دراسة الصحة والطب في ألمانيا

 

دراسة الصحة والطب في ألمانيا

 

 

Advertisements

 

ألمانيا من الدول التي ترحب بالطلاب الراغبين في الدراسة بجامعاتها حيث بلغ عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون بالجامعات الألمانية ما يصل إلى 15 % من عدد الطلاب ويبلغ عدد طلاب جنوب آسيا فقط ما يصل إلى 50000 ألف طالب حيث تعتبر ألمانيا ملجأ للطلاب الراغبين في الدراسة حيث الثقافة المتسامحة والمنفتحة على التغيير كما أن نظام الجامعات بها يجذب الكثير من الطلاب الدوليين.

 

 

Advertisements

 

مميزات دراسة الطب في ألمانيا

 

أما عن دراسة الصحة والطب في ألمانيا فتعتبر من أفضل الدول التي يمكن الدراسة بها حيث تحتوي على نظام تعليمي جيد والدليل على ذلك نظام الرعاية الصحية المُتبع هناك والذي يرتكز على الجامعات في المقام الأول وهذا يعني أن الطلاب الدارسين لمجال الطب بالجامعات الألمانية

 

سوف يشاركون في رعاية المرضى من الفصل الدراسي الأول خلال برنامج الدراسة كما تعتمد المستشفيات الألمانية على الأبحاث المبتكرة والإجراءات المتقدمة والتي تعمل على تقديم العديد من الدورات المميزة في مجال الطب في البلدان النامية.

 

 متطلبات دراسة الطب في ألمانيا

 

مثل كافة الجامعات فإن الدراسة في الجامعات الألمانية لها عدة شروط عند توافرها يتم منح الطلاب تأشيرة القبول حيث يحتاج الطالب إلى الاتصال بالسفارة أو القنصلية الألمانية المتواجدة في بلده من أجل معرفة الشروط والطلبات التي تؤهله للحصول على تأشيرة الدراسة هناك وقد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تتم الموافقة عليها لذلك يجب أن تتم هذه الخطوة كخطوة أولى عند البدء في تجهيز الأوراق المطلوبة للدراسة.

 

كما يحتاج الطالب أيضًا إلى إثبات قدراته ومؤهلاته التي حصل عليها من أجل تقديمها للجامعة وعليه الاتصال بالجامعة والاستفسار عن الأوراق المطلوبة والتي تؤخذ في عين الاعتبار كما يتم النظر إلى الدرجات الدراسية السابقة والتي لها علاقة مباشرة بالتخصص كما يجب أن يكون الطالب قادرًا على التحدث باللغة الألمانية والانجليزية حتى يتم قبوله حيث يتم تقديم بعض الدراسات العليا والدكتوراه باللغة الإنجليزية.

 

 تكلفة دراسة الطب في ألمانيا

 

تعتبر الدراسة بالجامعات الألمانية غير مكلفة مثل بقية الجامعات حيث يتم تمويل معظم الجامعات من القطاع العام كما أن الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول مجانية ولكن سيحتاج الطالب إلى إثبات أنه قادر على دفع نفقات معيشته الخاصة مثل نفقات التنقل والسفر ونفقات السكن ونفقات الغذاء ويمكن تقدير متوسط المبلغ الذي يحتاج الطالب خلال العام الدراسي الواحد بنحو 8000 يورو ويمكن الاستعانة بالمنح الدراسية من أجل مساعدة الطلاب على دفع الرسوم والنفقات.

 

أفضل جامعات الطب في ألمانيا

 

تتوفر في ألمانيا العديد من الجامعات الجيدة والتي توفر للطالب الخبرة الكبيرة عن طريق المشاركة في نظام الرعاية الصحية ذو المستوى المرتفع وهو ما يعتبر تدريب عملي على رعاية المرضى منذ الترم الأول والذي يؤهله مهنيًا بشكل كبير أما عن الجامعات فهي كالتالي:

 

1. جامعة IUBH للعلوم التطبيقية , IUBH University of Applied Sciences

جامعة IUBH للعلوم التطبيقية هي جامعة خاصة معتمدة من الدولة للعلوم التطبيقية في ألمانيا. تقدم دورات تدريبية في الحرم الجامعي باللغة الإنجليزية وبرامج دراسة مزدوجة اللغة الألمانية بالإضافة إلى دورات التعلم بدوام جزئي والتعلم عن بعد باللغة الألمانية

 

2. جامعة هايدلبيرغ, Heidelberg University

أفضل كلية طب في ألمانيا موجودة في ألمانيا حيث يبلغ عمر الكلية الطبية في هذه الجامعة العريقة ما يقارب من 6 قرون.

 

3. جامعة آخن التقنية ,RWTH AACHEN UNIVERSITY

تضم كلية طبية استثنائية الإمكانات وقد تم تأسيسها عام 1966م وهي من الجامعات التي تحتوي على العديد من العيادات الكثيرة ومعاهد الأبحاث والعيادات التجريبية حيث يدرس بها ما يقارب من 2700 طالب.

 

4. جامعة لوبيك, Universität zu Lübeck

من الجامعات التي عرف عنها التصدي للعديد من أمراض القرن الحالي والتي تختص بإصابات والتهابات الدماغ والجهاز الهضمي وعلوم الجينات.

 

5. جامعة فيتن هيرديكه, Witten Herdecke University

جامعة خاصة أنشئت عام 1983م وتضم 1200 طالبًا يدرسون الطب والتمريض وطب الأسنان وغيرها ويبلغ مصروفات الطالب في الشهر ما بين 400 إلى 1000 يورو كأجور تعليم.

 

دراسة الصحة والطب في ألمانيا فرصة عظيمة للتميز في ذلك المجال مهما كان اختيارك من بين الجامعات العريقة في ألمانيا فستحصل حتمًا على خدمة تعليمية مميزة وذات جودة عالية.

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , ,