول على التأشيرة وتصريح الإقامة حيث أن هذا في العادة يحدث من خلال السفارة.

وهذه المتطلبات هي:

إثبات أنك سجلت بمكتب تسجيل المقيمين.

شهادة فحص طبي.

دليل على قدرتك على تحمل نفقاتك طوال فترة الدراسة.

دليل يؤكد الإقامة في ألمانيا.

إثبات بعدم وجود سجل جنائي لك.

يجب أن تتأكد أن التأشيرة التي تم الحصول عليها هي تأشيرة وطنية وليست تأشيرة شنغن حتى يمكنك الإقامة في ألمانيا لأكثر من ثلاثة أشهر.

 

اقرأ ايضا 

اوروبا المانيا فرنسا سياحة سفر دراسة في الخارج تأشيرات اماكن سياحية

حجوزات تذاكر مخفضة طيران فنادق اوروبا فرنسا المانيا

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , ,