أفضل الجامعات لدراسة علم الوبائيات

 

أفضل الجامعات لدراسة علم الوبائيات

 

 

Advertisements

 

علم الوبائيات هو أحد فروع العلوم الطبية الذي يختص بعلاج الأوبئة ويعتمد في هذا على الملاحظة الدقيقة واستخدام مقارنة جيدة لتقييم الحالات المرضية في منطقة معينة خلال فترة زمنية محددة كما يهتم بتواتر تعرض الأمراض في مجتمع معين لتحديد اختلاف الوضع الطبيعي عن ما سبق توقعه في هذا الشأن ويقوم بالاستعانة بطرق علمية لمجالات تتضمن الإحصاء الحيوي والمعلوماتية والعلوم الاجتماعية والعلوم البيولوجية والاقتصادية والعلوم السلوكية.

 

 

Advertisements

 

يتم وصف علم الوبائيات بأنه العلم الأساسي للصحة العامة فهو يختص بدراسة الاحتمالات المختلفة والإحصاءات بالإضافة إلى أساليب البحث السليم فهو أحد الفروع العلمية التي تعتبر الوسيلة الأنسب للتفكير السببي الخاص بتطوير الفرضيات التي تستند على مجالات علمية كالفيزياء والعلوم السلوكية وعلم الأحياء وبيئة العمل للمساعدة في شرح وتفسير السلوكيات التي تتصل بالصحة.

 

 مجالات علم الوبائيات

 

لا يمكن القول بأن علم الوبائيات هو نشاط بحثي فقط بل هو جزء أساسي لا يمكن الاستغناء عنه من مكونات الصحة العامة فهو يوفر الأساس الجيد لتوجيه عمل صحي مناسب يتماشى مع الظروف المحيطة ويتضمن علم الوبائيات مجموعة من المجالات الرئيسية التي تتمثل فيما يلي:

 

1- علم الأوبئة الإكلينيكي

 

يختص هذا المجال بوصف المسار الطبيعي الخاص بمرض معين في مجتمع يحتوي على العديد من المرضى ويهتم بتقييم آثار الإجراءات التشخيصية للوصول إلى العلاج المناسب.

 

2- علم الأوبئة الوصفي

 

يهتم هذا المجال بوصف الصحة واتجاهاتها والمرض واتجاهاته في مجتمعات محددة بمرور الوقت.

 

3- علم الأوبئة التقييمي

 

يختص هذا المجال بعمل تقييمات للآثار الناتجة عن التدخلات الوقائية والعمل على تقدير المخاطر الخاصة بالإصابة بأمراض معينة للأشخاص الذين يتم تعريضهم لعوامل خطيرة أثناء العمل.

 

4- علم أوبئة الخدمات الصحية

 

يختص مجال علم أوبئة الخدمات الصحية بوصف وتحليل العمل الخاص بالخدمات الصحية المختلفة.

 

5- علم الأوبئة السببي

 

هو المجال الذي يختص بالبحث في العوامل النافعة أو العوامل الخطيرة التي تؤثر على الحالات الصحية كالتغذية غير السليمة الملوثات السامة الأنظمة الغذائية النافعة الكائنات الدقيقة المميتة العادات السلوكية السليمة.

 

علم الوبائيات هو الأساس العلمي للطب الوقائي الذي يعمل على دراسة المرض والصفات المميزة للمرض في مجموعة معينة من السكان داخل حدود معينة والتعرف على أسباب المرض وفي الآونة الأخيرة تم الاستعانة بتقنية دراسة المرض عند سكان محدودين في الأمراض غير المنتقلة وفي الماضي كانت تستخدم دراسة علم الوبائيات في الأمراض المعدية كالهيضة والتيفوئيد منذ القرن 19.

 

 تكاليف دراسة علم الوبائيات

 

بعد الاجابة على تساؤل الكثيرين بشأن ما هو علم الوبائيات Pure Study؟ يجب التعرف على التكاليف الخاصة بهذا التخصص لعمل موازنة بين القدرة المالية للطالب والتكاليف الواجب تغطيتها لإنهاء الدراسة وعند الرغبة في دراسة علم الوبائيات يجب تحديد الدولة والجامعة المختارة للدراسة وأيضاً برنامج الدراسة الذي يلتحق به الطالب وفيما يلي تكلفة دراسة علم الوبائيات في كندا:

 

التكلفة السنوية

14272 دولار الأمريكي

 

 أفضل الجامعات لدراسة علم الوبائيات

 

1- Auburn University – USA

2- University of Utah – USA

3- University of Strathclyde – UK

4- Monash University – Australia

5- University Putra Malaysia – Malaysia

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , ,