الدراسة في قبرص

 

الدراسة في قبرص

 

 

Advertisements

 

تعد قبرص  واحدة من أهم البؤر التعليمية في أوروبا لذلك تحتل جامعاتها مكانة مميزة لدى الطلاب من مختلف دول العالم وخير دليل على ذلك وحسب أخر إحصائية تمت في عام 2021 بأن نسبة الطلاب الأجانب في جامعات قبرص التركية تزيد عن ثلث إجمالي عدد الطلاب

 

 

Advertisements

 

تتميز الجامعات في قبرص  بالاعترافات والاعتمادات الدولية القوية وانخفاض المصروفات الدراسية كثيراً مقارنة بالكثير من الجامعات في وأوروبا مع الحفاظ على جودة تعليم مرتفعة وإمكانيات وتجهيزات أكاديمية على طراز عالمي.

 

خلال السنوات الماضية عملت الحكومة اليونانية على الارتقاء بالجودة التعليمية في قبرص  لتضع جامعاتها في مواجهة مباشرة وقوية مع أفضل الجامعات حول العالم فتخصص الحكومة التركية نصيب كبير من الموازنة الخاصة بالتعليم لإنفاقها على التعليم في قبرص لذلك تعد موازنة التعليم في قبرص واحدة من أكبر المخصصات التعليمية في أوروبا.

 

دراسة البكالوريوس في قبرص

 

دراسة البكالوريوس في قبرص متاحة للطلاب الدوليين بحيث يمكن للطلاب الدراسة باللغة الأنجبيزية. غالبًا ما تستغرق دراسة البكالوريوس في قبرص 4 سنوات. للدراسة في قبرص على المستوى البكالوريوس يجب على الطالب اما يقدم شهادة IELTS 5.5 أو IELTS 6 او الحضور في دوراة اللغة و الوصول الي المستوي المطلوب حتي يسمح له بالدراسة في هذه المرحلة . تعتمد الرسوم الدراسية لمرحلة البكالوريوس علي المجال و الجامعة و تتراوح من 3000 الي 9000 يورو في السنة.

 

دراسة الماجيستر في قبرص

 

يمكن أن تكون دراسة الماجيستر في قبرص خيارًا جيدًا للطلاب الدوليين نظرًا لاتساع الدورات المقدمة. وفقًا للإحصاءات المسجلة يشكل الطلاب الدوليون حوالي 30 ٪ من طلاب الجامعات القبرصية. غالبًا ما تستغرق دراسة الماجيستر في قبرص عامين. في هذه المرحلة من الممكن أيضًا للأفراد الحصول على منحة دراسية. للدراسة على مستوي الماجستير من الضروري تقديم IELTS 6. . بالطبع كما ذكرنا يمكنك التقدم لهذه الدورات بدون الحاجة الي تقديم شهادة في اللغة. تتراوح تكلفة الدراسة في قبرص على مستوي الماجستير من 3000 إلى 13000 يورو سنويا . تعتمد هذه المبالغ علي المجال و الجامعة . يتم تدريس معظم الدورات في قبرص باللغة الإنجليزية. بالطبع هناك أيضًا دورات يتم تقديمها باللغة التركية أو اليونانية.

 

تكاليف الدراسة و المعيشة في قبرص

 

الدراسة في قبرص لها تكاليف مختلفة. كما ذكرنا تتراوح تكلفة الدراسة على مستوي البكالوريوس الماجستير و الدكتوراه بين 3000 يورو الي 15000 يورو سنويًا. لكن الرسوم الدراسية للتخصصات الطبية غالبًا ما تكون أعلى و تتراوح من 7000 يورو الي 22000 يورو سنويًا. بلنسبة لتكاليف السكن يمكن أن تتراوح تكاليف السكن من 2000 يورو إلى 6000 يورو سنويًا و حوالي 500 إلى 750 يورو شهريًا للأغذية و الملابس

 

التحقق من تأشيرة المرافق في قبرص

 

من خلال الدراسة في قبرص لا يسمح لطلاب غالبًا بالتقدم للحصول علي تأشيرة مرافق لأفراد عائلتهم . و لكن من الممكن للعائلة الحصول علي تأشيرة سياحية . يمكن تمديد هذه التأشيرة للزوجة طوال فترة دراسة الطالب في قبرص

 

دراسة الدكتوراة في قبرص

 

هناك طريقتان لدراسة الدكتوراه في قبرص. اما الدراسة مجانا او الدراسة من خلال دفع الرسوم الدراسية. غالبًا ما تقدم الدراسة في قبرص على مستوي لدكتوراه بشكل ابحاث . تستغرق هذه الدورة لمدة ثلاث إلى 5 سنوات. تكلف دراسة الدكتوراه في قبرص حوالي 13000 إلى 15000 يورو سنويًا. من الممكن الدراسة في هذه المرحلة في مجالات مختلفة مثل الكمبيوتر النفط و الغاز و… من أجل الدراسة على مستوي الدكتوراه من الضروري بالتأكيد أن يقدم الشخص الاوراق اللازمة بما في ذلك درجة الماجستير.

 

الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب في قبرص

 

من أجل الحصول على تأشيرة طالب قبرص ستحتاج بالتأكيد أولاً إلى الحصول على القبول من إحدى الجامعات القبرصية حتي تتمكن من التقدم للحصول علي الفيزا . الأوراق المطلوبة للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب قبرص هي كما يلي.

جواز سفر ساري المفعول لمدة سنة على الأقل

صور (4 قطع)

استمارة طلب مكتملة

الشهادات الدراسية

موهلات اللغة

كشف حساب بنكي يظهر القدرة المالية الكافية للشخص

دفع رسوم التقديم

شهادة خلو السوابق

 

ظروف العمل في قبرص بعد التخرج

 

يُسمح للطلاب الذين يدرسون في قبرص العمل في العديد من الشركات بعد التخرج. طبعا إذا حصلوا علي عرض عمل من صاحب عمل في قبرص. بعد الحصول علي عمل في قبرص يمكن لأي شخص التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في البلاد بعد 5 سنوات من العمل في هذا البلد. هذه الإقامة

 

للحصول على جواز سفر قبرص يجب أن تكون قد عشت في قبرص خلال العام الماضي و إثبات أنك عشت في قبرص لمدة 4 سنوات على الأقل في آخر 7 سنوات.

 

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , ,