دراسة المحاسبة والمالية في ماليزيا

 

دراسة المحاسبة والمالية في ماليزيا

 

 

Advertisements

 

المحاسبة والمالية هي العوامل الرئيسية لعالم المال والأعمال. وبدون ذلك فإن الشركات سوف تفلس بلا شك. على الرغم من أن معظم الأشياء في حياتنا قد أصبح من السهل أدائها عن طريق إستخدام التكنولوجيا إلا أن الحاجة للمحاسبين والمدراء الماليين لا تزال كبيرة.

 

 

Advertisements

 

مميزات دراسة المحاسبة والمالية فى ماليزيا

 

تخصص المحاسبة والمالية واحدًا من أبرز التخصصات الأكاديمية التي يتم التركيز عليها في ماليزيا حتى أنه يعُد من التخصصات العشرة الأولى الأكثر طلبًا ويحظى بإقبال كبير من قبل الطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم وتكمن أهميته في زيادة الطلب عليه في أسواق العمل الدولية والإقليمية في وقتنا الراهن وأيضًا المستقبل فلا تخلو مؤسسة أو منظومة تهدف إلى تحقيق الربح من القطاع المحاسبي والمالي لتنظيم المتطلبات المالية بطريقة احترافية تضمن تحقيق الهدف.

 

 متطلبات دراسة المحاسبة والمالية في ماليزيا

 

لمتابعة دبلوم المحاسبة والمالية يجب عليك تلبية بعض المتطلبات قبل أن تقررالتقديم. أيضا ينصح معرفة المتطلبات لمختلف الجامعات حيث أن متطلبات القبول الجامعي تختلف من جامعة إلى أخرى. الشرط العام لدراسة دبلوم في المحاسبة والمالية هو أن يكون الحد الأدنى من الدرجات مايقارب 3 من أربعة في الثانوية العامة. ويجب أن تتضمن النتيجة مواد مثل :الرياضيات اللغة الإنجليزية والتاريخ. دراسة الدبلوم عادة ما تستغرق حوالي سنتين, بينما شهادة البكالوريوس في المحاسبة والمالية تستغرق حوالي 3 سنوات. وبالنسبة لدرجة البكالوريس سوف تحتاج إلى الحد الأدنى من الدرجات وهو مايقارب 85 في المئة. الدرجة السابقة يجب أن تشمل مواد مثل :الرياضيات واللغة الانجليزية والتاريخ.

 

 مواد تخصص المحاسبة والمالية فى ماليزيا

 

دراسة المحاسبة والمالية من التخصصات الأكاديمية التي تدور محورها حول عالم المال ومتابعة الظروف الاقتصادية والحسابات وما شابه وهذا يتطلب التركيز على المواد التي تساعد الطالب على فهم هذا العالم بصورة ملمة تصل به إلى الاحترافية عند دخول سوق العمل والبدء في الحياة العملية ولهذا يتطرق الطالب خلال دراسة المحاسبة والمالية إلى المواد الآتية:

 

الإحصاء

الإدارة المالية

الاقتصاد سواء الجزئي أو الكلي

إدارة العمليات والإنتاج

المحاسبة

القوائم المالية وطرق تحليلها

مبادئ الإدارة

مبادئ المحاسبة

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية

المحاسبة الحكومية

المحاسبة المتوسطة

معايير التدقيق الدولية

معايير المحاسبة الدولية

المحاسبة الضريبية

 

 تكاليف دراسة المحاسبة والمالية في ماليزيا

 

إلى جانب أخذ متطلبات القبول الجامعي بعين الإعتبارمن المهم أيضا معرفة التكاليف اللازمة لدراسة هذا التخصص في ماليزيا. من المستحسن تضييق إختيارك للجامعات التي تريد التقديم عليها, على هذا النحو ستصبح المقارنة أسهل للرسوم الدراسية بين الجامعات المختلفة. بشكل عام فإن الرسوم الدراسية تكلف مايقارب 30 ألف رنجت ماليزي إلى 75 ألف رنجت ماليزي ويعتمد ذلك على نوع المؤسسة التعليمية التي ترغب في الدراسة بها.

 

أما بالنسبة لتكاليف المعيشة في ماليزيا فهي ليست مكلفة على الإطلاق. بالطبع النفقات تعتمد على نمط حياتك الخاص ولكن بصفة عامة التكاليف من 1200 رنجت إلى 1500 رنجت ماليزي في الشهر, ويشمل ذلك الإقامة والسكن والغذاء والنقل وتكلفة المكالمات الهاتفية.

 

مدة دراسة المحاسبة والمالية في ماليزيا

 

تتراوح عدد سنوات دراسة المحاسبة والمالية في ماليزيا ما بين 3 إلى 4 سنوات تختلف باختلاف الجامعة التي ينضم إليها الطالب وكذلك البرنامج الدراسي الذي يختاره للحصول على درجة البكالوريوس في هذا التخصص.

 

 أفضل الجامعات فى ماليزيا لدراسة المحاسبة والمالية

 

1- جامعة تنكو عبد الرحمن , Tunku Abdul Rahman University College

2- جامعة تون عبد الرزاق , Universiti Tun Abdul Razak (UNIRAZAK)

3- جامعة آسيا باسيفيك , Asia Pacific University (APU)

4- جامعة ليمكوك وينج للتقنية الإبداعية , Limkokwing University of Creative Technology

5- جامعة الإدارة والعلوم , Management & Science University (MSU)

وظائف تخصص المحاسبة والمالية

دراسة المحاسبة والمالية تجعل الطالب يكتسب الكثير من الخبرات وتنمي بداخله الدراسة مهارات عدة أيضًا مما يجعله هذا التخصص مؤهلًا للعمل في العديد من القطاعات وتفتح أمامه المجال لامتهان الكثير من الوظائف مثل ما يلي:

العمل في إدارة الحسابات

شركات التأمين

البنوك

القطاعات والمؤسسات المتعددة

الشركات المختلفة

قطاع الحسابات

مكاتب المحاسبين

الشئون القانونية

وزارة المالية

القطاع المصرفي

مؤسسات الضرائب

مكاتب المحاسبة

 

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,