الدراسة فی سریلانکا

 

الدراسة فی سریلانکا

 

 

Advertisements

 

سریلانکا هی جزیرة تقع في جنوب قارة آسیا و المحیط الهندي یبلغ عدد سکانها حوالی 20 ملیون شخص و تبلغ مساحتها حوالی 65000 کیلومترمربع.

 

 

Advertisements

 

أکبر بلد في سريلانکا هی مدینة کولمبو و هی عاصمة سريلانکا التجاریة. مدینة جايااندالبور كوتا هی عاصمتها السیاسیة و تقع في شرق مدینة کولمبو. عملة هذا البلد هی روبیة.

 

مستوی معرفة القراءة و الکتابة في هذا البلد لدیها نسبة عالیة. سريلانکا لدیها اقتصاد ضعیف و الزراعة و السیاحة تضمن جزاً مهماً من اقتصاد هذا البلد.

 

الدراسة في سريلانکا في المدارس

 

تبداء المدرسة الإبتدائیة في سن الخامسة. في سريلانکا الدراسة في مدرسة الثانوية إلزامیة. سیکون التعلیم في هذا البلد مجاني. یکون التعلیم في معظم مدن سريلانکا ممکن التعلیم باللغة الإنجیلیزیة في مدارس خاصة لکن لیست مجانیة. ممکن لأطفال الاشخاص الذین مقیمین في سريلانکا الدراسة المجانیة في المدارس الحکومیة. هناک مدارس حکومیة في مدن رئیسیة مثل کولمبو التی توفر التعلیم باللغة الإنجیلیزیة و اللغة السنهالیة.

 

دراسة مرحلة البکالوریوس فی سریلانکا

 

تتوفر إمکانیة دراسة مرحلة البکالوریوس فی الجامعات الحکومیة و الخاصة باللغة الإنجلیزیة بسریلانکا. علی الرغم من أن الإنجلیزیة لیست اللغة الرسمیة لسریلانکا إلا أن الجامعات الحکومیة فی سریلانکا تقدّم برامج البکالوریوس بهذه اللغة فی جمیع الفروع. کما تمکن دراسة قلیل من الفروع باللغة الإنجلیزیة فی الجامعات الخاصة و تتطلب تسدید الرسوم الجامعیة. تستغرق مرحلة البکالوریوس فی الجامعات السريلانكية 3 إلی 4 سنوات. النظام التعلیمی لهذا البلد تحت إشراف الحکومة السریلانیکیة و الذی یتمثل فی المعاهد الحکومیة للدراسات العلیا الجامعات الخاصة و الجامعات الأهلیة. بما أن البرامج الدراسیة فی سریلانکا تقدَّم بالإنجلیزیة فیجب الحصول علی شهادة أیلتس للحصول علی القبول النهائی.

 

لا تتمتع الجامعات السریلانکیة بمراتب عالیة ضمن التصنیفات العالمیة إلا أن جامعة Colombo تحتل مرتبة 900 عالمیا خلافا للجامعات السريلانكية الأخری التی لم تدخل التصنیفات العالمیة.

 

جامعة Colombo جامعة حکومیة فی مدینة تحمل نفس الإسم و التی تعتبر أقدم الجامعات السریلانکیة. تقدّم هذه الجامعة العدید من الفروع فی مجالات العلوم الطبیعیة العلوم الإجتماعیة علوم الحاسوب القانون الریاضیات و فروع الهندسة. قد تأسّست هذه الجامعة فی سنة 1921 و تعدّ من أفضل الجامعات فی جنوب آسیا.

 

دراسة الماجستیر فی سریلانکا

 

یتم تقدیم البرامج الدراسیة باللغة الإنجلیزیة فی سریلانکا. تتطلب الدراسة فی مرحلة الماجستیر تقدیم الشهادة الدراسیة و قائمة الدرجات لمرحلة البکالوریوس من جامعة معتمدة. إلا أن أکثر الجامعات السریلانکیة تمنح القبول النهائی إذا کان الطالب یقضی الفصل الأخیر لمرحلة البکالوریوس. تستغرق مرحلة الماجستیر سنتین فی الجامعات السریلانکیة و یجب تقدیم شهادة اللغة للحصول علی القبول الجامعی.

 

دراسة الدکتوراه فی سریلانکا

 

یمتاز القبول و الدراسة فی مرحلة الدوکتوراه بعملیة مختلفة. یتطلب القبول الجامعی فی مرحلة الدوکتوراه الحصول علي موافقة أستاذ مشرف. للحصول علی الأستاذ المشرف فی فرعک المرغوب فیه علیک مراسلة الأساتذة الجامعیة المختلفین الذین لهم صلة بمجالک الدراسی فی مرحلة الدوکتوراه و إقناعهم بأنک ذو کفاءة تامة للتعاون معه فی بحث علمی. و یتم ذلک من خلال تقدیم السیرة الذاتیة و المؤهلات المطلوبة. تستغرق هذه المرحلة فی سریلانکا 3 إلی 5 سنوات و یمکن التمتع بالمنحة الدراسیة فی مواضع خاصة.

 

تکالیف المعیشة و الدراسة فی سریلانکا

 

تکالیف الدراسة فی الجامعات الحکومیة لسریلانکا منخفضة جدا؛ كما تقدَّر تکلفة الدراسة فی الجامعات الخاصة بما یقارب 100,000 روبیة. یکلّف محل السكن و إستئجار الشقة حوالی 50,000 روبیة کما تصل مصاریف الأکل إلی 18,000 روبیة. تتراوح تكلفة الإقامة فی السکن الطلابی بین 10 و 15 ألف روبیة. إضافة إلی التکالیف الیومیة التی تقدّر بـ 6,000 روبیة تقریبا.

 

فيمكن إتصاف سریلانکا بأنها بلد رخیص جدا من حیث تکالیف السکن و الدراسة إلا أنها لا تُعتبر وجهة دراسیة مناسبة للطلبة الدولیین. لا تحظی سریلانکا بإقتصاد متقدم و إحتمالیة العمل الطلابی فی هذا البلد منخفضة جدا. فلا تبدو سریلانکا وجهة دراسیة رائعة نظرا إلی إمکانیة الدراسة المجانیة فی الدول الأوروبیة المتطورة للطلاب المغتربین. يوضّح الرسم البیانی الآتی نسبة التضخم فی سریلانکا.

 

الوثائق المطلوبة للحصول علی التأشیرة الدراسیة لسریلانکا

 

بعد الحصول علی القبول من المعاهد أو الجامعات السریلانکیة علیکم إعداد هذه الوثائق و إرفاقها بخطاب القبول النهائی لتقدیمها إلی السفارة السریلانکیة فی محل إقامتکم. تجب ترجمة کل الوثائق و الحصول علی التأیید من وزارة العدل و الوزارة الخارجیة فیُطلب تقدیم کل الوثائق إلی السفارة یوم المقابلة.

 

_الإستمارة المملوءة لطلب التأشیرة

_جواز سفر صالح لسنة واحدة علی الأقل

_خطاب القبول النهائي من الجامعة

_کشف الحساب البنکی المطبوع

_شهادة الخلو من السوابق الإجرامیة للمتقدمین فوق 21 سنة.

_شهادات المراحل الدراسیة السابقة للمتقدم بالطلب

_شهادة اللغة

 

 المنح الدراسية في جامعات سريلانكا

 

في جامعات سريلانکا المنحة الدراسیة تشمل مستوی الماجستیر و مستوی الدکتوراه. أهم منح الدراسیة في سريلانکا هی المساعدة المالیة من جانب الحکومة أو المؤسسات الإجتماعیة التی تشمل عدد محدود من الطلاب في مستوی الماجستیر و الدکتوراه سنویاً. هناک نوع آخر منحة دراسیة من جانب استاذ المشرف مقابل مشارع البحثیة المشترکة مع الاشخاص الذین یسعون الحصول علی درجة الدکتوراه. هذه المنحة الدراسیة تسبب التعلیم المجاني للشخص و حتی تغطی نفقات معیشته.

 

الدراسة في سريلانکا و تکالیف الدراسة و المعیشة

 

تکلفة الدراسة في جامعات الحکومیة في سريلانکا منخفضة جداً لکن تکلفة الدراسة في جامعات الخاصة في سريلانکا حدود 100000 روبیة. تبلغ تکلفة الإقامة و إستئجار الشقة حوالی 50000 روبیة و تکلفة الوجبة حوالی 18000روبیة. تکلفة الإقامة في مساکن الطلبة حوالی 10000 الی 15000روبیة. سري لانکا من حیث تکالیف الإقامة و التعلیم رخیصة جداً لکن لیست مقصد جید للطلاب الدولیین لأن لیس لدیها اقتصاد قوي و فرص العمل أثناء الدراسة منخفضة للغایة.

 

العمل بعد التخرج في سريلانكا

 

بعد التخرج لن یتمکن المتخرج من الإقامة و یجب علیه مغادرة سري لانکا. مع أن معدل البطالة في سريلانکا منخفض جداً لکن لا یتم منح تأشیرة الإقامة و التوظیف للطالب بعد التخرج.

 

لا یتم منح تأشیرة لإقامة للطالب بعد التخرج. بعد التخرج یمکن الحصول علی الإقامة فقط من خلال زواج من مواطنة سریلانکاییة. من خلال الزواج یصدر للمتخرج إقامة مؤقتة و بعد ثلاث سنین یحصل علی الإقامة الدائمة و بعد 5 سنین سیحصل علی جنسیة هذا البلد.

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , ,