الدراسة في هنغاريا

 

الدراسة في هنغاريا

 

 

Advertisements

 

المجر هي وجهة مثيرة ومتنوعة وآمنة للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في هنغاريا. مع وجود جامعات رائعة وجودة حياة عالية وتكاليف منخفضة فإن المجر لديها الكثير لتقدمه.

 

 

Advertisements

 

تقع المجر في وسط وشرق أوروبا على الحدود مع النمسا في الغرب ورومانيا في الشرق. يبلغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة يعيش 3 ملايين منهم في العاصمة بودابست.

 

تقدم العشرات من الجامعات في جميع أنحاء البلاد برامج يتم تدريسها بالكامل باللغة الإنجليزية. في جميع التخصصات الأكاديمية هناك المئات من برامج الدراسة باللغة الإنجليزية المتاحة للطلاب الدوليين. تتبع هذه الدرجات مخطط بولونيا الأوروبي ومعترف بها في جميع أنحاء أوروبا وأماكن أخرى حول العالم.

 

إذا كنت تبحث عن تعليم عالي الجودة فأنت في المكان الصحيح. أنتجت الجامعات المجرية العديد من العقول الذكية بما في ذلك العلماء المشهورين مثل عالم الرياضيات جون فون نيومان والحائز على جائزة نوبل ألبرت زينت جيورجي الذي اكتشف فيتامين سي.

 

نظام التعليم في هنغاريا

 

يمثل نظام التعليم و الدراسة في هنغاريا في المجر التميز الأكاديمي لأكثر من 600 عام. ترتبط العديد من الكليات مباشرة بإحدى الجامعات وتعمل ككليات جامعية بالجامعة. تمنح الجامعات في المجر بشكل عام دورات على مستوى الكلية والجامعة:

 

في نظام الدراسة في هنغاريا الجديد يمكن لكل من الكليات والجامعات في المجر إطلاق برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه إذا تم استيفاء المتطلبات اللازمة. هذا يعني أيضًا أن جميع الشهادات الممنوحة في هنغاريا معادلة ومعترف بها وقابلة للتحويل في جميع أنحاء العالم.

 

ينقسم نظام الدراسة في هنغاريا في المجر بين الكليات والجامعات:

 

التعليم الجامعي: يستمر بشكل عام لمدة 4 سنوات
الماجستير : يستمر من 1-2 سنة
المناهج المهنية: عادة ما تستمر لمدة عامين وهي مفتوحة لخريجي المدارس المهنية الثانوية وفي النهاية طلاب المدارس المهنية.

دورات الدكتوراه الجامعية: عادة ما تستغرق 3-5 سنوات

يمتد العام الدراسي المجري من سبتمبر إلى يونيو مع إجازات طويلة في يوليو وأغسطس. يشمل نظام التعليم العالي العام في المجر الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأخرى التي تقدم كل من مناهج التعليم والدرجات ذات الصلة حتى درجة الدكتوراه. كما يساهم البعض في الأنشطة البحثية. كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى لا تتوفر بعض المؤهلات على مستوى البكالوريوس ضمن نظام التعليم في المجر ولكن بدلاً من ذلك تبدأ بمنح درجة الماجستير. ومن الأمثلة على هذه المؤهلات الدراسات الطبية والعلوم البيطرية والدراسات الصيدلانية والهندسة المعمارية.

 

يوجد اليوم أكثر من 60 مؤسسة للتعليم العالي في المجر تتراوح من الكليات الثانوية إلى الجامعات البحثية العليا. يتم تمويل هذه المعاهد إما من قبل الدولة أو المنظمات الخاصة أو الكنيسة.

 

أنواع الشهادات في المجر

 

الدرجات المكتسبة من التعليم العالي في المجر تتبع المعايير الدولية التي وضعتها عملية بولونيا. هذا يعني أنه بصرف النظر عن بعض الدرجات المهنية الممنوحة من قبل مؤسسات غير جامعية وكليات في المجر تتوافق الدرجات العلمية مع معايير درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

 

هذا يجعل المؤهلات من الجامعات الهنغارية أكثر قابلية للمقارنة على نطاق واسع في السوق الدولية وأن الطلاب لديهم خيار متابعة درجة الماجستير في مجال مختلف عن مجال البكالوريوس.

 

في بعض تخصصات الدراسة في هنغاريا الموجهة مهنياً في المجر مثل الطب وطب الأسنان والطب البيطري فإن الدرجة الأولى الممنوحة هي درجة الماجستير بعد خمس إلى ست سنوات من الدراسة. تعني عضوية المجر في الاتحاد الأوروبي أيضًا أن الشهادات الممنوحة في الطب والدراسات البيطرية والهندسة المعمارية قابلة للتحويل والمقبولة مباشرة للأغراض المهنية في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

 

أن تكون جزءًا من نظام الدراسة في هنغاريا ستكون فرصة مغامرات ستفتح لك العديد من الأبواب في المستقبل.

مدة الدراسة في هنغاريا

برنامج درجة البكالوريوس: 3-4 سنوات
برنامج درجة الماجستير: 1-2 سنة
الدكتوراه / الدكتوراه: 3-5 سنوات

 

أهم 3 أسباب للدراسة في المجر

هناك العديد من مميزات الدراسة في هنغاريا التي تجعلك تفكر في المجر وهذه هي أهم 3:

 

_تقدم الجامعات في المجر تعليمًا عالي الجودة برسوم دراسية معقولة
_المجر بلد حديث وآمن لكن تكلفة المعيشة من بين أدنى المعدلات في أوروبا
_المجر دولة متنوعة ومتعددة الثقافات ولديها الكثير من التجارب الممتعة للطلاب الأجانب

 

لغة الدراسة في هنغاريا

 

إذا كنت تفكر في الدراسة في المجر باللغة الإنجليزية فهناك الكثير من الخيارات للاختيار من بينها. اللغة الرسمية في هنغاريا هي اللغة الهنغارية, ولكن تقدم الجامعات فرصة للطلاب للدراسة باللغتين الانكليزية والألمانية وكذلك بالاضافة الى اللغة الأم الهنغارية.

 

اذا كنت تريد الدراسة في هنغاريا باللغة الإنكليزية فيجب أن تملك شهادة التوفل أو أيلتس والحد الأدنى لعلامة الاختبار المقبولة في الجامعات هي

 

الدراسة في هنغاريا للبكالوريوس: (5.6-6.0) للأيلتس (60-80) للتوفل.

الدراسة في هنغاريا للماجستير: (5.5-6.5) للأيلتس (70-90) للتوفل.

 

أفضل جامعة في المجر

 

وعادة ما تكون من بين أفضل 500 جامعة في جميع أنحاء العالم هي جامعة Szeged . مع أكثر من 20000 طالب فهي أيضًا واحدة من أكبر المؤسسات في البلاد. تشمل الجامعات البارزة الأخرى جامعة سيميلويس (في بودابست) وجامعة يوتفوس لوراند (أيضًا في بودابست) وجامعة بيكس .

 

تحظى المجر أيضًا بتقدير كبير في كليات الطب وكليات طب الأسنان والتي يقدم العديد منها برامج مخصصة للطلاب الأجانب.

 

تكاليف الدراسة والمعيشة

 

تكاليف الدراسة في هنغاريا

تتقاضى الجامعات الهنغارية رسومًا دراسية ولكن مقارنة بالدول الأخرى في أوروبا فهي ميسورة التكلفة للغاية. اعتمادًا على الجامعة والتخصص يمكنك أن تتوقع دفع حوالي 3000 إلى 5000 يورو سنويًا

 

يمكن أن تكون البرامج الهندسية أغلى قليلاً بما يصل إلى حوالي 5000 يورو سنويًا. عادةً ما تكون تكاليف دراسة الطب أو طب الأسنان تتراوح من 6000 إلى 8000 يورو سنويًا.

 

بالمقارنة مع بقية دول أوروبا الغربية فإن الرسوم الدراسية في المجر ميسورة التكلفة للغاية. تختلف الرسوم الدراسية حسب المدرسة والبرنامج للطلاب الدوليين. غالبًا ما يكون الطب وطب الأسنان من بين الخيارات الأكثر تكلفة حيث تتراوح الرسوم الدراسية بين 12000 يورو و 16000 يورو بينما يمكن أن تصل البرامج الأخرى الأقل تخصصًا إلى 5000 يورو.

 

يمكنك أن تتوقع أن الجامعات الخاصة تفرض رسومًا دراسية أعلى. ومع ذلك يُنصح بمراجعة صفحة الجامعة الرسمية لاكتشاف المبلغ الذي يتعين عليك دفعه. بالإضافة إلى دفع الرسوم الدراسية يُطلب من الطلاب في الجامعات الهنغارية أيضًا دفع رسوم التقديم ورسوم الامتحان ورسوم التسجيل كل منها يتراوح بين 100 يورو و 150 يورو.

 

تكاليف السكن والمعيشة

 

في الوقت نفسه تكون الحياة الطلابية في هنغاريا ميسورة التكلفة للغاية. بالنظر إلى الإقامة والطعام والنقل وأشياء أخرى يمكنك الحصول على أقل من 600 يورو شهريًا في بودابست (العاصمة) وبأقل من 500 يورو شهريًا في المدن الأصغر.

 

يعد العثور على مكان جيد للإقامة جزءًا مهمًا جدًا من تجربة الدراسة بالخارج. عندما يتعلق الأمر بالسكن الطلابي في المجر لديك عدة خيارات. يوجد في معظم الجامعات في المجر مهاجع والتي عادة ما تكون أرخص بديل.

 

تعد هذه المهاجع بشكل عام أماكن احتفالات رائعة ولكنها ليست متاحة دائمًا للطلاب الدوليين. قد تجد أن مستوى الإقامة بالمهجع أقل بقليل مما اعتدت عليه ولكن العيش في هذه الأحياء المشتركة هو وسيلة جيدة لتكوين الكثير من الأصدقاء الجدد.

 

بديل آخر لسكن الطلاب في المجر هو استئجار شقة سواء بمفردك أو مع الأصدقاء. يمكنك أيضًا اختيار إيجار فرعي مما يعني أنك تستأجر غرفة فردية في شقة شخص آخر. تتوفر إيجارات الشقق الخاصة من 50 إلى 60.000 فورنت هنغاري (190-230 يورو) اعتمادًا على المدينة (بودابست هي الأغلى تكلفة) والموقع داخل المدينة. الغرف ومشاركة الشقق أرخص بطبيعة الحال.

 

في معظم الأوقات ستتمكن من العثور على مساعدة في البحث عن سكن طلابي في المجر من خلال الجامعة التي تتقدم إليها. الشقق مدرجة أيضًا في الصحف. قد يكون من الأسهل أن يكون لديك شخص يتحدث الهنغارية معك للمساعدة في الترجمة.

 

إذا كنت تستأجر شقة في المجر ضع في اعتبارك أنك قد تحتاج إلى إيجار يصل إلى شهرين جاهزًا نقدًا عند توقيع العقد. هذا المبلغ بمثابة وديعة ويجب إعادتها إليك عند مغادرتك بشرط أن تكون الشقة لا تزال في حالة جيدة.

 

منح الدراسة في هنغاريا

 

أصبحت هنغاريا دولة مضيفة ذات شعبية متزايدة للطلاب الدوليين. أحد الأسباب هومنحة الحكومة الهنغارية. المنحة سخية للغاية: وتشمل الرسوم الدراسية والتأمين الطبي وبدل السكن وراتب شهري. . يعتمد ما إذا كنت مؤهلاً للتخصص الذي ترغب في دراسته. عادة تحتاج إلى تقديم طلبك مع جميع المستندات بحلول منتصف يناير لتلقي المنحة الدراسية لدراستك التي تبدأ في نفس العام.

 

افضل  جامعات في هنغاريا

جامعة زيجيد
جامعة ديبريسين
جامعة بيكس
جامعة بودابست للتكنولوجيا والاقتصاد
جامعة كورفينوس في بودابست
جامعة سانت ستيفن
جامعة ميسكولك
جامعة سيميلويس

 

التسجيل في الجامعات الهنغارية

 

هل أنت مهتم بالدراسة في هنغاريا؟ نحن هنا للمساعدة في جعل العملية أبسط قليلاً. قد تختلف عملية القبول عما اعتدت عليه لذا تأكد من استشارة الجامعة التي تتقدم بها إذا كانت لديك أسئلة محددة. في غضون ذلك اتبع الخطوات التالية للبدء في التسجيل في الجامعات الهنغارية:

 

1. اختر البرنامج

ابدأ باختيار برنامج درجة مناسب لك. حدد مستوى الدراسة الذي تبحث عنه (بكالوريوس ماجستير دكتوراه) ومجال دراستك. ضع في اعتبارك أنه قد يُطلب منك إجراء اختبار إتقان أو دروس لغة إضافية. ابدأ باختيار برنامج الشهادة المناسب لك. سواء كنت طالبًا جامعيًا أو طالب دراسات عليا فهناك درجات علمية في العديد من المجالات عبر التخصصات.

 

2. تحضير الأوراق

من بين الأعمال الورقية الأساسية المطلوبة بشكل عام من قبل جميع الجامعات خطاب التحفيز وخطاب التوصية ومجموعة من الأعمال السابقة إن أمكن. سوف تطلب الجامعات أيضًا إثباتًا لإكمال الدراسات السابقة. للوفاء بهذا المطلب أرسل للجامعة نسخة رسمية من مدرستك الثانوية

 

إذا كنت ستبدأ درجة البكالوريوس أو جامعتك السابقة إذا كنت تسعى للحصول على درجة الماجستير أو أعلى. إذا لم تكن لغتك الأم فقد تحتاج أيضًا إلى اجتياز اختبار إجادة اللغة الإنجليزية بنجاح مثل اختبار TOEFL® أو IELTS ™ .

 

3. تحقق من شروط القبول المحددة
اعتمادًا على الجامعة قد تكون هناك حاجة إلى وثائق محددة. قم دائمًا باستشارة موقع الجامعة لمعرفة متطلبات القبول المحددة واتصل بمكتب الجامعة المناسب إذا كانت لديك أي أسئلة.

 

4. تقديم طلبك
تتم معظم طلبات الالتحاق بالجامعات في المجر من خلال نظام التقديم عبر الإنترنت. تتوفر استمارات التقديم من خلال مواقع جامعية محددة وغالبًا ما تطلب الجامعات الهنغارية رسوم طلب تتراوح بين 100 و 150 يورو. بعد إكمال نموذج الطلب قم بإرفاق المستندات اللازمة أو استعد لإرسالها بالبريد إلى الجامعة.

 

5. انتظر حتى يتم قبولك
غالبًا ما يتم إخطار نتائج القبول عن طريق البريد الإلكتروني أو البريد . إذا كنت طالبًا يدفع رسومًا فسيُطلب منك عادةً دفع الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول. بخلاف ذلك سترسل لك الجامعة التي ستتابع فيها دراستك خطاب قبول رسمي وتأكيد القبول لأغراض التأشيرة ومعلومات عملية أخرى حول الدراسة في الخارج في المجر.

 

6. التقدم بطلب للحصول على تأشيرة
عند القبول في إحدى الجامعات المجرية للدراسة في هنغاريا ابدأ عملية طلب التأشيرة في أقرب وقت ممكن لأن العملية قد تستغرق ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر وتتطلب عدة مستندات مهمة لا تنتظر. يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة طالب في القنصلية أو السفارة المجرية قبل مغادرة البلاد. المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب مجري هي:

 

خطاب قبول من جامعتك المقبولة

 

يجب أن يكون جواز سفرك ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل بعد يوم الدخول
إثبات الإقامة في المجر
إثبات التأمين الصحي
إثبات أن لديك أموالاً كافية لتغطية نفقات المعيشة أثناء دراستك
استمارة طلب التأشيرة
عندما تصل إلى المجر ستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تصريح إقامتك في غضون 15 يومًا. هذا ضروري حتى لو كنت مقيمًا في الاتحاد الأوروبي.

 

7. الوصول إلى المجر

بعد قبولك في إحدى الجامعات وحصولك على التأشيرة اللازمة حان الوقت لبدء مغامراتك في المجر! فكر في تكلفة المعيشة في المجر وميزانيتك. بمجرد حصولك على ذلك يمكنك البدء في البحث عن سكن. أخيرًا حان الوقت لشراء وسيلة النقل إلى المجر والوصول إلى مدينتك الجديدة! بغض النظر عن مكان إقامتك هناك الكثير من المعالم السياحية وأماكن الجذب التي يمكنك الاستمتاع بها.

 

الحصول على تأشيرة طالب في المجر

 

يُطلب من الطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في هنغاريا و الإقامة لأكثر من 90 يومًا متتاليًا التقدم للحصول على تأشيرة طالب طويلة الأجل للبقاء في البلاد.

 

تختلف متطلبات تأشيرة الطالب للمجر لذلك من المهم الاستفسار مسبقًا عن لوائح الدخول التي تنطبق على بلدك. لتلقي تأشيرة طالب للمجر يجب أن تحصل أولاً على عرض من إحدى الجامعات المجرية. يمكنك فقط التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب قبل مغادرتك القنصلية أو السفارة المجرية التي لها ولاية قضائية في ولايتك أو بلد إقامتك الدائمة.

 

عادةً ما تستغرق معالجة التأشيرة حوالي شهر واحد ولكن قد تستغرق وقتًا أطول لذا تأكد من تقديمك في أقرب وقت ممكن لتجنب أي مضاعفات غير ضرورية.

 

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة هنغاريا للطلاب هي

 

إثبات دفع الرسوم الدراسية
خطاب قبول من الجامعة بخصوص قبولك
جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل بعد تاريخ دخولك
نسخة من صفحة صورة جواز سفرك
صورة جواز السفر لا يزيد عمرها عن 6 أشهر
إثبات التأمين الصحي
إثبات العنوان أو السكن في المجر
دليل على وجود أموال كافية لتغطية نفقات المعيشة في شكل ضمان / كشف حساب بنكي
استمارة طلب التأشيرة
3 مظاريف مختومة موجهة لمقدم الطلب
عندما تطلب القنصليات موعدًا قد تحتاج إلى تحديد موعد مسبق بحوالي 4 إلى 6 أسابيع لأن أوقات المواعيد محدودة. بعد الموعد يستغرق وقت معالجة التأشيرة عادةً من 1 إلى 4 أسابيع إضافية. ستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تصريح إقامتك في غضون 15 يومًا من وصولك إلى المجر.

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , ,