شروط الدراسة في الخارج

 

شروط الدراسة في الخارج

 

 

Advertisements

 

شروط الدراسة في الخارج نعلم جيدًا أنها تختلف من جامعة إلى أخرى ولكن بطبيعة الحال وكما هو معتاد أن هناك مجموعة من الشروط الأساسية لا تقبل الجامعات الطالب بدونها ولعلمنا الأكيد أن هناك الكثير من الطلبة والطالبات في مختلف الدول يبحثون عن فرصة لزيارة الدول الأجنبية بالتحديد لاستكمال الدراسة والحصول على مؤهل جامعي مرموق فسوف نقوم بتقديم أهم ما يتعلق بالدراسة في الخارج وشروطها فيما يلي.

 

 

Advertisements

 

متطلبات الدراسة في الخارج

 

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الطلبة والطالبات في حال الحصول على مؤهل تعليمي من خلال الدراسة في الخارج ولكن أبرزها أن الطالب الذي يدرس بالخارج يستطيع أن يتعرف على العديد من الثقافات المختلفة وذلك بالتأكيد إلى جانب الحصول على المؤهل

 

ولكن لا بد أن يعلم الطالب أو الطالبة أن تلك الثقافات قد يكون بعضها إيجابيًا وقد يكون بعضها سلبيًا ولذلك لا بد أن نأخذ من الثقافات الأخرى ما يتناسب مع العادات والتقاليد التي نشأنا عليها والتي تتناسب مع الوطن العربي بشكل خاص وتكمن أهم شروط الدراسة في الخارج في الخطوات التالية:

 

لا بد أن يحصل الطالب على شهادة معتمدة تُفيد بأنه يُجيد اللغة الإنجليزية ويستطيع الطالب الحصول على هذه الشهادة من خلال إنهاء دورة Toefl المعتمدة أو آيليتس.

 

لا بد أن تكون الأوراق التي يقدمها الطالب إلى الجامعات الأوروبية معتمدة وموثقة من وزارة الخارجية التابعة للطالب والتي تؤكد صحة الأوراق الخاصة بالطالب ولكن باللغة الإنجليزية مثلًا أو الألمانية.

 

يجب أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة بالتقدير أو العلامات التي تؤهله إلى الانتساب إلى الجامعات الأوروبية فكل جامعة لها تنسيق خاص بها ويمكن التعرف عليه من خلال زيارة المواقع الإلكترونية لتلك الجامعات.

 

سداد المصروفات الدراسية يعتبر واحد من أهم الشروط التي تُطلقها الجامعات في الخارج فلا بد أن تقوم بتوفير جزء على الأقل من مصروفات الفصل الدراسي الأول أو مصروفات البرنامج الدراسي أو الساعات المعتمدة.

 

وحتى تستمر في الدراسة بالخارج لا بد أن تحترم القوانين والعادات والتقاليد الخاصة بالدولة التي ستزورها من أجل استكمال الدراسة فإن عدم احترامها قد يجعلك غير مرغوب بك في تلك الدولة.

 

 شروط الالتحاق بالجامعات في الخارج

 

والجدير بالذكر أن عملية الالتحاق بأحد الجامعات في الخارج يتم وفق مجموعة من الخطوات ولكن على رأس تلك الخطوات:

 

– إدخال البيانات من خلال نموذج استمارة التقديم بالجامعات وهذه الاستمارة متاحة من خلال مواقع الجامعات إلكترونيًا عبر الإنترنت فعند دخولك على أي موقع رسمي من مواقع الجامعات الأجنبية ستحصل عليها وتقوم بإدخال بياناتك الشخصية والبيانات الخاصة بالمؤهل الدراسي.

 

– بالإضافة إلى ضرورة إرفاق الأوراق والمستندات الموثقة والمترجمة للشهادات وأوراق البيانات المتعلقة بالطالب.

 

– كما يُكلف الطالب بالحصول على جواز سفر ساري لكي يسافر إلى الدولة التي سيدرس بها وذلك بعد حصوله على الموافقة من الجامعة بعد إدخاله لكافة البيانات.

 

– كل هذا بالإضافة إلى بيان الغرض من الدراسة في الخارج والإجابة على تساؤل لماذا تخطط للدراسة في الخارج في الوقت الراهن؟

 

– ولا تنسى بالتأكيد خطاب التوصية المستخرج من الجهات الحكومية والموجهة إلى الجامعات الأجنبية.

 

وهذه كانت أهم شروط الدراسة في الخارج فأما ما يتبقى من شروط فهي تختلف من جامعة إلى جامعة وكل ما عليك أن تتقدم إلى موقع الجامعة إلكترونيًا قبل السفر للتعرف على الشروط المتبقية وتتعرف أيضًا على أساسيات الدراسة في تلك الجامعة وبالأخص في حالة الانتساب إلى أحد جامعات الدول الأجنبية.

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , ,