الدراسة في نيوزيلندا

 

الدراسة في نيوزيلندا

 

 

Advertisements

 

تقع نيوزيلندا في أقصى الجنوب الشرقي لأستراليا في المحيط الهادئ وتبلغ مساحتها نحو 270 ألف كيلومتر مربع ويفصلها عن أستراليا بحر تسمان وهي تتكون من جزيرتين رئيسيتين ونحو 600 جزيرة صغيرة ويبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة.

 

 

Advertisements

 

حيث تمثل تلك الدولة الواقعة في أطراف المعمورة فرصة ذهبية لراغبي الدراسة الجامعية فإلى جانب أنها تتسم بالأمان والهدوء والجمال تقدم أيضًا تعليمًا من طراز عالمي للطلبة الدوليين لدرجة أن البريطانيين يتركون المملكة المتحدة للدراسة هناك

 

الدراسة علي مستوي البكالوريوس في نيوزيلندا

 

على عكس البلدان الأخرى التي تستغرق الدراسة علي مستوي البكالوريوس فيها 4 سنوات تستغرق الدراسة علي مستوي البكالوريوس في نيوزيلندا حوالي 3 سنوات . خلال هذه الفترة يُسمح للطلاب بالعمل حتي 10 ساعات في الأسبوع اثناء الدراسة . فيما يلي يمكنكم التحقق من بعض المستندات التي يجب تقديمها للحصول علي القبول من الجامعات النيوزلندية .

 

_وثائق الهوية مثل جواز السفر

_تقديم شهادة في اللغة الانجليزية يفضل ان تكون 6 IELTS

_تقديم شهادة الدبلوم مع كشف الدرجات

_تقديم الـ CV

_تقديم خطاب الدافع

 

الدراسة علي مستوي الماجيستر في نيوزيلندا

 

الدراسة على مستوي الماجستير في نيوزيلندا هي مشابه لدراسة الماجيستر في استراليا . الدراسة في هذه المرحلة ممكنة للخريجين الذين أكملوا درجة البكالوريوس في مؤسسة أو جامعة مرموقة. هناك عدة خيارات لدراسة الماجستير في نيوزيلندا:

 

Master of Professional

 

هذه الدورة مناسبة للطلاب الذين ينوون مواصلة دراستهم في مجال غير مرتبط بمجالهم الذي درسوا في مرحلة البكالوريوس مثل الطالب الذي درس علم الأحياء و لكنه ينوي مواصلة دراسة في مجال العلاج الطبيعي لمواصلة دراسته.

 

Traditional Masters

 

هذه الدورة مناسبة للطلاب الذين يرغبون في إجراء بحوث حول موضوع معين . تستغرق هذه الفترة عادة سنتين.

 

Postgraduate Certificate

 

تستغرق هذه الدورة سنة واحدة و هي مناسبة للطلاب الذين ينوون الحصول على شهادة مهنية في مجال ما لدخول سوق العمل بشكل اسرع

.

*تتراوح تكلفة الدراسة على هذا المستوى ما بين 14 و 18 ألف دولار و يحتاج الطالب الي تقديم شهادة IELTS 6.5 .

الدراسة علي مستوي الدكتوراة في نيوزيلندا

 

يمكن أن تؤدي الدراسة في نيوزيلندا على مستوي الدكتوراه إلى اقامة هذا البلد. تحظى شهادة الدكتوراه في نيوزلندا بتقدير كبير في العالم. يجب على الطالب الذي يرغب بدراسة الدكتوراه في نيوزيلندا أولاً ارسال الـ CV الخاص به إلى المشرف الدراسي في نيوزلندا . بعد الموافقة علي الـ CV من قبل المشرف الدراسي في نيوزلندا يمكن للطالب التقدم بطلب للحصول علي القبول من احدي الجامعات النيوزلندية . تستغرق الدراسة على مستوي الدكتوراه في نيوزلندا ما بين 3 و 5 سنوات و يمكن لطلاب هذا المستوى الحصول على تصريح عمل بدوام كامل . الاوراق المطلوبة للقبول في هذا المستوى هي كما يلي :

 

_ خطاب توصية

_ تقديم اوراق علمية

_ شهادة IELTS بدرجة لا تقل عن 7

_ تقديم شهادة الماجيستر

_ تقديم كشوف العلامات

_ جواز السفر

_ وثائق الهوية

 

المنح الدراسية في نيوزلندا

 

كما تعلمون التعليم المجاني في نيوزيلندا متوفر فقط لمواطني هذا البلد و لا يمكن للطلاب الدوليين الدراسة مجانا في هذا البلد الا اذا تقدموا للحصول علي منحة دراسية من احدي الجامعات النيوزلندية . تقدم المنح الدراسية عادة للطلاب المتفوقين و معظم المنح الدراسية تقدم علي مستوي الدكتوراه. ادناه يمكنكم التحقق من بعض المنح الدراسية المقدمة من قبل الجامعات النيوزلندية .

 

تقدم منحة جامعة كانتربري لطلاب مرحلة البكالوريوس و تقدر قيمتها بـ 10000 إلى 20000 دولار نيوزلندي.

 

منحة جامعة فيكتوريا تقدر هذه المنحة بـ 15000 دولار في السنة. هذه المنحة مقدمة لدراسة الماجستير في نيوزيلندا.

 

تكاليف الدراسة و المعيشة في نيوزلندا

 

من أهم الأشياء المهمة التي يجب علي الطلاب معرفتها قبل الهجرة الي نيوزلندا هي تكلفة المعيشة و الدراسة في نيوزيلندا. تجدر الإشارة إلى أن تكلفة الدراسة في نيوزيلندا أغلى مما هي عليه في الدول الأوروبية و تتراوح من 22000 إلى 32000 دولار علي مستوي البكالوريوس و 26000 دولار و 37000 دولار علي مستوي الماجيستر و الدكتوراة . أما بالنسبة لتكلفة المعيشة في نيوزيلندا تتراوح تكلفة المعيشة ما بين 15000 و 27000 دولار في السنة . هذه المقالة تم جمعها من قبل خبراء موسسة MIE الأستشارية و أي نسخ او نشر منها دون ذكر المصدر يعد أمرًا غير قانونيا.

 

الاوراق المطلوبة للحصول علي فيزا الدراسة في نيوزلندا

 

للدراسة في نيوزيلندا يجب على المتقدمين تقديم طلباتهم إلى السفارة النيوزلندية بعد حصول على القبول من احدي جامعات نيوزلندا . المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب في نيوزيلندا هي كالتالي :

_ تقديم جواز السفر ساري المفعول

_ أكمال نموذج طلب تأشيرة

_ اثبات السكن في نيوزلندا

_ تقديم اخر شهادة دراسية

_ الحصول علي تأمين

_ صورتين

_ تقديم كشف حساب بنكي يوضح القدرة المالية للطالب

_ تقديم شهادة IELTS في اللغة الانجليزية

 

ظروف العمل بعد الدراسة و ايضا التحقق من ظروف الاقامة و الجنسية بعد الدراسة

 

من أهم القضايا التي يتحقق منها الطلاب قبل التقدم للدراسة في نيوزلندا هي مسالة ظروف العمل بعد الدراسة و ايضا التحقق من ظروف الاقامة و الجنسية بعد الدراسة .

 

بعد التخرج من احدي الجامعات النيوزلندية يسمح للطلاب الدوليين البقاء في نيوزيلندا لمدة عام واحد حتي يتمكنوا من العثور على عمل متعلق بمجال دراستهم في نيوزلندا . في ما يخص الاقامة و الجنسية بعد التخرج من الجامعات النيوزلندية

 

يمكن القول انه بعد العثور علي عمل في نيوزلندا و العمل في نيوزلندا لمدة 5 سنوات يمكن للطالب التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في نيوزيلندا. تجدر الاشارة الي انه بعد مضي 3 إلى 5 سنوات من الاقامة الدائمة في نيوزلندا يمكن للطالب التقدم بطلب للحصول على الجنسية النيوزلندية و ايضا الحصول على جواز السفر النيوزيلندي

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , , , , , ,