الدراسة فی إيطاليا

 

الدراسة فی إيطاليا

 

 

Advertisements

 

يجب أن يعرف الأشخاص الذين يتقدمون للدراسة في إيطاليا أو في أي مكان آخر أن تأشيرة الدراسة لا تؤدي إلى تصريح إقامة دائمة وأنه يتعين عليهم التحويل إلى تأشيرة إقامة دائمة.

 

 

Advertisements

 

إن معدل البطالة في إيطاليا يقترب من 10٪، مما يشير إلى أن الأشخاص أقل عرضة للحصول على وظيفة في إيطاليا إذا لم يتحولوا تأشيرة الدراسة إلي تأشیرة عمل في الوقت المحدد فلذالک عليهم مغادرة إيطاليا

 

دراسة مرحلة البکالوریوس فی إیطالیا

 

الدراسة فی إیطالیا بمرحلة البکالوریوس من الخیارات المفضّلة للهجرة إلی هذا البلد. علی المتقدمین بالطلب للدراسة فی هذه المرحلة الدراسیة تقدیم شهادتی الإعدادیة و الدبلوم للحصول علی القبول الجامعیّ من الجامعات الإیطالیة.

 

یتطلّب الإلتحاق بکثیر من الفروع إجتیاز إمتحان القبول إلا أنّ بعض الفروع بمرحلة البکالوریوس لا تحتاج إلی الإختبار. تُمکن الدراسة بهذا البلد بلغتی الإنجلیزیة و الإیطالیة و تزایدت الدراسة باللغة الإیطالیة طوال السنوات الأخیرة.

 

هناک نقطة یجدر الإهتمام بها و هی إمکانیة الدراسة بإیطالیا للراغبین فیها عن طریق آخر؛ و هو أنّ السفارة الإیطالیة تُقیم دورات للّغة الإیطالیة فی إیران سنویا فیتم تدریس الکتب الثلاث (Expressd) طوال الدورة.

 

فیقدَّم الطالب إلی السفارة الإیطالیة لتلقّی القبول الجامعی و التأشیرة الإیطالیة فی حال حصوله علی 90 بالمئة من الدرجات. یمکن لطلاب مرحلة البکالوریوس العمل 10 ساعات طوال الأسبوع و الحصول علی 8 إلی 10 یورو بشکل متوسط إزاء کل ساعة من العمل.

 

الدراسة بإیطالیا فی مرحلة الماجستیر

 

تتوفّر إمکانیة الدراسة المجانیة أو الدراسة بتکلفة منخفضة جدّا بمرحلة الماجستیر فی الجامعات الإیطالیة. تستغرق الدراسة بمرحلة الماجستیر فی هذا البلد سنتین کإیران.

 

بإمکان الطلاب فی هذه المرحلة العمل بالدوام الجزئی لمدة 20 ساعة أسبوعیا و الحصول علی 8 إلی 10 یورو مقابل کل ساعة من العمل لکسب جزء من تکالیف الدراسة. مما یجدر ذکره هو أن معظم الطلاب الذین یتلقّون القبول الجامعیّ لهذا البلد ینجحون فی الحصول علی المنحة الدراسیة أیضا

 

دراسة  الدکتوراه فی إیطالیا

 

تستغرق مرحلة الدوکتوراه بإیطالیا أربع سنوات. فیقوم الطلاب بخطة بحثیة طوال هذه المرحلة تحت إشراف أستاذ مشرف وفقا لقوانین الجامعة.

 

علی الطلاب تقدیم أطروحة جامعیة یزید عدد مفرداتها علی 100 ألف كلمة. ثم علیهم الدفاع عنها فی لجنة التقییم. علی الرغم من أن الدراسة فی إیطالیا بمرحلة الدوکتوراه تتمّ باللغة الإیطالیة عادة إلا أن بعض البرامج تقدّم باللغة الإنجلیزیة ممّا یمکن الطلاب الأجانب من الدراسة بهذه اللغة. یُسمح بالطلاب فی مرحلة الدوکتوراه العمل لمدة 30 ساعة أسبوعیا

 

ترجمة شهادتی الدبلوم و الإعدادیة برفقة الدرجات المترجمة باللغة الإیطالیة الموثقة عند وزارة العدل و الوزارة الخارجیة.

 

الوثائق المطلوبة للتقدم بطلب التأشیرة الدراسیة

 

التقدم بطلب التأشیرة الدراسیة لإیطالیا فی مراحل البکالوریوس، الماجستیر و الدوکتوراه و الدورات التخصصیة یتطلّب الوثائق التالیة:

 

_ ترجمة شهادة البکالوریوس (و الماجستیر للمقدمین علی مرحلة الدوکتوراه) مع قائمة الدرجات باللغة الإیطالیة المؤیّدة من قبل وزارة العدل و الوزارة الخارجیة.

_ ترجمة السجلّ المدنی باللغة الإیطالیة

_ ملء إستمارة A للفرع و الجامعة اللذَین قد تلقّی الطالب القبول لهما (تخصّ مرحلتی البکالوریوس و الماجستیر)

_ شهادة اللغة الإنجلیزیة علی مستوی B2 للفروع التی تقدَّم بالذنجلیزیة أو إجتیاز سنتین علی الأقل فی إحدی المراحل الدراسیة باللغة الإنجلیزیة و تقدیم شهادة B1 للفروع التی تقدَّم بالإیطالیة.

_ المواد الدراسیة التی إجتازها الطالب بمرحلة البکالوریوس (للمقدمین علی مرحلة الماجستیر فقط) بلغتی الإنجلیزیة أو الإیطالیة.

_ خمس صور ملونة يتم تظهيرها بالبیانات الشخصیة باللغة الإنجلیزیة

_ أصل جواز السفر

_ نسختان من خطاب القبول الجامعی

_ الإستمارة المملوءة لطلب الفیزا

_ حجز التذکرة لإیطالیا

_ حجز الفندق إنطلاقا من الیوم الأول لتاریخ التذکرة حتی الأیام العشرین الأولی للإقامة علی الأقل

_ شهادة القدرة المالیة للطالب أو لأحد والدیه بقیمة 5800 یورو علی الأقل مقابل سنة واحدة للدراسة فی إیطالیا.

_ كشف الحساب المطبوع للداعم المالی

_ تقديم نسختين من تصویر الصفحة الأولی لجواز السفر و خطاب القبول الجامعی

_ دفع 50 یورو لتکلفة معالجة الوثائق المقدمة لطلب التأشیرة الدراسیة

 

الجدیر بالذکر أن السفارات الإیطالیة بالبلدان المختلفة قد تطلب وثائق مالیة غیر ما سبق ذکره علی أساس قوانینها الوطنیة.

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , ,