الهجرة الى استونيا

 

الهجرة الى استونيا

 

 

Advertisements

 

تقع جمهورية إستونيا في قارة أوروبا على مساحة 42388 كيلومتر مربع من الأرض و 2840 كيلومتر مربع من المياه مما يجعل جمهورية إستونيا تحتل المرتبة الرابعة عشرة بعد المائة في العالم بمساحة 45228 كيلومتر مربع وقد أصبحت إستونيا دولة مستقلة في عام 1918 بعد الحصول على سيادتها من روسيا وبلغ عدد سكان إستونيا 1274709 في سنة 2012 بكثافة سكانية بمقدار 30 نسمة لكل كيلومتر مربع وعملة جمهورية إستونيا هي اليورو مثل بقية دول الاتحاد الأوروبي وتشترك إستونيا في الحدود البرية مع دولتي لاتفيا وروسيا

 

 

Advertisements

 

الوثائق المطلوبة للهجرة إلى استونيا

 

جواز سفر سارى المفعول لمدة ثلاثة أشهر على الأأقل مع ضرورة وجود صفحتين فارغتين لختم التأشيرة
عدد صورة شخصية حديثة وذات خلفية بيضاء
ضرورة أخذ مسح لبصمات الأصابع العشرة وصورة رقمية لمن هم أكثر من إثنتى عشر عاما
تقديم تأمين طبى تغطى تكاليف الفرد طوال مدة الإقامة والتى يبلغ تكلفتها حوالى 30 ألف يورو
يجب تعبئة نموذج طلب الحصول على تأشيرة دخول إستونيا وموقع عليها من صاحب الطلب
تقديم كافة الشهادات الرسمية وموثقة من الجهات المعنية مع ضرورة ختمها
لابد من وجود مستخرج رسمى من السجل التجارى فضلا عن البطاقة الضريبية وعليها ختم الشركة
ضرورة تقديم كشف حساب بنكى عن أخر ستة أشهر سحب وإيداع
تقديم مايثبت حجز الأقامة بالدولة مثل حجز الفندق
ضرورة تقديم حجز الطيران ذهاب وعودة
يجب أن تكون كافة المستندات المقدمة مترجمة للغة الإستونية أو الإنجليزية
يجب الإلتزام بميعاد المقابلة الشخصية داخل السفارة
دفع كافة الرسوم المستحقة للحصول على تأشيرة الهجرة للدولة والتى تبلغ تكلفتها 60 يورو للبالغين و35 يورو لمن هم أقل من 12 عام

 

الهجرة إلى إستونيا عن طريق العمل

 

یتطلب العمل في إستونيا كما هو الحال في البلدان الأوروبية الأخرى تلقّی عرض عمل من صاحب عمل فی هذا البلد؛ کما یمکن الهجرة المهنیة إلی إستونیا إذا کان للمتقدم صاحب عمل یقدر علی الدخول إلی سوق العمل الإستونی. مدة التأشيرة الممنوحة من قبل الحكومة الإستونية 3 سنوات و يمكن للأفراد التقدم بطلب الحصول على الإقامة لـ 5 سنوات أخرى بعد نهاية هذه الفترة. متوسط ساعات العمل الأسبوعی فی إستونیا ​​38 ساعة.

 

تصاريح العمل متوفرة من خلال التأشيرات التالية:

 

الذین یحصلون علی الإقامة الدائمة لإستونیا من خلال أولادهم أو أزواجهم فبإمکانهم الخوض فی سق العمل بکل حریة و مزاولة المهنة التی یرغبون فیها.

 

الفئات التی تسمح لها بالإقامة فی إستونیا هی: المحامون و المستثمرين و العلماء و كذلك الأطباء المتخصصون و الأشخاص ذوو الخبرة و المهارات في مجال الطب؛ کما يمكن للأساتذة الجامعیین و المدرسين العمل في البلاد بإذن قانوني من مجلس الهجرة الإستوني.

 

يمكن للأشخاص الذين یقدمون إلى إستونيا عن طریق تأشيرة الدراسة الحصول علي تصريح العمل من مكتب الهجرة المحلي و الدخول مؤقتًا إلى سوق العمل في إستونيا.

 

الهجرة إلى إستونيا عن طريق الدراسة

 

قد وفّرت الحكومة الإستونية للمتقدمين الجامعيين فرصة الدراسة في أفضل الجامعات في البلاد ويمكن للطلاب الحاصلين على دبلوم الذهاب إلى إستونيا لمتابعة دراساتهم. دراسة البكالوريوس مجانیة فی إستونیا و تستغرق 3 الي 4 سنوات في الفروع الهندسية؛ قد خصّصت الحكومة الإستونية مبلغ 350 يورو شهريًا کمنحة دراسية لمعظم الدورات الأكاديمية. بالنظر إلى أن الدراسة في إستونيا لا تتطلب شهادة اللغة في البداية فیبدو أن شروط الدراسة فیها أسهل بالمقارنة مع الدول الأخری.

 

تتوفر دراسة الماجستیر فی إستونیا للطلبة الدولیین أیضا؛ تعتمد رسوم الدراسة في إستونيا على الفرع و الجامعة و التي تتراوح بين 4000 و 5000 يورو في السنة و تكلفة المعيشة في البلاد حوالي 500-600 يورو شهريًا.

 

إستونيا مكان جيد للتقدم للطلبة الدولیین بسبب عدم الحاجة إلی تقدیم مؤهلات اللغة IELTS و TOFEL

تمکن الدراسة علي مستوي الدكتوراة فی إستونيا. التعليم في إستونيا باللغة الإنجليزية والإستونية و الروسية. تستغرق مرحلة الدكتوراه 3 سنوات في البلد و يمكن للمتقدمين الحاصلين على المقالات العلمیة و الأطروحة أن يواصلوا دراستهم إذا اجتازوا امتحان القبول.

 

الهجرة إلى إستونيا عن طريق الإستثمار

 

تسجیل شرکة إحدى الطرق للحصول على الإقامة في إستونيا و بالتالی الحصول على إلإقامة الأوروبية. القاعدة العامة هی أن المتقدم یقدّم خطة عمل الشرکة إلی غرفة التجارة الإستونیة و یبدأ فی عمله التجاری إذا نالت الخطة موافقة الجهات المعنیة. یتطلب تسجيل شركة في إستونيا 2500 يورو

 

و یستغرق الحصول علی الإقامة المؤقتة عن طریق تسجيل شركة في إستونيا من 7 إلى 8 أشهر کما یمکن الحصول علی الإقامة الدائمة بعد 5 سنوات فی حال إستیفاء جمیع المتطلبات و دفع الضرائب بشکل منتظم؛ یکلّف تسجيل شركة و الإستثمار في إستونيا کثیر فلا ینصح بالقیام بهذه الطریقة إلا للذین یملکون خبرات و مهارات عالیة فی مجال الإستثمار.

 

الهجرة إلى إستونيا عن طريق الزواج

 

يعدّ الحصول على الإقامة في إستونيا من خلال الزواج أحد طرق الهجرة الي إستونيا. الزواج من مواطن إستوني و الحصول على الجنسية في هذا البلد هو عملية ذات عدة مراحل.

 

من المهم فی هذا الطریق إثبات الغرض من الزواج بالمواطن الإستوني. علي المتقدم أن یُثبت للسفارة الإستونية أن الحصول علی الإقامة و الجنسیة لیس الهدف الوحید من الزواج بل هو ینوی الزواج من المواطن الإستونی بشکل حقیقی . القاعدة العامة هی أن المتقدم یقیم في هذا البلد لمدة 5 سنوات ثم يمكن التقدم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة في هذا البلد.

 

الهجرة إلى إستونيا عن طريق الولادة

 

تمنح الدولة الإستونیة الجنسية للموالید الجدد علی أساس قانون الدم. يمكن القول أن معظم دول العالم تلتزم بمبدأ قانون الدم لمنح الجنسية. بموجب هذا القانون سيتم نقل الجنسية الاستونية الي الأولاد الذين یحمل أحد والدیهم علی الأقل جنسیة هذا البلد.

وهذا مذكور بالطبع في القانون الإستوني (إذا كانت جنسية الوالدين مختلفة فيمكن للطفل بعد سن 18 التقدم بطلب لحصول على الجنسية في إستونيا أو في بلد آخر). يمكن أن يكون لدي الطفل الجنسية الإستونية بغض النظر عن مكان الولادة.

یحصل الموالید قبل 1 يناير 1990 علی الإقامة طویلة الأجل.

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , ,