الدراسة في فرنسا

 

الدراسة في فرنسا

 

 

Advertisements

 

فرنسا أکبر بلد في الاتحاد الاروبي بعد روسیا و أوکرانیا و أوسع بلد في اروبا الغربیة. المناخ في فرنسا معتدل و لها شتاء بارد و صیف دافئ. الغة الفرنسیة هی الغة الرسمیة في فرنسا.

 

 

Advertisements

 

عدد سکان هذا البلد 65 میلیون شخص. فرسنا عندها حدود مع بعض الدول مثل سویسرا ألمانیا لوکسمبورغ بلجیکا اسبانیا موناکو ایطالیا و أندورا.

 

في قرن السابع عشر و قرن الثامن عشر بَنت فرنسا مستعمراتها في شمال أفریقیا و جنوب شرق آسیا. فرنسا أهم مقصد السیاحي في العالم. اللغة الفرنسیة من أهم اللغات الدولیة. جامعات Ecole Normale Supérieure و Ecole Polytechnique من أفضل جامعات العالم.

 

عدد الطلاب الدولیین في جامعات فرنسا 278000شخص. هذا البلد من بعد إمریکا انجلترا و أسترالیا مقصد الطلاب للدراسة. 13 مؤسسة التعلیم الجامعي موجودة في مدینة باریس التی یوجد فیها جمیع الفروع الدراسیة. سیکون تأمین الصحي مجانیاً للطالب حتی سن 20.

 

و بعد ذلک الطالب یدفع 200 یورو سنویاً کتأمین الصحي. کثیر من الناس یرغبوا الدراسة في فرنسا کل عام بسبب التعلیم المجاني و الجامعات المجانیة. لکن صعوبات کثیرة موجودة فی طریق الهجرة من خلال الدراسة في فرنسا علی سبیل المثال الدراسة في فرنسا فقط باللغة الفرنسیة موجودة و العمل هناک من المستحیل.

 

أول خطوة للحصول علی الدراسة في فرنسا هی التواصل مع المؤسسة التعلیمیة في فرنسا و إرسال المستندات المطلوبة للأستاذ من خلال البرید الإلکتروني.

 

الدراسة في فرنسا و المستویات المختلفة

 

في نظام التعلیمي الفرنسي مطابق القانون الدراسة ضروریة لجمیع الأطفال. هذا القانون یشتمل جمیع الأشخاص من 6 الی 16 سنة. الدراسة في مدارس فرنسا تتوفر بمدة 5 سنین في مدارس الإبتدائیة (primary school) و بعد ذلک بمدة 4 سنین في مدارس الثانویة ( secondary school ) للطلاب الذی عمرهم بین 11 الی 15 سنة.

 

الدراسة في مدارس فرنسا مجانیاَ. الأطفال الذی لایعلمون الغة الفرنسیة سیرحلون الی مدارس التی تُدرس فیها الغة الفرنسیة في مستوی الإبتدائي.

 

بعد إنتهاء الدورة الثانویة فط المدارس الطلاب سیحصلون شهادة إنتها الدورة الثانویة التی تُسمی baccalaureate. للدخولی الی الجامعة في فرنسا وجود هذه الشهاة ضروریة.

 

الدراسة في جامعات فرنسا ممكنة على ثلاثة مستويات (المرحلة البکالوریس الماجستیر و الدكتوراه) و لكن تجدر الإشارة إلى أنه في المستوى البکالوریوس لن يتم منح التأشيرة للمتقدمين لذلك يجب للمتقدمين الدولة الفرنسية یاخذون درجة البكالوريوس في بلدهم و یتقدمون للحصول على درجة الماجستير في فرنسا.

 

للحصول علی تأشیرة فرنسا و القبول في الجامعة لازم أن یکون لدیک شهادة الغة الفرنسیة (TCF أو DEIF) و التسلط علی اللغة الفرنسیة. مدة إعتبار إمتحان TCF و بعد ذلک سیکون باطل لکن إعتبار إمتحان DEIF لن ینتهي.

 

دراسة البکالوریوس في فرنسا

 

درجة البكالوريوس في فرنسا تبلغ 3 سنوات من العمر و تتطلب دبلومًا لمدة 12 عامًا ولكن الحصول على درجة البكالوريوس بشكل عام أمر صعب. من أجل الدراسة في هذه الدورة مطلوب شهادة اللغة الفرنسية.

 

أفضل جامعات فرنسا

 

_جامعة بيير وماري كوري

_جامعة السوربون باريس الأولي

_جامعة كلاود بيرنارد – ليون

_جامعة ستراسبورغ

_جامعة باريس الجنوبية

_جامعة ديدرو باريس

_جامعة سنترال سوبيلايك

_جامعة باريس   ديكارت

_جامعه السوربون

 

دراسة الماجستير في فرنسا

 

تشتمل الدراسات الماجستیر في فرنسا على شروط مثل إنجاز الدروس و معرفة اللغة الفرنسية و تشمل هذه الدورة Master1 و Master2و يمكن للطالب إكمال كل دورة على حدة و الحصول على الدرجة المطلوبة.

 

دراسة  الدكتوراه في فرنسا

 

تستمر هذه الدورة ثلاث سنوات وتشمل مشاريع علمية. ستکون بدایة التقدم للقبول في الجامعة في فبرایر و ستصدر الجامعة النتیجة النهائیة في یولیو. 25000 طالب دولي یدرس في مستوی الدکتوراه في جامعات فرنسا.

 

10 فرع الأفضل في مستوی الدکتوراه في فرنسا:

 

المدیریة التجاریة الدولیة
دکتوراه القیادة الدولیة
دکتوراه ریادة الاعمال
دکتوراه علوم المعیشیة FDV
دکتوراه التنفیذیة DPA
دکتوراه المدیریة التجاریة و الطرق الکمیة
دکتوراه الحدود الجدیدة
دکتوراه الهندسة الکهربائیة
دکتوراه البصریات و الضوئیات
دکتوراه فیزیا البلازما و الاندماج النوؤي

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,