مدينة شيناي الهندية

 

مدينة شيناي الهندية

 

 

Advertisements

 

مدينة شيناي الهندية أو تشيناي وهي إحدى أهم مدن الهند وهي عاصمة الولاية الهندية تاميل نادو وتوجد في الجهة المقابلة لخليج البنغال وتحديداً على سواحل كورومانديل وتعتبر أكبر مركز تجاري وصناعي في جنوب الهند كما تضم العديد من المراكز الثقافية والتعليمية والاقتصادية.

 

 

Advertisements

 

يطلق على مدينة شيناي اسم ديترويت الهند وذلك بسبب شهرتها الواسعة في تصنيع السيارات وتحتل المرتبة السادسة كأكبر مدينة في الهند وتحتل المرتبة الرابعة كأكبر مدينة تضم سكاناً في الهند كما تحتل المرتبة السادسة والثلاثين من بين دول العالم جميعها كأكبر المناطق الحضرية في العالم.

 

جغرافيا مدينة شيناي الهندية

 

السكان تأتي في المرتبة الثالثة بعد مدينتي دلهي وبومباي كأكثر مدن تضم مغتربين حيث يبلغ عدد السكان فيها حوالي اثنين وثمانين ألف وسبعمئة وتسعين نسمة حسب إحصائيات عام ألفين وأحد عشر وتعد مسقط رأس العديد من الحركات الإقليمية السياسية وذلك منذ زمنِ الاحتلال البريطاني. يتحدث الغالبية العظمى من سكانها لغة التاميل وهي اللغة الأساسية فيها وتحتل اللغة الإنجليزية المرتبة الثانية بعد لغة التاميل.

 

اقتصاد مدينة شيناي الهندية

 

تعتبر المدينة الوحيدة في الهند وجنوب آسيا التي تضم اثنين وخمسين موقعاً كمواقع جذب سياحي لجميع السياح حول العالم. تعتبر مكاناً ممتازاً للسياحة الطبية في الهند كما أنها تعتبر من المدن الهندية التي تضم أكثر سيارات فاخرة وأكثر أشخاص يتمتعون بالثراء الفاحش. تعرف أيضاً بأنها أفضل مدينة عالمية في العالم وذلك باعتبارها إحدى المدن الحضرية التي تنمو باضطرادٍ وتعتبر في الوقت الحالي رابع قوة اقتصادية في الهند.

 

مناخ مدينة شيناي الهندية

 

تمتلك مناخاً ما بين الرطب والجاف الاستوائي حيث إنها واقعة على خط الاستواء الحراري كما أنها مدينة ساحلية مما أدى إلى حدوث الكثير من الاختلاف في درجات الحرارة فيها حيث ترتفع الحرارة كثيراً في أوقات معينة من العام وذلك في نهايات شهر مايو وحتى بدايات شهر يونيو  وقد تصل درجة الحرارة فيها إلى خمسة وأربعين درجة مئوية وتنخفض درجات الحرارة فيها في شهر يناير حيث تصل إلى خمس عشرة درجة مئوية أما معدل الهطول المطري فيها يساوي مئة وأربعين سنتيمتراً مكعباً

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , ,