دراسة الهندسة المعمارية في كندا

 

دراسة الهندسة المعمارية في كندا

 

 

Advertisements

 

دراسة الهندسة المعمارية والبناء والتخطيط أحد البرامج المميزة والتي يحلم بالالتحاق بها العديد من الطلاب فهي تعتبر من الفرص التي تمنح الطالب مجال علمي وعملي مرموق حيث تخصصت البرامج الهندسية في العديد من الجامعات الكندية في تدريس مناهج الهندسة المعمارية بشكل مذهل ومتطور يواكب التطور الحديث في عالم التقنيات والتكنولوجيا مما يضمن للطلاب الحصول على فرص وظيفية مرموقة في أي منطقة حول العالم.

 

 

Advertisements

 

فهي تحتوي على العديد من برامج التصميم بالإضافة إلى دراسة الترميم التاريخي والتخطيط الحضاري في نفس الوقت كما أن الكثير من الكليات الهندسية تحتوي على مرافق إسكان دولية تساعد الطلاب على تكوين علاقات صداقة طويلة الأمد من خلال مقابلة طلاب دوليين أخرين.

 

شروط دراسة الهندسة المعمارية في كندا

 

يعد إتقان اللغة الإنجليزية أحد أهم وأكثر شروط القبول شيوعًا في الجامعات الكندية والتي يجب أن تتوفر بالطلاب الراغبين بالالتحاق بتلك الجامعات وبالرغم من ذلك فالعديد من الكليات تطلب من الطالب الالتحاق بفصل دراسي مكثف للغة الإنجليزية من أجل إتقان اللغة بشكل أفضل

 

كما تطلب بعض الكليات الأخرى التحقق من درجات الطالب في المرحلة الثانوية من المواد الإنجليزية من أجل تقييمه وتحديد إذا ما كان سيتم قبول أوراق الطالب أم لا كذلك من متطلبات القبول الحصول على درجات مرتفعة في مواد الرياضيات مثل علم المثلثات والجبر حيث تلزم بعض الجامعات الطالب بالحصول على درجة من C أو أعلى أو ما يعادلها من هذا الصف في كل من فصول الرياضيات واللغة الإنجليزية.

 

 تكلفة دراسة الهندسة المعمارية في كندا

 

لكل جامعة تكلفة مالية تختلف عن الآخري وبالرغم من ذلك فإنه يمكن القول أن تكلفة البرنامج قد يصل إلى 7000 دولار سنويًا مقابل الرسوم الدراسية فقط بدون أي مصاريف أخرى خاصة النفقات الشخصية مثل السكن والطعام والتنقل كما تقوم بعض الكليات بإضافة رسومًا دراسية أخرى على بعض الطلاب الأجانب الدارسين هناك والتي تخص استخدام المرافق كالمعامل والمكتبات وغيرهما.

 

وهناك ما تتفوق أهميته عن التكلفة المادية وهو تحديد البرنامج الدراسي المناسب للطالب والذي يلائم أهدافه المستقبلية التخطيط أو البناء أو الهندسة المعمارية أو مجموعة من الموضوعات الثلاثة وفيما يلي عرض لمتوسط الرسوم الدراسية لبعض الجامعات الكندية في المرحلة الجامعية الأولى وكذلك في مرحلة الدراسات العليا:

 

أولًا: تكاليف المرحلة الجامعية الأولى في كندا

 

لكل جامعة رسوم دراسية تختلف عن الأخرى وهي متغيرة بشكل دائم ولكن يمكن القول أن متوسط الدراسة هناك يقدر كالتالي:

 

1- جامعة تورونتو تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 23 ألف دولار إلى 26 ألف دولار في العام علماً أن جامعة تورنتو من أعرق وأفضل الجامعات على مستوى كندا ومستوى العالم.

2- جامعة مونتريال تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 14 إلى 16 ألف دولار.

3- جامعة ألبرتا تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 17 إلى 19 ألف دولار.

ثانيًا: رسوم الدراسات العليا في كندا

1- جامعة تورنتو تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 14 إلى 16 ألف دولار.

2- جامعة مونتريال تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 11 إلى 13 ألف دولار.

3- جامعة ألبرتا تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 7 إلى 9 ألاف دولار.

مدة  دراسة الهندسة المعمارية فى كندا

تتراوح دراسة الهندسة المعمارية فى كندا 4 سنوات للحصول على درجلة البكالوريوس فى الهندسة المعمارية.

 

 أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية فى كندا

 

1- Athabasca University

2- Sheridan College

3- Athabasca University

4- Dalhousie University

5- Humber College

 

فيزا الدراسة في كندا

 

– الدراسة بكندا شيء مميز للغاية وفرصة لن تتكرر كثيرًا لذلك لا يجب ترك الدراسة للبحث عن عمل فما يمكنك جنيه بعد الدراسة أكثر بكثير مما يمكنك جنيه من العمل في الوقت الحالي ولن تضمن وجود تلك الفرصة مرة أخرى.

– إذا كنت ترغب في تجديد تصريح الدراسة في كندا فيجب أن تعمل على تجديده قبل انتهائه بفترة.

– إذا كنت ترغب في الانتقال من المؤسسة التي تدرس فيها في كندا إلى مؤسسة أخرى يجب عليك أولًا أن تراجع تصريح الدراسة في كندا الخاص بك لمعرفة ما إذا كان متاح ذلك أم لا.

– إذا كنت من الطلاب الملتزمين في البرنامج الدراسي أو في المؤسسة التي تدرس فيها يمكن العمل بشكل قانوني وبدون تصريح عمل في كندا شرط أن يكون العمل أثناء فترة الدراسة في البرنامج أو المؤسسة التي تدرس فيها.

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , , , ,