قائمة عواصم الدول في أوروبا و عدد السكان

 

قائمة عواصم الدول في أوروبا و عدد السكان

 

Advertisements

 

 

أوروبا هي ثاني أصغر قارة وثالث أكبر قارة من حيث عدد السكان. تبلغ مساحة أوروبا 3.93 مليون ميل مربع تقريبًا ويبلغ عدد سكانها الإجمالي أكثر من 741 مليون نسمة. أوروبا لديها ما مجموعه 44 دولة.

 

Advertisements

 

 

ألبانيا – تيرانا

 

تيرانا هي عاصمة ألبانيا وأكبر مدينة من حيث عدد السكان والمساحة. يقدر عدد سكان تيرانا في عام 2020 بحوالي 493000 نسمة ، وتمتد العاصمة على 428.58 ميل مربع. العاصمة هي واحدة من أكثر مدن أوروبا إشراقًا ، حيث تستقبل حوالي 2544 ساعة من الشمس سنويًا. بفضل موقع تيرانا في وسط ألبانيا وبنيتها التحتية الحديثة للنقل ، فهي أيضًا المركز الاقتصادي والمالي والسياسي والتجاري للبلاد.

 

أندورا – أندورا لا فيلا

 

أندورا لا فيلا هي عاصمة أندورا. إنها أعلى عاصمة في أوروبا على ارتفاع 3356 قدمًا (1023 مترًا) ، مما يجعلها وجهة تزلج شهيرة. السياحة هي مساهم كبير في الاقتصاد ، حيث أن 80 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي لأندورا يأتي من 10 ملايين سائح يزورون سنويا ، في المقام الأول إلى العاصمة. اعتبارًا من عام 2011 ، بلغ عدد سكان المدينة 22256.

 

النمسا – فيينا

 

فيينا هي عاصمة النمسا والمدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان. وهي أيضًا واحدة من ولايات البلاد التسع. يبلغ عدد سكان العاصمة حوالي 1.9 مليون نسمة ، ويبلغ عدد سكان منطقتها الحضرية حوالي 2.6 مليون نسمة. تجذب فيينا أكثر من 6.8 مليون سائح سنويًا ، معظمهم من ألمانيا والولايات المتحدة وإيطاليا وروسيا. صنفت اليونسكو فيينا كموقع للتراث العالمي في عام 2001 ؛ ومع ذلك ، تم نقله إلى التراث العالمي في خطر في عام 2017 بسبب التطوير المخطط له للمباني الشاهقة.

 

بيلاروسيا – مينسك

عاصمة بيلاروسيا وأكبر مدنها هي مينسك. تعود أقدم الإشارات إلى العاصمة إلى عام 1067. تضم العاصمة مينسك أكثر من مليوني شخص في العاصمة ، مما يجعلها المدينة الحادية عشرة من حيث عدد السكان في أوروبا ، و 2.65 مليون في منطقة العاصمة. مينسك هي أيضًا العاصمة الاقتصادية والمركز الصناعي الرئيسي في بيلاروسيا.

 

بلجيكا – بروكسل

 

تقع في منطقة العاصمة بروكسل ، مدينة بروكسل هي عاصمة بلجيكا. بروكسل هي أيضًا المركز الإداري للاتحاد الأوروبي وغالبًا ما تسمى عاصمة الاتحاد الأوروبي. يبلغ عدد سكان العاصمة حوالي 180 ألف نسمة. كما هو الحال مع البلديات الأخرى في بروكسل ، فإن المدينة ثنائية اللغة من الناحية القانونية ، ولغتيها الرسميتين هما الفرنسية والهولندية.

 

البوسنة والهرسك – سراييفو

 

أكبر مدن البوسنة والهرسك وعاصمتها هي سراييفو. اعتبارًا من عام 2013 ، كان لسراييفو أكثر من 275،524 مقيمًا في المدينة وأكثر من 555000 شخص في منطقتها الحضرية. في أكتوبر 2019 ، عينت اليونسكو العاصمة كمدينة إبداعية لليونسكو وهي إحدى مدنها السينمائية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المقبرة اليهودية القديمة في سراييفو هي نصب تذكاري مؤقت لليونسكو.

 

بلغاريا – صوفيا

 

عاصمة بلغاريا صوفيا. يعود تاريخ صوفيا إلى القرن الثامن ، وهي واحدة من أقدم العواصم الأوروبية. يبلغ عدد سكانها 1.24 مليون نسمة ، وهي أكبر مدينة في بلغاريا والمدينة الخامسة عشر في الاتحاد الأوروبي. صوفيا هي موطن للجامعات والمؤسسات الثقافية والشركات الكبرى في البلاد. كما توصف العاصمة بأنها “مثلث التسامح الديني” بسبب وجود ثلاثة معابد لأديان العالم الرئيسية الثلاثة (المسيحية والإسلام واليهودية) تقع في مربع واحد.

 

كرواتيا – زغرب

 

زغرب هي عاصمة كرواتيا وأكبر مدنها. يبلغ عدد سكانها أكثر من 804000 في عاصمتها وحوالي 1.1 مليون في منطقة العاصمة. الفروع الاقتصادية الرئيسية في زغرب هي صناعات التكنولوجيا الفائقة وقطاع الخدمات. تقع جميع أكبر الشركات ووسائل الإعلام والمؤسسات العلمية الكرواتية تقريبًا في كاتيل.

 

جمهورية التشيك – براغ

 

براغ هي عاصمة جمهورية التشيك وأكبر مدنها. يبلغ عدد سكانها أكثر من 1.32 مليون في العاصمة و 2.7 مليون في منطقة العاصمة ، براغ هي أيضًا المدينة الثالثة عشر الأكبر في الاتحاد الأوروبي. بفضل تاريخها الثري ، احتلت براغ المرتبة الخامسة بين أكثر المدن الأوروبية زيارةً في عام 2017 بعد لندن وباريس وروما واسطنبول. كان مركزها التاريخي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1992.

 

الدنمارك – كوبنهاغن

 

عاصمة الدنمارك والمدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان هي كوبنهاغن. اعتبارًا من 1 يناير 2020 ، يبلغ عدد سكان المدينة 794128 نسمة وعدد سكان المترو أكثر من 2.05 مليون. كوبنهاغن هي المركز الثقافي والاقتصادي والحكومي للدنمارك. تعد المدينة أيضًا واحدة من المراكز المالية الرئيسية في شمال أوروبا. عزز قطاع الخدمات ، وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا النظيفة والمستحضرات الصيدلانية ، من اقتصاد رأس المال بشكل كبير.

 

إستونيا – تالين

 

عاصمة إستونيا هي تالين. مع 437،619 نسمة ، تالين هي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في إستونيا. من أول سجل تاريخي لها في عام 1219 حتى النصف الأول من القرن العشرين ، سميت تالين باسمها الألماني ، ريفال. العاصمة لديها أكبر عدد من الشركات الناشئة لكل شخص بين الدول الأوروبية. بالإضافة إلى ذلك ، تعد مدينة تالين موطنًا لوكالة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأوروبي ومسقط رأس شركات التكنولوجيا العالية الدولية مثل Skype.

 

فنلندا – هلسنكي

 

هلسنكي

هي عاصمة فنلندا والمدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان. يبلغ عدد سكان مدينة هلسنكي 656229 اعتبارًا من يوليو 2020 ، ويبلغ عدد سكانها الحضريين 1.27 مليون ، ويبلغ عدد سكان المترو 1.52 مليون. وهي أيضًا المدينة الأكثر كثافة سكانية في فنلندا ، حيث يبلغ عدد سكانها 7951.5 شخصًا لكل ميل مربع (3،070.08 لكل كيلومتر مربع). في عام 2016 ، صنفت وحدة الاستخبارات الاقتصادية هلسنكي على أنها تاسع مدينة ملائمة للعيش من بين 140 مدينة.

 

فرنسا باريس

 

باريس هي عاصمة فرنسا وأكبر مدنها. يبلغ عدد سكان باريس 2.15 مليون نسمة في مدينتها و 12.6 مليون في منطقة العاصمة. في عام 2019 ، استقبلت باريس 38 مليون زائر ، مما يجعلها ثاني أكثر المدن زيارة في العالم بعد بانكوك. تشتهر باريس بالفن والآثار والمتاحف والتسوق والطعام.

 

ألمانيا – برلين

 

برلين هي عاصمة ألمانيا. برلين هي أيضًا أكبر مدينة في ألمانيا من حيث عدد السكان والمساحة. هناك حوالي 3.8 مليون شخص في المدينة و 6.1 مليون في منطقة العاصمة.

 

برلين هي مدينة عالية التقنية يعتمد اقتصادها على قطاع الخدمات الذي يشمل الإعلام والعلوم والبحث والصناعات الإبداعية. برلين هي أيضًا موطن للعديد من مواقع التراث العالمي وغيرها من المعالم البارزة مثل النصب التذكاري لقتلى اليهود في أوروبا والنصب التذكاري لجدار برلين.

 

اليونان – أثينا

 

أثينا هي عاصمة اليونان وواحدة من أقدم مدن العالم. يعود تاريخ أثينا المسجل إلى أكثر من 3400 عام ، ولا يزال تراث أثينا الكلاسيكي موجودًا في المدينة. أثينا هي أيضًا أكبر مدينة في اليونان. اعتبارًا من عام 2012 ، بلغ عدد سكان أثينا 664،046 نسمة ، ويبلغ عدد سكانها الحضريين 3.1 مليون ، ويبلغ عدد سكان العاصمة 3.75 مليون.

 

المجر – بودابست

 

بودابست هي عاصمة المجر والمركز المالي. بودابست هي ثاني أسرع اقتصاد حضري تطورًا في أوروبا. يبلغ عدد سكانها أكثر من 1.75 مليون في العاصمة ، وحوالي 3 ملايين في منطقتها الحضرية ، وأكثر من 3 ملايين في منطقة المترو ، تعد بودابست أيضًا أكبر مدينة في المجر وتاسع أكبر مدينة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان داخل حدود المدينة. تشكل منطقة مترو بودابست حوالي 33 ٪ من إجمالي سكان المجر. بودابست هي موطن لأكثر من 40 كلية وجامعة وثاني أكبر كنيس يهودي وثالث أكبر مبنى برلماني في العالم. تستقطب العاصمة حوالي 12 مليون سائح سنويًا.

 

أيسلندا – رييافيك

 

رييافيك هي عاصمة أيسلندا وأكبر مدنها. يبلغ عدد السكان الحاليين حوالي 131000 نسمة. ريجافيك هي العاصمة الشمالية لدولة ذات سيادة تقع على خط عرض 64 ° 08’N. وهي أيضًا المركز المالي لأيسلندا وهي مسؤولة في الغالب عن النمو الاقتصادي لأيسلندا. تعتبر العاصمة أنظف مدن العالم وأكثرها خضرة وأمانًا.

 

أيرلندا – دبلن

 

دبلن هي عاصمة أيرلندا وأكبر مدنها. اعتبارًا من عام 2016 ، بلغ عدد سكان دبلن 554،554 نسمة في عاصمتها. يبلغ عدد سكانها في 2020 1.42 مليون نسمة ، ومنطقة دبلن الكبرى 1.9 مليون نسمة.

 

دبلن هي المركز الاقتصادي للبلاد ، كونها عاشر أغنى مدينة من حيث الدخل الشخصي ورابع أغنى مدينة من حيث القوة الشرائية.

 

ايطاليا – روما

 

روما هي مدينة خاصة وعاصمة إيطاليا وعاصمة منطقة لاتسيو. يبلغ عدد سكان روما حوالي 2.86 مليون شخص في بلدتها و 4.34 مليون في منطقة العاصمة ، مما يجعلها أكبر مدينة في إيطاليا وثالث أكبر مدينة في الاتحاد الأوروبي. تعد روما مركزًا مهمًا للأزياء والتصميم ، وهي موطن لماركات عالمية مثل فالنتينو وفندي وبولجاري.

 

كوسوفو – بريشتينا

 

بريشتينا هي عاصمة كوسوفو. بريشتينا لديها ثاني أكبر عدد من السكان الناطقين بالألبانية في أوروبا بعد تيرانا ، ألبانيا. موقع بريشتينا المركزي في البلاد يجعلها المركز الاقتصادي والمالي والسياسي والتجاري لكوسوفو. يبلغ عدد سكان العاصمة حوالي 150.000 نسمة.

 

لاتفيا – ريغا

 

ريغا هي عاصمة لاتفيا. يبلغ عدد سكان ريغا 627487 نسمة ، وهي أكبر مدينة في لاتفيا وأكبر مدينة في دول البلطيق (لاتفيا وإستونيا وليتوانيا). كما أنها تضم ​​ثلث إجمالي سكان لاتفيا. تأسست العاصمة في 1201 ، ومركزها التاريخي هو مدينة التراث العالمي لليونسكو.

 

ليختنشتاين – فادوز

 

فادوز هي عاصمة ليختنشتاين ومقر البرلمان الوطني. يوجد في فادوز حوالي 5700 شخص ، حوالي 42 ٪ منهم من الأجانب ، و 67 ٪ منهم من الروم الكاثوليك. فادوز هو مركز للفنون ، وموطن لمعرض الفنون الوطني والمتحف الوطني.

 

ليتوانيا – فيلنيوس

 

فيلنيوس هي عاصمة وأكبر مدينة في ليتوانيا. يبلغ عدد سكان فيلنيوس 587.581 نسمة ، ويبلغ عدد سكان المدن أكثر من 700000 نسمة. فيلنيوس هي أيضًا ثاني أكبر مدينة في دول البلطيق. قبل الحرب العالمية الثانية ، كانت العاصمة واحدة من أكبر المراكز اليهودية في أوروبا ولقبها “أورشليم ليتوانيا”. السياحة قطاع مهم في اقتصاد المدينة ، مع أكثر من 1.2 مليون زائر في عام 2018.

 

لوكسمبورغ – لوكسمبورغ

 

لوكسمبورغ ، والمعروفة أيضًا باسم مدينة لوكسمبورغ ، هي عاصمة لوكسمبورغ وبلدية ذات وضع مدينة. كأكبر مدينة في البلاد ، لوكسمبو

 

عاجل حوالي 123000 شخص. يتألف سكان المدينة من 160 جنسية ، ويمثل الأجانب حوالي 70٪ من السكان. لوكسمبورغ هي إحدى عواصم الاتحاد الأوروبي الفعلية ، إلى جانب بروكسل وفرانكفورت وستراسبورغ.

 

مقدونيا الشمالية – سكوبي

 

سكوبي هي عاصمة مقدونيا الشمالية. منطقة سكوبي مأهولة بالسكان منذ 4000 قبل الميلاد على الأقل. يبلغ عدد سكانها الحالي حوالي 550.000 نسمة

 

مما يجعلها أكبر مدينة في مقدونيا الشمالية. العاصمة هي مركز الأخشاب والمنسوجات ومعالجة المعادن والتجارة والخدمات اللوجستية والبنوك وغيرها من الصناعات.

 

مالطا – فاليتا

 

عاصمة مالطا هي فاليتا ، أصغر عاصمة في الاتحاد الأوروبي وثاني عاصمة في أقصى الجنوب. فاليتا هي موطن لما يزيد قليلاً عن 5827 ، اعتبارًا من يناير 2019 وتمتد على مساحة تزيد عن 0.24 ميل مربع (0.61 كيلومتر مربع).

 

يبلغ عدد سكان المترو 394000 نسمة. في عام 1980 ، تم الاعتراف بالمدينة رسميًا كموقع تراث عالمي لليونسكو. سميت فاليتا على اسم جان باريسو دي فاليت ، الذي دافع عن الجزيرة من الغزو العثماني خلال الحصار العظيم لمالطا.

 

مولدوفا – كيشيناو

 

عاصمة مولدوفا هي كيشيناو ، المعروفة سابقًا باسم كيشينيف. كيشيناو هي أكبر مدينة ومركز صناعي وتجاري في مولدوفا. اعتبارًا من عام 2014 ، يبلغ عدد سكان مدينتها 532513 شخصًا ، بينما يبلغ عدد سكان بلديتها أكثر من 700000 شخص.

 

العاصمة هي المدينة الأكثر تطوراً اقتصادياً وازدهاراً اقتصادياً في مولدوفا. تشمل صناعاتها الرئيسية المنسوجات والبلاستيك والمطاط ومواد البناء والآلات وغير ذلك. الخدمات المصرفية والتسوق هي مجالات الخدمة الأساسية.

 

موناكو – موناكو

 

موناكو هي ثاني أصغر دولة في العالم بعد مدينة الفاتيكان وهي رسميًا دولة مدينة. بالنظر إلى هذا ، فإن عاصمة موناكو هي موناكو.

 

موناكو هي موطن لحوالي 38300 شخص ، وفقًا لتقديرات عام 2019 ، وتغطي 0.81 ميل مربع (2.1 كيلومتر مربع) فقط. ساعد كازينو مونتي كارلو في تعزيز اقتصاد موناكو ، وإنشاء وجهة سياحية جنبًا إلى جنب مع المناظر الطبيعية والمناخ المعتدل. أكثر من 30٪ من سكان موناكو هم من أصحاب الملايين.

 

الجبل الأسود – بودغوريتشا

 

بودغوريتشا هي عاصمة الجبل الأسود وأكبر مدنها. يبلغ عدد سكان العاصمة حوالي 156000 نسمة ، ويشكلون 30٪ من سكان الجبل الأسود.

 

عُرفت بودغوريتسا باسم تيتوغراد من عام 1946 إلى عام 1992. وتشغل منطقة العاصمة التي تبلغ مساحتها 556 ميلاً مربعاً (1441 كيلومتر مربع) حوالي 10.4٪ من إجمالي مساحة البلاد.

 

هولندا – أمستردام ودن هاج

 

أمستردام هي عاصمة هولندا وأكثرها اكتظاظًا بالسكان. أمستردام لديها حوالي 873000 شخص في بلديتها وأكثر من 2.4 مليون في منطقتها الحضرية. بفضل قنواتها العديدة ، تعد أمستردام أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وقد تم منحها لقب “فينيسيا الشمال”. أنشأت العديد من الشركات العالمية مثل Netflix و Uber و Tesla مقارها الأوروبية في أمستردام ، بالإضافة إلى مؤسسات هولندية كبيرة أخرى مثل booking.com.

 

دين هاج هو مقر الحكومة الهولندية وموطن المحكمة العليا الهولندية والبرلمان والملك. يبلغ عدد سكان دن هاج حوالي 540.000 نسمة.

 

النرويج – أوسلو

 

عاصمة النرويج والمدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان هي أوسلو. يبلغ عدد سكان بلدية أوسلو حوالي 694000 مستاء ، بينما يبلغ عدد سكان منطقتها الحضرية أكثر من 1.71 مليون نسمة.

 

تأسست أوسلو كمدينة في عام 1040 في نهاية عصر الفايكنج وأصبحت عاصمة حوالي عام 1300. أوسلو هي المركز الحكومي في النرويج ومركزها للأعمال المصرفية والتجارة والشحن والصناعة ، ومعظمها للصناعات البحرية.

 

بولندا – وارسو

 

وارسو هي عاصمة بولندا ووجهة سياحية مهمة ومركز ثقافي واقتصادي وسياسي. يبلغ عدد سكان وارسو حوالي 1.8 مليون نسمة ، وتضم منطقتها الحضرية أكثر من 3.1 مليون نسمة ، مما يجعلها أكبر مدينة في بولندا وسابع أكبر عاصمة في الاتحاد الأوروبي. يوجد في وارسو مجتمع أعمال متنامٍ باستمرار ، مع أكثر من 304000 شركة مسجلة في المدينة في عام 2006.

 

البرتغال – لشبونة

 

عاصمة البرتغال وأكبر مدنها هي لشبونة. يبلغ عدد سكان لشبونة أكثر من 505000 نسمة داخل العاصمة وأكثر من 2.8 مليون في منطقة العاصمة. لشبونة هي مركز مالي واقتصادي متنامٍ لأوروبا. تم الاعتراف بها كمدينة عالمية على مستوى ألفا للسياحة والتجارة الدولية والتعليم والتمويل والإعلام والفنون والترفيه.

 

رومانيا – بوخارست

 

عاصمة رومانيا وأكبر مدنها هي بوخارست. تم ذكر بوخارست لأول مرة تاريخيًا في عام 1459 وأصبحت عاصمة رومانيا في عام 1862. أصبحت العاصمة واحدة من أسرع مدن التكنولوجيا العالية نموًا في أوروبا

 

حيث تستضيف أكبر تجمع للتكنولوجيا الفائقة في أوروبا ، قمة رومانيا Blockchain. يقطن بوخارست أكثر من 2.15 مليون نسمة ، مما يجعلها رابع أكبر مدينة من حيث عدد السكان في الاتحاد الأوروبي.

 

روسيا، موسكو

 

أكبر عاصمة في أوروبا هي موسكو ، عاصمة روسيا. يبلغ عدد سكان موسكو 12.4 مليون نسمة. موسكو هي إحدى المدن الواقعة في أقصى شمال العالم وأكثرها برودة. تعمل المدينة كمركز اقتصادي وسياسي وثقافي وعلمي لروسيا

 

سان مارينو – سان مارينو

 

عاصمة سان مارينو هي مدينة سان مارينو. تقع سان مارينو في أعلى نقطة في البلاد ، وتغطي 2.74 ميل مربع من الأرض ، ويقطنها حوالي 4000 شخص. تأسست المدينة في عام 301 من قبل لاجئين مسيحيين. تشمل أنشطتها الاقتصادية الرئيسية السياحة والتجارة وبيع الطوابع البريدية. يزور المدينة حوالي 3 ملايين سائح كل عام.

 

صربيا – بلغراد

 

بلغراد هي عاصمة صربيا وأكبر مدنها. يعيش حوالي 1.7 مليون شخص في منطقة العاصمة بلغراد ، أي حوالي ربع إجمالي سكان صربيا. باعتبارها المدينة الرئيسية في صربيا ، بلغراد هي موطن للحكومة المركزية الصربية والوزارات الحكومية والهيئات الإدارية. العاصمة هي أيضًا موطن لجميع أكبر الشركات والمؤسسات العلمية الصربية تقريبًا.

 

سلوفاكيا – براتيسلافا

 

براتيسلافا هي عاصمة وأكبر مدن سلوفاكيا. يبلغ عدد سكان العاصمة الرسمي ، اعتبارًا من ديسمبر 2018 ، 432،864 ؛ ومع ذلك ، يقدر عددهم في الواقع بأكثر من 660.000 شخص. في عام 2017 ، كانت براتيسلافا ثالث أغنى منطقة في الاتحاد الأوروبي من حيث الناتج المحلي الإجمالي (PPP) بعد هامبورغ ولوكسمبورغ سيتي. الناتج المحلي الإجمالي (PPP) أعلى بنحو ثلاثة أضعاف من المناطق السلوفاكية الأخرى ، وذلك بفضل قطاعي السياحة والتسوق.

 

سلوفينيا – ليوبليانا

 

عاصمة سلوفينيا ، ليوبليانا ، هي أكبر مدينة في البلاد ومركز اقتصادي وإداري وثقافي وسياسي. يبلغ عدد سكانها الحالي 295504 في عاصمتها وحوالي 540.000 في منطقة العاصمة. أصبحت ليوبليانا عاصمة جمهورية سلوفينيا الاشتراكية بعد الحرب العالمية الثانية ثم أصبحت عاصمة سلوفينيا المستقلة حديثًا في عام 1991.

 

اسبانيا – مدريد

 

مدريد هي عاصمة إسبانيا وأكبر مدنها. يبلغ عدد سكان مدريد حوالي 3.3 مليون نسمة في مدينتها وحوالي 6.5 مليون في منطقة العاصمة. إنها ثاني أكبر مدينة في الاتحاد الأوروبي ، في المرتبة الثانية بعد برلين ، وثاني أكبر منطقة حضرية أحادية المركز ، في المرتبة الثانية بعد باريس.

 

باعتبارها واحدة من المدن العالمية الكبرى في العالم ، لمدريد تأثير كبير في التعليم والترفيه والفنون والأزياء والثقافة والسياسة وغير ذلك. كما أنها المركز المالي الرئيسي لإسبانيا ، حيث تمتلك ثالث أكبر ناتج محلي إجمالي في الاتحاد الأوروبي مع ارتفاع الناتج الاقتصادي ومستوى المعيشة.

 

السويد – ستوكهولم

 

العاصمة السويدية ستوكهولم. يبلغ عدد سكان ستوكهولم 1 مليون نسمة في بلديتها ، و 2 مليون في منطقتها الحضرية ، و 2.4 مليون في منطقة العاصمة ، مما يجعلها المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في السويد والدول الاسكندنافية. تمثل ستوكهولم أكثر من ثلث إجمالي الناتج المحلي السويدي وتحتل المرتبة العشرة الأولى في أوروبا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. ستوكهولم هي أيضًا موطن للعديد من أفضل الجامعات في أوروبا. العاصمة هي أيضًا مقر الحكومة ووكالاتها وهي موطن للعاهل السويدي ورئيس الوزراء.

 

سويسرا – برن

 

برن هي العاصمة الفعلية لسويسرا. يبلغ عدد سكانها 144000 نسمة مما يجعلها خامس أكبر مدينة في سويسرا ، وحوالي 34٪ من سكانها من الرعايا الأجانب. اللغة الرسمية في برن هي الألمانية القياسية السويسرية ، واللغة الأكثر استخدامًا هي الألمانية برن. يُعد مركز مدينة برن أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو بفضل تصميمه الذي يعود إلى العصور الوسطى.

 

تركيا – أنقرة

 

أنقرة هي عاصمة تركيا وثاني أكبر مدينة بعد اسطنبول. يبلغ عدد سكان أنقرة 4.5 مليون في وسطها الحضري وأكثر من 5.7 مليون في محافظة أنقرة. تأسست الجمعية الوطنية العامة لتركيا في أنقرة في أبريل 1923 وأصبحت العاصمة في أكتوبر 1923. العاصمة هي مركز صناعي وتجاري لتركيا وهي بمثابة مركز توظيف كبير بسبب الحكومة.

 

أوكرانيا – كييف

 

العاصمة الأوكرانية والمدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان هي كييف أو كييف. تأسست كييف في العام 482. اعتبارًا من يناير 2020 ، بلغ عدد السكان 2.97 مليون في المدينة و 3.38 مليون في منطقة العاصمة ، مما يجعل كييف المدينة السابعة من حيث عدد السكان في أوروبا. العاصمة هي موطن للعديد من صناعات التكنولوجيا الفائقة ومؤسسات التعليم العالي. إنه مركز الأعمال والتجارة في أوكرانيا وهو مركز إداري وثقافي وعلمي رئيسي.

 

المملكة المتحدة – لندن

 

لندن هي عاصمة وأكبر مدن إنجلترا والمملكة المتحدة. تُعرف لندن بأنها واحدة من أكثر المدن نفوذاً وقوةً والأكثر زيارةً والأكثر تكلفةً في العالم. لها تأثير كبير على التجارة والإعلام والسياحة والنقل والفنون والتعليم والترفيه والأزياء. تعد لندن واحدة من أكثر الوجهات السياحية شهرة في العالم ، حيث زارها أكثر من 65 مليون زائر في عام 2015.

 

مدينة الفاتيكان – مدينة الفاتيكان

 

مدينة الفاتيكان هي دولة وعاصمة. مدينة الفاتيكان هي أصغر عاصمة في أوروبا ، تغطي 109 فدانًا وتضم حوالي 1000 شخص. الأشخاص الوحيدون المسموح لهم بالعيش في مدينة الفاتيكان هم رجال الدين الروم الكاثوليك وقوات الشرطة. يعمل ما يقرب من 2400 شخص في مدينة الفاتيكان ويتنقلون من إيطاليا كل يوم.

 

تميل العواصم الأخرى في أوروبا إلى أن تكون من بين تلك التي بها أكبر عدد من السكان. باريس هي موطن لـ 10.9 مليون شخص؛ لندن 9 ملايين. مدريد 6.5 مليون. روما 4.2 مليون ؛ يبلغ عدد سكان برلين 3.6 مليون ، وأثينا 3.2 مليون.

 

Advertisements

 

 

Tags: