الدراسة في المكسيك

 

الدراسة في المكسيك

 

 

Advertisements

 

على الرغم من أن المكسيك جزء جغرافيًا من أمريكا الشمالية على الحدود مع ولايات تكساس ونيو مكسيكو وكاليفورنيا وأريزونا إلا أنها حقًا بلد في أمريكا اللاتينية – بثقافتها وشعبها الفريدان. ما وراء الصور النمطية للسومبريرو والتاكو والتكيلا تكمن ثقافة وتاريخ يمكن استكشافهما لسنوات.

 

 

Advertisements

 

سواء كانت آثار حضارة المايا القديمة أو الكنائس الاستعمارية أو الطعام النابض بالحياة ستفاجئك المكسيك باستمرار بمزيجها من التقاليد الثقافية والحداثة الحضرية.

 

يتبع التعليم العالي في المكسيك نسقًا مشابهًا للجامعات في أوروبا والولايات المتحدة حيث تستغرق درجات البكالوريوس (ليسانسياتورا) أربع سنوات لإكمالها بينما تستمر درجات الماجستير (مايستريا) لمدة عامين ودكتوراه (دكتورادو) لمدة ثلاث سنوات. تم تمييز نظام التعليم العالي في البلاد كواحد من الأفضل على مستوى العالم في أحدث إصدار من تصنيفات قوة نظام التعليم العالي QS المصنفة للدرجة 31.

 

ماهي أفضل الجامعات في المكسيك

 

جامعة المكسيك الوطنية المستقلة (UNAM)
احتلت المرتبة 113 في التصنيف العالمي والأولى في تصنيفات جامعة المكسيك. جامعة المكسيك الوطنية المستقلة هي جامعة عامة يبلغ عدد طلابها حوالي 346.730 طالبًا منتشرة في عدد من الجامعات في مكسيكو سيتي وخارجها بما في ذلك 30300 طالب دراسات عليا.

 

في عام 2007 أصبح الحرم الجامعي الرئيسي لـ جامعة المكسيك الوطنية المستقلة والذي تم بناؤه كمشروع تصميم معماري تعاوني بين عامي 1949 و 1952 أحد مواقع اليونسكو للتراث 31 في المكسيك. تم الإشادة بالحرم الجامعي الذي يجمع بين عناصر من حداثة القرن العشرين والثقافة المكسيكية التقليدية من قبل اليونسكو كإشادة مناسبة لتقدم البلاد منذ ثورة 1910-1920 ولأهمية التعليم.

 

جامعة دي مونتيري للتكنولوجيا

 

تواصل جامعة دي مونتيري للتكنولوجيا تحسين مركزها في التصنيف العالمي لهذا العام بفضل النمو الدولي الكبير وهي مؤسسة خاصة تحتل الآن المرتبة 178 في العالم والثانية في تصنيف المكسيك. على الرغم من أن عدد طلاب المدرسة البالغ 91200 ينقسمون عبر 31 كلية في جميع أنحاء المكسيك إلا أن الحرم الجامعي الرئيسي لـجامعة دي مونتيري للتكنولوجيا يقع في مونتيري وهي مدينة ذات أعلى دخل للفرد في المكسيك والتي تعمل كمركز صناعي وتجاري مهم للأمة.

 

تقدم جامعة دي مونتيري للتكنولوجيا أيضًا عددًا من الفصول الجامعية التي تدرس باللغة الإنجليزية.

 

المعهد الوطني للفنون التطبيقية (IPN)

 

يعد المعهد الوطني للفنون التطبيقية أيضًا جامعة عامة كبيرة جدًا حيث يبلغ عدد الطلاب المسجلين حاليًا أقل من 150000 طالب. احتل المرتبة الثالثة في ترتيب المكسيك و651-700 في التصنيف العالمي ويقع الحرم الجامعي الرئيسي لـ المعهد الوطني للفنون التطبيقية (IPN) على بعد كيلومترين شمال مكسيكو سيتي. يعد المعهد رائداً عالميًا في 10 تخصصات تغطيها تصنيفات جامعة QS العالمية حسب الموضوع بما في ذلك علوم الكمبيوتر والهندسة الميكانيكية والفيزياء.

 

جامعات أخرى في المكسيك
بالإضافة إلى تلك المذكورة أعلاه تشمل الجامعات المكسيكية الرائدة الأخرى:

جامعة أناهواك
المعهد التكنولوجي المستقل في المكسيك
جامعة أمريكا الأيبيرية
جامعة متروبوليتان المستقلة
جامعة نويفو ليون المستقلة

 

 تكاليف الدراسة في المكسيك

 

تختلف تكاليف الدراسة في المكسيك والرسوم في جامعات المكسيك تبعًا للدرجة الدراسية التي تدرسها كذلك الجامعة التي تختارها. متوسط تكاليف التعليم العالي بشكل عام يبلغ حوالي 5000 دولار أمريكي سنويًا . يمكن للجامعات العامة في المكسيك أن تتقاضى ما لا يقل عن 378 دولارًا أمريكيًا إلى 818 دولارًا سنويًا لبرامج البكالوريوس في حين أن الجامعات الخاصة ستفرض رسومًا ما بين 1636 دولارًا و 16353 دولارًا سنويًا.

 

تكاليف المعيشة في المكسيك

 

لطالما كان الطعام المكسيكي شائعًا في أمريكا الشمالية وهو شائع جدًا في الواقع لدرجة أنه تم تطويره إلى نوع هجين من الطعام يُعرف باسم “تكس مكس”. ومع ذلك حتى لو كنت بالفعل مستهلكًا منتظمًا للبوريتو والفاهيتا والسالسا والجواكامولي فاستعد لإعادة اكتشاف المطبخ المكسيكي بكل أصالة الحامضة المنعشة بمجرد وصولك.

 

تكاليف المعيشة منخفضة إلى حد ما في المكسيك. يمكن أن يتكلف السكن في المدن الرئيسية في المكسيك ما بين 150-200 دولار أمريكي شهريًا وحتى أقل من ذلك خارج المركز. السفر داخل المكسيك ميسور التكلفة للغاية حيث يكلف قطار المترو 3 دولارات أمريكية في اليوم للاستخدام غير المحدود وتكلفة الحافلات 2 دولار أمريكي لكل رحلة.

 

من المرجح أن تصل جميع التكاليف بما في ذلك السكن والنقل والطعام والشراب إلى 400 دولار أمريكي بميزانية صارمة و 500 دولار أمريكي على الميزانية القياسية. إذا كنت تخطط للسفر والتسوق وتناول الطعام بالخارج فيجب عليك تخصيص ميزانية أكبر بكثير. عند حساب إجمالي نفقاتك يجب أن تأخذ في الاعتبار أيضًا أن الطلاب الدوليين غير مؤهلين للحصول على عمل مدفوع الأجر داخل المكسيك.

 

التقديم للجامعات في المكسيك

 

سوف تحتاج إلى التقديم مباشرة إلى الجامعة عبر قسم القبول. تختلف شروط القبول من مؤسسة إلى أخرى ولكن قد يُطلب منك إجراء امتحان القبول و / أو اختبار الكفاءة اللغوية حسب ظروفك

 

المستندات المطلوبة عند التقديم للجامعات في المكسيك

 

_استمارة طلب الجامعة
_تسديد رسوم التقديم الغير قابلة للاسترداد
_تقديم دليل على وسائل الدعم المالي لتمويل الدراسات.
_يجب على المتقدمين تقديم تفاصيل كاملة عن مؤهلاتهم التعليمية بما في ذلك المواد والدرجات.
_ تقديم نسخ رسمية من جميع المؤسسات التي حضرها الطلاب بعد المدرسة الثانوية بما في ذلك تفاصيل مهمة عن الموضوعات والاعتمادات وتفاصيل أخرى مثل دورات المراسلة والدبلومات وما إلى ذلك.
_ بالإضافة إلى ذلك يجب على المتقدمين تقديم درجات IELTS / TOEFL لإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية.
رسالتين توصية
_بجانب نسخة من جواز السفر
_ صورتين بحجم بطاقة الهوية
_اختبار الدخول في الجامعات المكسيكية
_يجب على الطلاب المتقدمين لبرامج الدراسة في المكسيك تقديم اختبار القبول عبر الإنترنت. سيتم تحديد موعده قبل الموعد النهائي لتقديم الطلبات (قد يُطلب من الطلاب إجراء مقابلة مع مندوب الجامعة)

 

مكن للمتقدمين تنزيل استمارات التقديم من موقع الجامعة المكسيكية الذي يريدون الدراسة في المكسيك فيه.

 

بعض الشروط الخاصة للطلاب حسب الدرجة الدراسية :

 

الطلاب الراغبين بدراسة البكالوريوس: في المكسيك , للحصول على القبول في البكالوريوس في المكسيك يجب على الطلاب الحصول على الحد الأدنى من المعدل التراكمي للمدرسة الثانوية. تقبل معظم الجامعات المكسيكية معدل تراكمي 2.0 على مقياس 4.0.

 

الطلاب الراغبين بدراسة الماجيستير : يجب أن يكون الطلاب الذين يرغبون في التقدم للحصول على برامج الماجستير في المكسيك حاصلين على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها أيضًا.

 

الطلاب الراغبين بدراسة درجة الدكتوراه : يجب أن يكون الطلاب المهتمون ببرامج الدكتوراه في المكسيك حاصلين على درجة الماجستير أو ما يعادلها.

 

سيطلب من مقدم الطلب على تأشيرة المكسيك الدراسية كل من المستندات التالية :

 

_نموذج طلب الهجرة الرسمي
_جواز سفر ساري المفعول
_إثبات التسجيل في الجامعة التي يعتزم مقدم الطلب الدراسة فيها
_خطاب من الجامعة
_خطاب إلى المعهد الوطني للهجرة باللغة الإسبانية وموقعًا من قبل مقدم الطلب يوضح المستوى المقصود لمقدم الطلب ودورة الدراسة والجامعة التي ينوي الدراسة فيها.
_يجب على مقدم الطلب أن يثبت أن لديه / لديها وسائل دعم مادية دورية وغير منقطعة (كشف الحساب المصرفي , المنح الدراسية).
_لطلب إذن لتلقي مدفوعات للممارسات المهنية والخدمة الاجتماعية يجب على مقدم الطلب تقديم خطاب من مدرسته / مدرستها يثبت أن هذه الأنشطة جزء من البرنامج.

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , ,