الدراسة فی تشیك

 

الدراسة فی تشیك

يبدأ التعليم في المدارس التشيكية في سن السادسة و هو إلزامي للمواطنين. هذا التعليم الإلزامي الذي يستمر لمدة 9 سنوات يتم على مرحلتين.

 

Advertisements

 

 

في المرحلة الأولى تبدأ من سن 6 لمدة 4 سنوات و في المرحلة الثانية من سن 10 لمدة 5 سنوات.

 

Advertisements

 

 

ثم يمكنهم أخذ دورات خاصة لإعداد الطلاب لدخول الجامعات أو سوق العمل. سيكون التعليم في هذه المدارس الحكومية باللغة التشيكية. يمكن للطلاب الدوليين أيضًا الإلتحاق بالمدارس التشيكية بتأشيرة الدراسة في التشيك. فيجب أولاً الحصول على القبول من المدارس الخاصة في تشيكيا.

 

بالنظر إلى أن تكلفة هذه المدارس في جمهورية التشيك تتراوح بين 15 إلى 30 ألف يورو فمن المستحسن النظر في المدارس في دول مثل إنجلترا و كندا.

 

تأشيرة الدراسة في جمهورية التشيك و الدراسة في مرحلة البكالوريوس

 

يمكن لأي طالب دولي التقدم للحصول على تأشيرة الدراسة في جمهورية التشيك. تعتبر مرحلة البكالوريوس واحدة من الدورات التي تضم أكبر عدد من الطلاب الدوليين في جمهورية التشيك. تنال الدراسة في هذا المستوى إعجاب العديد من الطلاب الدوليين نظرًا للتنوع الكبير في البرامج الدراسية بالإضافة إلى فرصة الدراسة باللغتين الإنجليزية و التشيكية.

 

من أجل الدراسة باللغة التشيكية يمكن للأشخاص تعلم هذه اللغة في دورات مدتها عام واحد في جمهورية التشيك. إذا أتقن المتقدم اللغة التشيكية فبإمكانه التمتع بالدراسة المجانية في جمهورية التشيك. تتطلب الدراسة باللغة الإنجليزية في مرحلة البكالوريوس الحصول على درجة 6 في IELTS. تتمتع دراسة الطب و طب الأسنان في جمهورية التشيك بظروف جيدة جدًا.

 

لهذا الغرض يجب على الطلاب إكمال دورة مدتها عام واحد تسمى (Pad Fact) أو (Pre Medical) لإجراء امتحان القبول و الإلتحاق بالجامعات الطبية. يُسمح لطلاب مرحلة البكالوريوس الذين يدرسون في جمهورية التشيك بالعمل لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع.

 

تأشيرة الدراسة في جمهورية التشيك و الدراسة في مرحلة الماجستير

 

يمكن للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في مرحلة الماجستير بجمهورية التشيك دخول جمهورية التشيك بتأشيرة طالب إذا استوفوا المتطلبات العامة. الشرط الأكثر أهمية هو تقديم شهادة البكالوريوس بمتوسط ​​درجة جيد. نظرًا لأن معظم برامج الدراسات العليا في جمهورية التشيك تقدم باللغة الإنجليزية فيلزم أيضا تقديم IELTS بدرجة 6.5 في اللغة الإنجليزية.

 

يجب على الطلاب في معظم التخصصات قبل التخرج إجراء سلسلة من الاختبارات لتقييم مستواهم و كذلك الدفاع عن أطروحتهم. يُسمح للطلاب الدوليين بالعمل كطلاب لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع في هذا الوقت. تستغرق الدراسة في هذه المرحلة في جمهورية التشيك من سنتين إلى ثلاث سنوات.

 

تأشيرة الدراسة في جمهورية التشيك و الدراسة في مرحلة الدكتوراه

 

تتمثل إحدى طرق الحصول على تأشيرة طالب في جمهورية التشيك في الحصول على شهادة الدكتوراه من إحدى الجامعات التشيكية. هناك فرق هام بين القبول في مرحلة الدكتوراه و القبول القبول في المراحل الأخرى. في دورات البكالوريوس و الماجستير يتم إصدار القبول و تقديمه من قبل الجامعة بينما القبول في مرحلة الدوكتوراه يتم الحصول عليه من الأستاذ المشرف.

 

فعلي المتقدم تقديم سيرة ذاتية قوية و مقالات دولية و الحضور في المؤتمرات العلمية ذات الصلة بمجاله الدراسي إلي جانب الحصول علي أيلتس 7.

 

إذا تم استيفاء جميع هذه الشروط فسيتمكن الطلاب عادةً من الحصول على القبول إضافة إلي المنح الدراسية و مساعدات مالية من قبل الأستاذ المشرف. يُسمح لهم أيضًا بالعمل لمدة 30 ساعة في الأسبوع.

 

المنح الدراسية في جمهورية التشيك

 

الطلاب الذين يتقدمون للحصول على تأشيرة الدراسة في التشيك دائمًا يتطلعون للمنح الدراسية في جمهورية التشيك. ومع ذلك نظرًا لإمكانية التعليم المجاني في جمهورية التشيك هناك قيود للحصول علي المنح الدراسية لدورات البكالوريوس و الماجستير. بالطبع في بعض الأحيان يتم تقديم المنح الدراسية للطلاب المتميزين وكذلك طلاب الدكتوراه. فيما يلي بعض المنح الدراسية الشهيرة في جمهورية التشيك.

 

المنح الدراسية وفق الإتفاقات الدولية الثنائية

 

_المنح الحكومي

_منحة صندوق ويشغرد

_منحة دراسية من مركز مورافيا الجنوبية

_منحة دراسية لطلاب الجامعات الدولية

 

أفضل الجامعات التشیکیة

 

أکثر المتقدمین للهجرة الدراسیة یتطلعون إلی الهجرة إلی تشیکیا و ذلک أن الدراسة فی هذا البلد معقولة و مغرية إقتصادیا. فنقصد الإشارة إلی عدد من أفضل الجامعات التشیکیة:

 

جامعة تشارلز

جامعة تشارلز من أقدم الجامعات التشیکیة و أفضلها؛ فتبدو خیارا مناسبا للدراسة فی فروع الطب الفنّ و الصناعة و الهندسة. تصنَّف هذه الجامعة بترتيب 317 عالميا وفقا لتصنيف منظمة QS. یلتحق ما یتجاوز 49000 طالب بهذه الجامعة سنویا

 

جامعة ماساریک 

جامعة ماساریک من أفضل الجامعات التشیکیة لدراسة الطلبة الدولیین و التی تنشط فی مجالات الفنّ التاریخ الطب و الصحة الإقتصاد الإدارة المالیة و … . الترتيب العالمي لهذه الجامعة 571 ضمن تصنیف منظمة QS.

 

تكاليف المعيشة للطلاب في جمهورية التشيك

 

أحد الأسباب التي تجعل العديد من الطلاب يتقدمون للحصول على تأشيرة الدراسة في التشيك لدخول البلاد هو التكلفة المعقولة جدًا للمعيشة و الدراسة.

تكلفة المعيشة في هذا البلد منخفضة. يبلغ متوسط ​​تكلفة المعيشة شهريًا في هذا البلد حوالي 750 يورو.

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , ,