شروط التقديم للمنح الدراسية في اليونان

 

شروط التقديم للمنح الدراسية في اليونان

 

 

Advertisements

 

من أجل الحصول على منحة لدراسة البكالوريوس في اليونان يجب أن يكون المتقدم لديه معدل تراكمي عالي في المرحلة السابقة من الدراسة أي على مستوى الدبلوم .

 

 

Advertisements

 

في الواقع إن الحصول على منحة دراسية في هذه المرحلة ليس بالأمر السهل و يحتاج الشخص إلى تقديم خلفية علمية قوية. وفقًا للقانون اليوناني يمكن للطلاب استخدام منحة الحكومة اليونانية.

 

بالإضافة إلى المنحة الحكومية فإن إحدى المنح الدراسية المقدمة على مستوي البكالوريوس هي منحة Hellenic و التي تدعمها الحكومة اليونانية.

 

بموجب هذه المنحة سيتم منح الطلاب الحاصلين على هذه المنحة علي 500 يورو شهريًا. بموجب هذه المنحة ايضا لن يحتاج الطلاب إلى دفع الرسوم الجامعية.

 

منحة لدراسة الماجيستر في اليونان

 

مثل البلدان الأخرى تتطلب الحصول علي منحة لدراسة الماجيستر في اليونان تقديم سيرة ذاتية قوية . في هذه المرحلة من الممكن التقدم بطلب للحصول علي منحة IKY . هذه المنحة مخصصة لطلاب البلدان النامية بحيث يتلقى الطالب من خلالها علي راتب يتراوح من 450 يورو إلى 600 يورو شهريًا بالإضافة إلى التامين و تغطية التكاليف الخاصة بـ الغذاء و القرطاسية.

 

تجدر الإشارة إلى أنه يجب علي الراغب في الحصول علي منحة دراسية في اليونان امتلاك معدل تراكمي عالي في المرحلة السابقة بالإضافة إلى اعداد خطاب توصية تقديم خطاب تحفيزي قوي و ايضا تقديم شهادة في اللغة الانجليزية

 

منحة لدراسة الدكتوراة في اليونان

 

عادة ما تقدم المنح الدراسية علي مستوي الدكتوراة في اليونان بشكل Full-Fund او تغطي جزء من التكاليف الخاصة بالطلاب.

 

في كل عام تقدم الحكومة و الجامعات اليونانية منحًا دراسية متنوعة للطلاب الدوليين و حتي للمواطنين اليونايين . فيما يلي يمكنكم التحقق من المنح المقدمة علي مستوي الدكتوراه في اليونان:

 

* منحة موسسة (IKY)

تقدم منحة (IKY) منحًا دراسية للطلاب الدوليين لمتابعة دراساتهم علي مستوي الماجيستر و إجراء أبحاث الدكتوراه في اليونان. كما يتم تقديم منحا دراسية لدراسة اللغة و المجالات المتعلقة بـ الثقافة اليونانية. تقدم المؤسسة منحًا دراسية لطلاب الجامعات اليونانية مثل الجامعة الوطنية جامعة Kapodistrian في أثينا و جامعة أرسطو في سالونيك .

 

* منحة المدرسة الفرنسية في أثينا

 

المدرسة الفرنسية في أثينا هي مؤسسة أجنبية في اليونان تقدم 60 منحة دراسية كل عام. مدة المنح المقدمة من قبل هذه الموسسة هي شهر إلى شهرين و يمكن للطالب الحصول على هذه المنحة مرتين. لكي تكون مؤهلاً للحصول على هذه المنحة يجب على الطلاب التسجيل في برنامج الدكتوراه و القيام بأبحاث في مجالات محددة. تغطي هذه المنح التكاليف الخاصة بـ النقل و الإقامة.

 

تكاليف المعيشة في اليونان

من أهم الأشياء التي يجب على الطالب مراعاتها عند الدراسة في اليونان هي تكلفة المعيشة و الدراسة في اليونان. بشكل عام تكلفة المعيشة في اليونان ليست عالية جدًا و يمكن أن تكفيك ميزانية قدرها 5000 يورو سنويًا . بلطبع هذا غير تكاليف الإقامة.

 

تقدم معظم الجامعات اليونانية سكنًا للطلاب. في نفس الوقت يمكن للطالب أن يختار العيش بشكل منفصل و يستاجر شقة خاصة. بشكل عام لن يتجاوز متوسط ​​تكاليف الطالب باستثناء الرسوم الدراسية و تكاليف السكن 350 يورو شهريًا.

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , ,