الهجرة الى رواندا

 

الهجرة الى رواندا

 

 

Advertisements

 

تشتهر رواندا بأنها منبع نهر النيل كما أنها دولة حبيسة لا تملك أي سواحل بحرية وتتميز بمناخها الاستوائي ذي الأمطار الوفيرة وبالتلال البديعة والمناظر الطبيعية الخلابة وبوفرة الحياة البرية الغنية بحيوان الغوريلا الجبلية النادرة وقد زاد البحث مؤخرًا عن شروط الهجرة إلى رواندا وإمكانيتها.

 

 

Advertisements

 

على الشخص الذي يبحث على طريقة الدخول إلى رواندا أن يحمل تأشيرة الدخول إلى تلك البلد عدا الدول المسموح لها الدخول بدون تأشيرة وتجدر الإشارة أن رواندا تضمن لجميع المسافرين إليها من الدول الإفريقية أن يطلبوا تأشيرة الدخول عند الوصول إلى مطار رواندا

 

شروط الهجرة إلى رواندا وإمكانيتها في النقاط التالية:

 

_امتلاك الشخص المهاجر جواز سفر ساري العمل لمدة 6 أشهر.

_على الأشخاص الذين ينتمون إلى دول غير مسموح لها بالدخول إلى رواندا بدون تأشيرة أن يقوموا باستخراج التأشيرة من خلال الخطوات العادية المتبعة لاستخراج التأشيرة وذلك من خلال الذهاب إلى الهيئات الدبلوماسية التي تتبع دولة رواندا في بلاده على أن يقوم بتقديم كافة الأوراق التي تخصه وطلب التقديم على تأشيرة وبمجرد الحصول عليها من الممكن تقديم طلب الهجرة أو السفر إلى دولة رواندا على الفور.
_إحضار صورة للشخص المهاجر على أن تكون نفس الصورة الخاصة بجواز السفر ويجب أن تكون الصورة ذات خلفية بيضاء.
_خطاب من جهة العمل إضافة إلى كل من السجل التجاري والبطاقة الضريبية بالنسبة لأصحاب المهن الحرة.
_تقديم جميع المستندات والوثائق باللغة الإنجليزية أو يتم ترجمتها من أحد مكاتب الترجمة المعتمدة.

 

اللجوء في رواندا

وقع الاتحاد الإفريقي والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين مذكرة تفاهم تقضي بنقل الكثير من طالبي اللجوء إلى رواندا ودراسة ملفاتهم وإيجاد الحلول الأنسب لهم. ووافقت رواندا على استقبالهم فيما أمل الاتحاد الإفريقي أن تتكرر التجربة في دول إفريقية أخرى.

 

مرد القبول لعدة اعتبارات أساسية بحسب السكرتير الدائم في وزارة إدارة الأزمات الرواندية أوليفيه كايومبا وأبرزها: أولاً الرئيس الرواندي كان قد عرض منذ عام 2017 استضافة المهاجرين وتوسع عرضه ليشمل اللاجئين وطالبي اللجوء ومن ينضوون تحتهم. ثانياً جمهورية رواندا طرف في اتفاقية عام 1951 المتعلقة بأوضاع اللاجئين كما أنها تعترف بالظروف السيئة التي يعيشها لاجئو العالم الثالث من استغلال وتعذيب وخطر.

 

وكانت رواندا قد اعتادت على استقبال اللاجئين خاصة بعد أن توافد عليها 149.000 لاجئ من بوروندي والكونغو ويتميز الشعب الرواندي بأنه يعيش منسجماً مع هذا التنوع مشيراً إلى أن حقوق اللاجئ الذي يهاجر إلى رواندا مضمونة ويعامل معاملة المواطن الرواندي.

 

شروط الحصول على الجنسية الرواندية

 

للحصول على الجنسية الرواندية بعض الشروط وتتمثل تلك الشروط في النقاط التالية:

 

الإقامة بالأراضي الرواندية أكثر من خمس سنوات على شرط أن يكون الشخص عضوًا منتجًا بالمجتمع الرواندي.
إجادة اللغة المحلية مع العلم أنه يتم اختبار المتقدم للحصول على الجنسية للتأكد من إجادته للغة.
الدراية الجيدة بالتاريخ الرواندي.
امتلاك مبلغ 5000 فرانك رواندي.
مستند الإقامة.
عقد العمل برواندا.
الصحيفة الجنائية.
صورتين للباسبور.
صورتين شخصيتين بخلفية بيضاء.

تقدم هذه الأوراق إما بالمقر الرئيسي للمديرية العامة للهجرة بالأراضي الرواندية أو بدوائر مكاتب الهجرة المنتشرة بأنحاء رواندا وإن كان المتقدم خارج البلد فيجب تقديمها بمقر السفارة أو القنصلية الرواندية ببلد الإقامة.

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , ,