دراسة الهندسة في ألمانيا

 

دراسة الهندسة في ألمانيا

 

 

Advertisements

 

تقدم كليات الهندسة في ألمانيا العديد من التخصصات والبرامج الدراسية الكبيرة في مجال الهندسة مثل بناء المحركات والهندسة الصناعية والهندسة الكهربائية وغيرها الكثير والكثير وكل تلك المجالات تعمل على منح الطالب الكثير من الخبرات والقدرات العملية على أيدي أساتذة دوليين

 

 

Advertisements

 

وتعتبر ألمانيا من الدول المشجعة للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة هناك فهي تمتلك بيئة قادرة على احتواء العديد من الثقافات المختلفة فلعدة قرون كانت دويتشلاند (ألمانيا) مركز الفلسفة الغربية والفنون والعلوم وكذلك استمرت بعد أن تطورت صناعيًا بشكل كبير حتى أصبحت قلب الاقتصاد الأوروبي.

 

دراسة الهندسة في من الدراسات الأكاديمية التي تعمل على تطوير وتنمية مهارات الطالب بشكل كبير ومنحه العديد من الخبرات النظرية والعملية حيث تعتبر ألمانيا من الدول الصناعية الكبرى والتي لها شهرة كبيرة عالميًا في مجال الهندسة لذلك فالدراسة هناك تعتبر فرصة وحلم لأي طالب دولي من أجل تطوير مهاراته وتنميتها

 

 مميزات دراسة الهندسة في المانيا

 

تمتلك ألمانيا العديد من المزايا التي تجعلها من أفضل الوجهات الدراسية لأي طالب دولي ولاسيما للراغبين في دراسة تخصص الهندسة أبرز التخصصات العلمية والعملية التي لا غنى عنها وتتمثل مميزات دراسة الهندسة في ألمانيا فيما يلي:

 

تحتضن ألمانيا للطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم مع توفير بيئة تعليمية مناسبة متكاملة الخدمات التعليمية والعملية.

 

تضم ألمانيا أفضل الجامعات التي تدرس الهندسة بأحدث الأساليب والمناهج التعليمة المتطورة والمعتمدة عالميًا بالإضافة إلى تصنيف الجامعات الألمانية المتقدم عالميًا.

 

يتم التركيز في دراسة الهندسة على تنمية الجانب العلمي والنظري للتخصص وكذلك تدريب الطلاب على الممارسة العملية من خلال توفير الكثير من التدريبات العملية الصيفية في المصانع والشركات لتأهيل الطلاب لدخول سوق العمل.

 

يتلقى الطلاب الدراسة على يد نخبة من أفضل الأساتذة ممن يمتلكون الخبرات والحاصلين على أفضل الدرجات العلمية من أفضل جامعات العالم وذلك في مختلف التخصصات الهندسية. فرص عمل هائلة في قطاعات عديدة وبمرتبات مجزية في انتظار الخريجين في سوق العمل الألماني أو غيره على الصعيد الدولي.

 

الشروط لدراسة الهندسة في ألمانيا

 

تمتلك الكليات الهندسية عدة شروط يجب على الراغبين للدراسة بها معرفتها والعمل على تجهيز الأوراق اللازمة لذلك حيث يحتاج الطالب إلى تقديم درجة Abitur أو تقديم أي اختبار نهائي قام به في المدرسة الثانوية ومن مميزاتها أنها لا تحتاج إلى شهادة تقنية خاصة بمجال الدراسة ولكنها قد تطلب إظهار الكفاءة في مجال الرياضيات مع تقديم الأسباب التي من أجلها قدمت طلبك للدراسة هناك.

 

كما يجب التحقق من إذا كانت الجامعة تقوم بتدريس المواد باللغة الانجليزية أو اللغة الألمانية ويفضل تعلم اللغة الألمانية من أجل قبولك بشكل أسرع وإجراء اختبار للغة وتقديم ما يثبت ذلك للجامعة أما إذا كنت تفضل التعلم باللغة الانجليزية فيجب عليك تقديم درجة اختبار التويفل أو الايلتس.

 

 تكاليف دراسة الهندسة في ألمانيا

 

تتغير تكلفة الدراسة في ألمانيا تبعًا لنوع الجامعة المتقدم إليها حيث أن الجامعات الألمانية تقدر تكلفتها بنحو 20 ألف يورو لكن بعض الجامعات الأخرى العامة لا تتطلب سوى رسوم التسجيل والقبول والتي قد تصل إلى 250 يورو فقط لذلك من الأفضل مراجعة الجامعة التي تريد الدراسة بها ومعرفة التكاليف المطلوبة كما يمكنك السؤال عن المنح المقدمة لمختلف التخصصات والتي يمكنك الحصول عليها والدراسة في الجامعات الألمانية بالمجان.

 

أفضل تخصصات الهندسة في ألمانيا

 

كما تعلمون أن علم الهندسة يتفرع منه العديد من التخصصات الهامة ويقع اختيار الطالب على التخصص وفقًا لميوله وكذلك زيادة الطلب عليه في سوق العمل وفي حال رغبتك في دراسة الهندسة في ألمانيا فعليك التعرف على أكثر التخصصات الهندسية طلبًا هناك والتي تحظى بإقبال كبير من قبل الطلاب الدوليين:

 

الهندسة المدنية

الهندسة الكهربائية

الهندسة الكيميائية

الهندسة الطبية الحيوية

هندسة الكمبيوتر

هندسة البرمجيات

علوم الحاسوب التطبيقية

هندسة الطيران

تكنولوجيا الاتصالات

هندسة الطاقة وبناء التكنولوجيا

 

إن كنت أحد الباحثين عن فرصة تعلم استثنائية في أفضل الوجهات العالمية للدراسة؛ فيمكنك دراسة الهندسة في المانيا لتكن أحد المنطلقين نحو التميز والثقة والترقي المهني والوظيفي السريع.

 

مدة دراسة الهندسة في ألمانيا

 

تتغير مدة دراسة الهندسة في ألمانيا باختلاف التخصص والبرامج الدراسي الذي يختاره الطالب حيث تتراوح مد دراسة الغالبية العظمى من التخصصات ما بين 3 إلى نحو 5 سنوات باستثناء تخصص الهندسة المدنية الذي تتراوح مدة دراسته في ألمانيا ما بين 3إلى 4 سنوات و4 سنوات هي مدة دراسة الهندسة الطبية وأيضًا الهندسة الكيميائية.

 

 أفضل الجامعات لدراسة الهندسة في ألمانيا

 

جامعة IUBH للعلوم التطبيقية عبر الإنترنت , IUBH University of Applied Sciences Online Studies

يوفر التعلم عن بعد في IUBH للطلاب الفرصة للتطور على المستوى الشخصي والمهني والتقدم في حياتهم المهنية من خلال دراسة مرنة وموجهة نحو الممارسة. تم تصميم البرامج والدورات الدراسية فى IUBH لتكون مرنة ومبتكرة قدر الإمكان ولكن دون التضحية بجودة IUBH العالية المعتادة.

– جامعة كلاوستال , TU CLAUSTHAL

في عام 2009 كانت جامعة كلاوستال تابعة لجامعة ساكسونيا السفلى للتكنولوجيا وهي من الجامعات الرائدة في المجال الهندسي وتعتبر أحد أفضل الجامعات التقنية في ألمانيا وتعتمد جامعة كلاوستال في مجال دراستها على الأبحاث والتعليم التكنولوجي والذي يعتمد على المواد الخام والعلوم الطبيعية وعلوم المواد وعلوم الاقتصاد الرياضيات علوم الكمبيوتر الهندسة الميكانيكية وهندسة العمليات.

– جامعة دارمشتات للتكنولوجيا , TU DARMSTADT

جامعة دارمشتات للتكنولوجيا من الجامعات القديمة التي تأسست عام 1877م وتقع جامعة دارمشتات في أرض هيسن ويبلغ عدد الطلاب المنتسبين للجامعة ما يزيد عن 25 ألف طالب وذلك في عام 2011 وهي من أكبر الجامعات التكنولوجية الهندسية في ألمانيا حيث تمتلك العديد من التقنيات المتميزة والتي تشجع على مشاركتها حيث تأتي الجامعة التقنية في جامعة دارمشتات للتكنولوجيا أولاً في مجموعة واسعة من الخيارات المتاحة لدراسة الهندسة الكهربائية في المنطقة.

– جامعة كايزرسلاوترن , TU KAISSERSLAUTERN

تعتبر جامعة كايزرسلاوترن أحد الجامعات التقنية الهندسية والوحيدة في منطقة راينلاند بفالز والتي حصلت على سمعة كبيرة منذ تم تأسيسها في عام 1970 ويبلغ عدد الطلاب المنتسبين لها ما يزيد عن 14 ألف طالب في العام الدراسي وتمتلك 12 مجال وتخصص دراسي حيث تتمتع الجامعة بعلاقات وثيقة مع كبار الأساتذة والخدمات المتميزة وعليه فهي تقدم الكثير من التدريبات العملية للطلاب فتقوم بتدريس الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات كدورتين دراسيتين منفصلتين ويتبع التعليم الأساسي بالجامعة برنامج البكالوريوس في الفصل الدراسي الرابع برنامج الدراسات العليا مع التخصص التقني في واحدة من التخصصات السبع.

– جامعة ماغديبورغ , MAGDERBURG UNIVERSITY

تعتبر جامعة ماغديبورغ هي أصغر الجامعات الألمانية وخصوصا بعد دمج الجامعة التقنية مع كلية تدريب المعلمين وكلية الطب وذلك في عام 1993م وتقدم الجامعة مجموعة كبيرة من البرامج الدراسية التي تمنح الطالب الكثير من الخبرات العملية التي تلبي حاجه السوق الحديث حيث يتم تنفيذها في تعاون وثيق مع الكليات الأخرى في جامعة Otto von Guericke والتي تفتح آفاق مهنية ممتازة لطلابها.

وظائف تخصص الهندسة

في ظل الطلب المتزايد على تخصص الهندسة فهذا يشير إلى وجود العديد من الوظائف التي تنتظر خريجين الهندسة للعمل في قطاعات عديدة وفقًا لكل تخصص هندسي منها العمل في القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية وقطاع الاتصالات والتكنولوجيا وكذلك المصانع والشركات بالإضافة إلى توافر فرص كبيرة للمهندس من أجل العمل الحر أي مستقبل وظيفي باهر ينتظر دارسي تخصص الهندسة.

 

اقرأ ايضا 

اوروبا المانيا فرنسا سياحة سفر دراسة في الخارج تأشيرات اماكن سياحية

حجوزات تذاكر مخفضة طيران فنادق اوروبا فرنسا المانيا

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , , , , , ,