الدراسة في أذربيجان

 

الدراسة في أذربيجان

 

 

Advertisements

 

تقع أذربيجان وهي أرض الاجتماع بين أوروبا والشرق الأوسط بين روسيا من الشمال وإيران من الجنوب. كما أنها تحد جورجيا من الشمال الغربي وأرمينيا من الغرب وبحر قزوين من الشرق. وتقع ناخشيفان إكسكلاف الأصغر بين أرمينيا وإيران وتركيا. أذربيجان متحالفة سياسيا مع روسيا ولكنها متشابكة ثقافيا مع تركيا. وهذا يمهد الطريق أمام أذربيجان باعتبارها واحدة من أكثر البلدان إثارة للاهتمام في العالم.

 

 

Advertisements

 

نظام التعليم في أذربيجان

 

ورثت أذربيجان نظام التعليم العالي عندما حصلت على استقلالها من الاتحاد السوفياتي في عام 1991. على هذا النحو هناك تركيز قوي على التعلم السريع في الفصول الدراسية والدراسة المستقلة الموجهة ذاتيا. كما أن مواضيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ممثلة تمثيلا زائدا في الجامعات الأذربيجانية مع تركيز أقل على الفنون واللغات.

 

بالنسبة لبلد صغير أذربيجان هي موطن لتسع جامعات. تقدم جميع البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية. بيد أن ثلاثة منهم هم جامعة غرب قزوين وجامعة باكو الحكومية وجامعة باكو للهندسة هم الأكثر شهرة في البلد. تمنح هذه الجامعات الثلاث درجات معترف بها في معظم البلدان وينظر إليها على أنها مرموقة في جميع أنحاء القوقاز وأجزاء من الشرق الأوسط وروسيا.

 

في الوقت الذي تسعى فيه أذربيجان إلى توسيع نطاق نفوذها في عالم التعليم تعمل جامعاتها على تطوير والحفاظ على روابط أقوى مع الجامعات الممتازة في جميع أنحاء العالم. تتمتع الجامعات الأذربيجانية بروابط مع Horizon 2020 وبرنامج العلوم في الاتحاد الأوروبي ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومختبرات أكسفورد بل وأرسلت طلاب الدكتوراه وما بعد الدكتوراه للعمل في مشروع هادرون Collider في سويسرا.

 

البرامج الأذربيجانية التي تدرس باللغة الإنجليزية عادة ما تكون متطابقة في النطاق والعمق والوصول إلى نظرائهم باللغة الأذربيجانية. لذلك أذربيجان مكان عظيم للدراسة إذا كنت ترغب في الانخراط في برنامج علمي شامل في موقع غريب.

 

مدة الدراسة في أذربيجان

 

تستغرق الشهادات الجامعية ما بين ثلاث وخمس سنوات لإكمالها اعتمادا على الموضوع ومقدار الوقت الذي يقضيه في الخارج. تستغرق درجات الدراسات العليا ما بين سنة وسنتين لإكمالها في حين تستغرق درجة الدكتوراه عادة حوالي أربع سنوات حيث يقوم معظم طلاب الدكتوراه بالتدريس أثناء البحث.

 

اللغة والثقافة الأذربيجانية

 

رسميا أذربيجان لديها لغة واحدة فقط: أذربيجان. ومع ذلك تعمل الروسية كلغة رسمية ثانية بحكم الأمر الواقع. كانت أذربيجان جزءا من الإمبراطورية الروسية ثم الاتحاد السوفيتي حتى حصلت على الاستقلال في عام 1991. خلال هذه الفترة الطويلة من التاريخ الأذربيجاني كانت اللغة الروسية هي اللغة المشتركة للإمبراطورية بأكملها ثم في وقت لاحق الاتحاد السوفياتي. وعلى هذا النحو فإن معظم الأذربيجانيين بغض النظر عن أعمارهم يتحدثون الروسية بطلاقة حتى لو لم يستخدموها في حياتهم اليومية.

 

فيزا الدراسة في أذربيجان

 

بعد أن انعزالية إلى حد ما تجاه أي جواز سفر لم يكن روسيا أو جورجيا أو إيرانيا فتحت أذربيجان نفسها للعالم على مدى العقد الماضي. واليوم يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا باستثناء أيرلندا إلى تأشيرة إلكترونية فقط لدخول أذربيجان. كما يتمتع مواطنو الولايات المتحدة وكندا وروسيا والصين والهند بسهولة الوصول.

 

غير أنه من المهم ملاحظة أن المواطنين الأرمن ممنوعون من الدخول. كما يمنع أي شخص من أصل أرمني حتى لو كان مسافرا بجواز سفر آخر وكذلك أي شخص لديه أدلة على السفر إلى أرمينيا في جواز سفره.

 

وبصرف النظر عن الصراع مع أرمينيا ترحب أذربيجان عموما بالطلاب الدوليين – وتعكس عملية التأشيرة هذه ذلك. انها قياسية إلى حد ما وغير معقدة. يتم إصدار تصريح إقامة مؤقت للطلاب إلى جانب تأشيرة الدراسة الخاصة بهم. هذا التصريح ساري طوال مدة دراستك.

 

يتم تقديم طلب للحصول على تأشيرة طالب أذربيجاني في سفارة أو قنصلية أذربيجان في بلد الطالب الأصلي

 

 الوثائق المطلوبة لطلب تأشيرة طالب:

 

خطاب دعوة من الجامعة (خطاب قبول)
إثبات الدخل لدعم الطالب خلال إقامته ودفع الرسوم الدراسية
جواز سفر
صورتان فوتوغرافيتان
استمارة طلب التأشيرة
رسوم
لمزيد من المعلومات حول التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب

 

يجب تجديد تأشيرة الطالب كل عام دراسي.

 

بطاقة الهجرة الى أذربيجان

 

يتم إصدار بطاقة هجرة للطلاب الدوليين. يجب على الطالب إعداد الوثائق التالية وتقديمها إلى جامعتهم. بعد ذلك ستساعد الجامعة في الحصول على تصريح الإقامة المؤقتة للطالب:

 

صورتان بحجم جواز السفر
شهادة طبية
نسخة من جواز السفر
نموذج الطلب المكتمل
عقد الإيجار أو الإيجار الذي يجب أن يكون مجازا
طلب خطي من المالك (الذي يستأجر عقارا لطالب دولي) إلى دائرة الهجرة الحكومية
نسخة مصدقة من بطاقة هوية أو جواز سفر المالك الذي يستأجر سكنا للطالب

 

يمكن للجامعات في أذربيجان مساعدة الطلاب في الإجراءات التالية:

 

إيجاد سكن
نصائح حول إجراءات الهجرة
تسجيل التأشيرة
ترتيبات الوصول

 

سكن الطلاب في أذربيجان

 

يمكن للطلاب المسافرين بدون والديهم لغرض الدراسة في أذربيجان, إما الإقامة مع عائلة أو استئجار غرفة في أحد بيوت الطلاب في باكو. كما يمكن استئجار شقة استوديو.

 

بطاقة الطالب الأذربيجانية

 

يمكن الحصول على بطاقة الطالب الأذربيجانية المجانية وبطاقة صالحة لمدة الدراسة في الجامعة. يمكن لحامل البطاقة الحصول على خصومات في الأماكن التالية:

 

المقاهي
بعض المحلات التجارية
الفنادق
نوادي الإنترنت
منافذ تأجير السيارات
مطاعم
البطاقة صالحة ليس فقط في أذربيجان ولكن أيضا في أكثر من 40 دولة أوروبية.

 

تكاليف الدراسة في اذربيجان

 

الرسوم الدراسية لكل من الطلاب الأذربيجانيين والدوليين لا تحددها الحكومة ولكن الحد الأقصى لها هو 6500AZN كحد أقصى (3800 دولار) في السنة الدراسية للحصول على الدرجات الجامعية. وهذا أقل بكثير مما هو عليه في العديد من البلدان الأخرى في المنطقة.

 

وعلى الرغم من أن درجات الدراسات العليا لا يغطيها الحد الأقصى فإن تكلفتها لا تزيد عموما عن 6800AZN (4000 دولار) سنويا. تكلفة الدكتوراه حوالي نفس العام الدراسي. إذا كان الطالب يقوم بالتدريس أثناء الدكتوراه فيمكنه اختيار خصم رسومه مباشرة من أجره مثل الضريبة.

 

تغطي الحكومة الأذربيجانية رسوم الطلاب الأذربيجانيين من الخلفيات المحرومة وكذلك بعض أولئك الذين يدرسون مواضيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. يجب على الجميع دفع الرسوم الخاصة بهم. تعلن العديد من الجامعات عن رسومها للطلاب الدوليين بالدولار الأمريكي ولكن وفقا للقانون الأذربيجاني يجب دفع جميع السلع والخدمات في مانات.

 

التسجيل في جامعات أذربيجان

 

وكما هو الحال مع العديد من البلدان الأخرى في المنطقة تحتاج إلى التقديم مباشرة إلى الجامعات الفردية بدلا من البوابة المركزية الوطنية. ومع ذلك تتبع معظم الجامعات إجراء قياسيا مماثلا إلى حد ما. نافذة الطلب مفتوحة بشكل عام من 15 مايو إلى أوائل يوليو.

 

جمع المستندات معا

مثل دائرة الهجرة الحكومية تريد الجامعات الأذربيجانية أن تعرف من أنت في وقت تقديم الطلب. ستحتاج إلى إرسال نسختين من صفحة الهوية لجواز سفرك وهي وثيقة من أخصائي طبي مرخص تظهرك في صحة وقحة وسلبية لفيروس نقص المناعة البشرية. ويمكن إرسال هذه الوثائق إما باللغة الأذربيجانية أو الإنجليزية.

 

ستحتاج إلى ترجمة موثقة إذا كانت مستنداتك بلغة أخرى. جمع كل هذه البتات والقطع معا في ملف PDF واحد. سيجعل الحياة أسهل لك وللكلية

 

تقديم الشهادات
إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على دورة جامعية فقم بتجهيز مستندات مدرستك الثانوية. إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على دورة الدراسات العليا فوفر شهاداتك الجامعية الأولى.

 

بالنسبة لكلا المستويين الدراسيين سترغب الجامعات الأذربيجانية في رؤية سيرتك الذاتية – المهنية والأكاديمية على حد سواء – ورسالة تحفيز تخبرهم لماذا تريد دراسة الدورة التي اخترتها في أذربيجان.

 

تتطلب بعض الدورات الأكثر تنافسية مثل الهندسة أو الطب خطابات توصية. ومرة أخرى يجب تقديم جميع هذه الوثائق باللغة الأذربيجانية أو الإنجليزية أو بترجمة موثقة. يجب عليك أيضا تقديم أدلة على قدراتك الإنجليزية حتى لو كنت من بلد ناطق بالإنجليزية مثل المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة.

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , ,