دراسة الهندسة الطبية الحيوية فى استراليا

 

دراسة الهندسة الطبية الحيوية فى استراليا

 

 

Advertisements

 

الهندسة الطبية الحيوية هي أحد التخصصات الهندسية التي يلتقي فيها كل من علم الهندسة والطب والأحياء لتكوين تخصص واحد ولكنها تختلف عن الطب في كونها تهتم بدراسة جسم الإنسان من الناحية الهندسية فهي تختص بالأطراف الاصطناعية وأجهزة الجسم والأعضاء المختلفة في الجسم التي يمكن تركيبها واستخدامها في جسم الإنسان من خلال التعرف على جسم الإنسان بطريقة دقيقة ومعرفة عميقة بالجسم.

 

 

Advertisements

 

يهتم تخصص الهندسة الطبية الحيوية بعلوم الطب والهندسة والأحياء مما يجعله أحد الفروع الهندسية الهامة فالهندسة تختص بالقوانين العلمية التي يتم تطبيقها لتحقيق وسائل الراحة للإنسان وتوفير طرق لحل المشاكل التي تواجههم ويختص علم الأحياء بالطبيعة من خلال دراسة الحياة وجميع الكائنات الحية أما الطب فيتخصص في الأمراض المختلفة ويهتم بتشخيص الحالات المرضية والأساليب الوقائية والأعراض الناتجة من المرض.

 

تتميز الهندسة الطبية الحيوية بالتطور المستمر على مر العصور فقد كانت بداية استخدام هذ التخصص منذ زمن بعيد في الماضي كما تتضمن الهندسة الحيوية مجموعة من التصنيفات الهندسية.

 

 أقسام الهندسة الطبية الحيوية

 

1- هندسة الخلايا العصبية التي تساهم في علاج أي عنصر داخل الخلايا العصبية في جسم الإنسان أو استبداله بعنصر آخر وتعتمد هذا الفرع على استخدام أجهزة حساسة تعمل على توفير الإشارات المختلفة ليتم إيصالها إلى المخ حتى تقوم أعضاء الجسم بالاستجابة بشكل طبيعي كما تستخدم أجهزة النانو وتطبيقات الحاسبات وأيضاً هناك مجموعة من الأجهزة المتطورة التي تساعد في علاج الأمراض المختلفة الناشئة بسبب حدوث خلل عصبي.

 

2- هندسة الخلايا والأنسجة التي تساهم بشكل كبير في علاج الاضطرابات الناشئة في خلايا وأنسجة الإنسان من أجهزة دقيقة ويعتبر هذا الفرع أهم فروع الهندسة الحيوية.

 

3- الهندسة الوراثية التي تختص بتصميم الأجهزة الدقيقة حيث تهدف إلى الوصول للأسباب الوراثية التي تؤثر في الإصابة بالأمراض لتحديد الطرق العلاجية المناسبة ويطلق على هذا الفرع الهندسة الجينية.

 

4- الهندسة الميكانيكية الحيوية التي تتضمن قسمين يختص القسم الأول(علم الميكانيكا الحيوية) بدراسة الانتقالات الخاصة بالمواد الحيوية الموجودة داخل جسم الإنسان ومدى تأثيرها على حدوث الأمراض وأما القسم الثاني(علم الميكانيكا الحركية الحيوية) فيختص بعلاج التأثيرات والسلبيات الناتجة في الحركة الطبيعية للإنسان.

 

5- الهندسة الطبية الكهربائية التي تنقسم إلى قسمين هما(الإشارات الكهربائية الحيوية والتأثيرات الكهربائية الحيوية)

ويختص كلاً منهما بعلوم الكهرباء التي تساعد في تقديم المساعدة والخدمات للمرضى وتشخيص الحالات المرضية المختلفة.

 

 تكلفة دراسة الهندسة الطبية الحيوية في استراليا

 

التكلفة السنوية

21866 دولار أمريكي

 

متطلبات دراسة الهندسة الطبية الحيوية في استراليا

 

– مهارات التنظيم والتخطيط

– التفكير المنطقي في الأمور

– القدرة على مواكبة التطورات التكنولوجية العالمية

– القدرة على صنع القرار

 

شروط دارسة الهندسة الطبية الحيوية في استراليا

 

1- الحصول على شهادة الثانوية العامة من مدرسة معتمدة

2- الحصول على معدلات مرتفعة في المواد الأساسية

3- الحصول على الحد الأدنى المطلوب في اختبار اللغة الدولي إيلتس

4- اثبات القدرة المادية على تغطية تكاليف الدراسة في الجامعة

 

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الطبية الحيوية فى استراليا

 

1- Western Sydney University

2- University of Tasmania

3- Deakin University

4- Monash University

5- University of Melbourne

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , , , , , ,