دراسة الزراعة في نيوزيلندا

 

دراسة الزراعة في نيوزيلندا

 

 

Advertisements

 

دراسة الزراعة هي إحدى الدراسات الأكاديمية هناك التي تواجه إقبال شديدة نظرًا لأنها تعد من إحدى الدول المتطورة بشكل كبير في المجال الزراعي حيث يعتمد الاقتصاد الزراعي بشكل كبير على حركة التجارة والصادرات القوية التي ترتبط بالقطاع الزراعي وقطاع الإنتاج السمكي لذلك تجد أن نظام التعليم في نيوزيلندا نظامًا متطورًا ويشبه نظام التعليم في بريطانيا وفي السطور التالية عرض تفصيلي لكافة المعلومات اللازمة عن دراسة الزراعة ومجالاتها في نيوزيلندا.

 

 

Advertisements

 

متطلبات دراسة الزراعة في نيوزيلندا

 

_تحتوي نيوزيلندا على العديد من الجامعات الهامة التي تحتوي على أقسام خاصة بالمجال الزراعي ولذلك يلجأ الكثير من الطلاب للدراسة بها والاستفادة من الدورات المقدمة بها ولكن لكل جامعة عدة شروط خاصة بها تحددها لقبول الطلاب للدراسة.

 

_تعتبر اللغة الانجليزية أحد أهم الشروط المطلوبة في كل الجامعات الخاصة بدراسة الزراعة لذلك يجب على الطالب المتقدم القيام باختيار ايتلس أو اختبار تويفل لإحضار الأوراق التي تثبت معرفته وإتقانه للغة الانجليزية فيجب ألا تقل درجات الطالب عن 6 درجات في اختبار ايتلس أو 565 في اختبار تويفل.

 

_كما يجب أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الثانوية بالإضافة إلى الحصول على ثلاثة تصاريح رئيسية في الامتحان الوطني لبلاده كما يمكنك أيضًا تلبية متطلبات القبول من خلال الحصول على دبلومة مدرسة أونتاريو الثانوية بحد أدنى 65 بالمائة لذلك يُنصح بمراسلة الجامعة المعنية التي ترغب في الالتحاق بها للحصول على مزيد من المعلومات الهامة والموجزة عن الالتحاق بها.

 

أفضل الجامعات  لدراسة الزراعة في نيوزيلندا

 

معهد نيلسون مارلبورو التقني , Nelson Marlborough Institute of Technology (NMIT)

معهد يونيتيك للتكنولوجيا , Unitec Institute of Technology

معهد أوتاجو للفنون التطبيقية , Otago Polytechnic

Toi Ohomai Institute of Technology

NorthTec

 

 شروط القبول  دراسة الزراعة في نيوزيلندا

 

إذا أردت أن يتم قبولك في الجامعات النيوزيلندية أو في أحد المعاهد المتواجدة هناك للحصول على درجة الدبلوم يجب أن يحصل الطالب المتقدم للدراسة على المستوى 3 في نظام التقييم NCEA من إحدى المدارس الثانوية في البلاد.

 

أما الطلاب الذين حصلوا على شهادتهم الثانوية من بلدان أخرى فيجب أن يتقدموا بوثائق تثبت حصولهم على درجة موازية مثل شهادة الصف 12 في النظام الأسترالي أو مستوى A في نظام التقييم GCSE المعتمد في المملكة المتحدة.

 

وفي الغالب تقوم كل جامعة بإدراج الشهادات المقبولة لديها للراغبين في التقديم لدراسة الزراعة أو أي تخصص آخر هناك على موقعها الرسمي وفي حالة عدم استيفاء الشهادة الحاصل عليها الطالب لمتطلبات الجامعة يمكن الاشتراك في دورات دراسية أساسية تستغرق ما بين 6 و12 شهرًا وهي معادلة للدراسة الثانوية ويمكن عن طريقها الالتحاق بغالبية الجامعات في البلاد.

 

 تكلفة دراسة الزراعة في نيوزيلندا

 

عند التخطيط للسفر والدراسة في أي جامعة وبالأخص في الجامعات النيوزيلندية يجب التفكير في الخطط المادية وتكاليف الدراسة هناك فهي بالطبع ليست بالأمر السهل أو البسيط لذلك يجب التخطيط لها جيدًا فلكل جامعة أو كلية تكاليف دراسية مختلفة عن الأخرى ولكن يمكن في المتوسط القول

 

أن الدراسة في الجامعات النيوزيلندية تكلف ما يقارب 21500 دولار نيوزيلندي كما يجب إضافة 5000 دولار إذا أردت الحصول على دبلوم الدراسات العليا كما ستحتاج إلى إضافة رسوم الدورات التدريبية المتنوعة مثل السكن ونفقات الطعام بالإضافة إلى متعلقات السفر.

 

ماذا عن التقدم للدراسة في الجامعات النيوزيلندية

 

رحلة الدراسة في نيوزيلندا ليست أمرًا سهلًا فيجب دائما اختياره بعناية وكذلك مراعاة بعض الأمور كتلك المتعلقة باختيار الجامعة واختيار النظام الذي تريده والمواد التي تفضل درستها وعلى أساسه يتم تحديد الجامعة التي تناسبك ثم يقوم الطالب بتقديم أوراقه لتلك الجامعة وفي حالة قبول طلب الالتحاق ترسل لك الجامعة أو المؤسسة التعليمية “عرض قبول” وعند إتمام دفع الرسوم الدراسية ترسل لك “عرض قبول مؤكد” يمكنك استخدامه عند طلب تأشيرة الدراسة.

 

أما إذا كانت مدة الدورة التدريبية تقل عن 12 أسبوعًا أو إذا كنت مواطنًا في إحدى الدول التي لا يتطلب السفر منها الحصول على تأشيرة نيوزيلندا فيمكنك حجز تذاكر الطيران والسفر فورًا أما في الحالات الأخرى فستحتاج للتقدم للحصول على تأشيرة دراسية من سفارة نيوزيلندا في بلدك ويجب التنويه إلى أنه لن تحتاج إلى التأشيرة إذا كنت مواطنًا في المملكة العربية السعودية أو الكويت أو الإمارات أو قطر أو عمان أو البحرين.

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , , ,