دراسة التربية الرياضية في ماليزيا

 

دراسة التربية الرياضية في ماليزيا

 

 

Advertisements

 

التربية الرياضية بكل بساطة هي الدراسة التي تركز على جسم الانسان وفهم كيفية تحسين أدائه عن طريق ممارسة الرياضة ويشمل هذا أربعة أنواع رئيسية من العلوم؛ هم علم وظائف الأعضاء (علم التشريح البشري) وعلم النفس (العقل البشري والسلوك) التعلم والكيمياء الحيوية والتي تؤخذ في الاعتبار عند التطرق لكل مستوى من مستويات الفهم التي تجمع بين الأفراد والرياضة.

 

 

Advertisements

 

وفيما يخص أبرز رواد المجال الرياضي الذين يملكون أدوار مميزة في صناعة الترفيه الرياضي؛ نجدهم مسؤولون عن فهم وتصميم أفضل برامج التدريب للرياضيين لتحقيق أداء متميز في مجالهم الرياضي.

 

وكونك طالب يسعى لدراسة العلوم الرياضية؛ سوف تتركز دراستك حول التخصصات العلمية التي تتعلق بالرياضة والجسم البشري مع بناء أساس قوي للاحتراف لكي يساعدك في السعي في حياتك المهنية فيما بعد الدراسة.

 

 مواد تخصص التربية الرياضية فى ماليزيا

 

في علم الرياضة؛ واعتمادًا على المؤسسة التي تختارها ستتناول الموضوعات التي قد تكون مهتمًا بها فهناك العديد من الأشياء التي ستتعرف عليها بالفعل أثناء الدراسة.

 

فيما يلي بعض الأمثلة التي قد تصادفها في البرنامج الذي تختاره:

 

تعلم وظائف الجسم.

مادة الاحياء

الرياضيات

علم النفس

العلوم التطبيقية

مقدمة في علم التشريح

 

ومن الطبيعي أن يختلف هيكل الدورة الدراسية من جامعة لأخرى كما أنه يمكنك ملاحظة أن معظم برامج علوم الرياضة تحتوي على وحدات أساسية وأخرى اختيارية لطلابها ليس ذلك فحسب  فغالبًا ما يتم تضمين التدريب الصناعي ضمن برامج الدراسة الخاصة بطلابها أيضًا أما بالنسبة لطلاب الدراسات العليا؛ فيجب عليهم إعداد أطروحة أو مشروع بحثي خاص بهم.

 

 المهارات التى تحتاجها فى التربية الرياضية

 

يرى أي طالب أو خريج مميز في أي تخصص من تخصصات علوم الرياضة أن هناك ما هو أكثر من مجرد إتقان الدورات الدراسية والمهارات الأكاديمية فبصفتك متخصصًا أو محترفًا في أي مجال من مجالات علوم الرياضة من المهم أن يكون لديك أساس ثابت من المهارات الفعالة والموثوقة لدعمك خلال حياتك المهنية ومساعدتك على إثبات ذاتك بين الآخرين.

 

فيما يلي بعض المهارات التي تحتاجها لتطوير أدائك الدراسي والمهني:

 

_المهنية والتي تركز على العملاء: وهذا يشمل وجود علاقة مهنية وثيقة مع العملاء لمراقبة تقدمهم بالتفصيل ومراعاة احتياجاتهم والعمل على تلبيتها.

 

_القدرة على حل المشكلات: يمكنك تقييم المشكلات من جميع النواحي وتقديم الحلول الفعالة التي تعمل من خلالها على مساعدة العملاء أو المرضى على الوصول إلى أهدافهم.

 

_مواكبة أحدث التقنيات التكنولوجية: وهنا يجب عليك أن تدرك التكنولوجيا الحديثة حتى تتمكن من فهم العملاء أو المرضى بشكل أفضل وتحقيق أهدافهم وتلبية رغباتهم بكفاءة عالية.

 

_امتلاك مهارة التواصل الجيد مع الآخرين: امتلاك مهارات اتصال واستماع نشطة مما يساعدك على فهم عملائك بالإضافة إلى تسليط الضوء على مشاكلهم واحتياجاتهم.

 

_التمتع بالمرونة ومبادئ التعايش وتقبل الآخرين مهما اختلفوا:

فتقديم المشورة أو غيرها من العلاجات للأفراد الذين ينتمون لخلفيات مختلفة ليس بالأمر السهل في بعض الأحيان؛ قد تعمل مع مجموعة من الأفراد أيضًا لا يوجد بينكم روابط مشتركة لذا يجب أن يكون لديك مستوى جيد من الصبر والاستعداد لتحفيزهم على التغيير والوصول إلى أهدافهم.

 

مدة سنوات دراسة العلوم الرياضية

 

تختلف مدة الدراسة في علم الرياضة بناءً على البرنامج الذي تم اختياره؛ وفيما يلي المدة العامة التي يمكنك توقعها في مستويات الدراسة المختلفة في علم الرياضة:

شهادة الدبلوم:

2.5: 3 سنوات

السنة التأسيسية

1 سنة

درجة البكالوريوس

4 سنوات

درجة الماجستير، الدكتوراه

2:4 سنه

 

أفضل الجامعات لدراسة التربية الرياضية في ماليزيا

 

فيما يلي قائمة تضم أبرز المؤسسات التعليمية المعترف بها في العالم لما يقدموا من خدمات تعليمية جيدة مع توفر المرافق التقنية والخدمية اللازمة كما تقدم تلك الجامعات أيضًا برامج مختلفة تلائم مجال العلوم الرياضية:

جامعة تنكو عبد الرحمن , Tunku Abdul Rahman University College (TAR UC)

جامعة الادارة والعلوم , Management & Science University (MSU)

جامعة ليمكوك وينج للتقنية الإبداعية , Limkokwing University of Creative Technology (LUCT)

جامعة تون عبد الرزاق , Universiti Tun Abdul Razak (UNIRAZAK)

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , , ,