الدراسة في بولندا

 

الدراسة في بولندا

 

 

Advertisements

 

منذ أن انضمت بولندا إلى دول الاتحاد الأوربي حتى أصبحت محط أنظار الكثير من الطلاب الذين يرغبون في الحصول على فرصة تعليمية متميزة فليس فقط الدراسة في بولندا تمنح دارسيها شهادة دراسية معتمدة ولها مكانة تقديرية دون غيرها من الشهادات العلمية بل لأنها أيضًا تمتاز بتكاليفها المنخفضة وأتاحت فرص عمل مستقبلية للطلاب بعد التخرج.

 

 

Advertisements

 

ومما لا شك فيه أن الكثير من الجامعات في بولندا تتنافس فيما بينهم لتقديم مادة علمية عالية الجودة والعمل على تقديم أكثر الوسائل تطورًا لتطبيق الدراسة الحديثة مما قد يفيد الطالب بل واستطاع الطلاب أيضًا الاستفادة من ذلك التنافس العلمي الذي أدى بدوره إلى انخفاض كافة التكاليف الدراسية مما جعل من جامعات بولندا حلم لكل شاب يسعى لإكمال دراسته على مستوى راقي ومتحضر.

 

ولذلك سوف نوضح لكم في هذا المقال كافة التفاصيل الخاصة بـ الدراسة في بولندا

 

ما هي مميزات الدراسة في بولندا

تتميز الدراسة في بولندا بالعديد من الأمور التي تجعلها ذات مكانة تقديرية مقارنة بباقي الدول ولذلك سوف نذكر أهم ما يميزها:

 

موقع بولندا المتميز فهي تقع في وسط القارة الأوربية مما أتاح لكل الطلاب فرصة سهلة للوصول إليها من جميع دول العالم.

 

تمتاز الجامعات في بولندا بوجود نخبة ممتازة من هيئة التدريس والذين حصلوا على شهادات علمية من أحد الدول المتقدمة والمتطورة والتي تطبق أحدث نظم الدراسة مثل المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا مما ساعد على إمكانية الارتقاء بالمستوى العلمي والثقافي وخاصة بعد اعتبار بولندا دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

 

مما لا شك فيه أن الجامعات في بولندا تضم العديد من البرامج الهندسية المتطورة التي تواكب التطورات الحديثة والتغيرات السريعة التي يشهدها العصر كما أنها تهتم بالتطور المستمر للكثير من الأقسام مثل أقسام إدارة الأعمال والعلوم الاجتماعية.

 

كما أن الجامعات في بولندا لا تغفل العديد من التخصصات الأخرى كالطب بأنواعه الذي يشمل طب الإسنان والطب البشري وكذلك أقسام الهندسة بأنواعها مثل هندسة الحاسب الآلي والهندسة المدنية وعلم اللوجستيات وإدارة الأعمال.

 

إمكانية العمل إلى جانب الدراسة مما يجعل الطالب يمتلك القدرة على تحمل كافة التكاليف الدراسية.

تسهل على الطالب امكانية الحصول على فيزا الدراسة بطريقة سهلة.

تساعد الطالب على إتقان اللغة الإنجليزية حيث أنها لغة رسمية للدراسة في الجامعات البولندية.

 

 أفضل جامعات بولندا

 

1- جامعة جاجيلونيان , Jagiellonian University

2- جامعة وارسو الطبية , Medical University of Warsaw

3- جامعة وارسو , University of Warsaw

4- جامعة آدم ميكيفيتش بوزنان

5- جامعة ايه جى اتس للعلوم والتكنولوجيا , AGH University of Science and Technology

6- جامعة كراكوف للتكنولوجيا , Cracow University of Technology

7- جامعة غدانسك , University of Gdańsk

8- جامعة غدانسك للتكنولوجيا , Gdańsk University of Technology

9- جامعة لودز , University of Łódź

10- جامعة لودز للتكنولوجيا , Lodz University of Technology

 

ماهي تكاليف الدراسة في بولندا

 

كما سبق وأن ذكرنا ان مستوى التعليم في بولندا ذو مكانة تقديرية عالية ولكنه يمتاز بانخفاض التكاليف الدراسية مقارنة مع باقي الدول الأوروبية حيث تبلغ تكلفة الدراسة في بولندا في العام الواحد حوالي ما يصل إلى 1200 يورو ويشمل بذلك التكلفة المالية للتسجيل في الجامعة ومصاريف الدراسة والسكن أما فيما يخص بعض التخصصات فقد تحتاج إلى تكلفة أعلى فقد تصل إلى حوالي 11000 يورو وذلك للأقسام الطبية أما فيما يخص الدراسة الهندسية فقد تصل تكاليفها إلى حوالي 5000 يورو.

 

وتعد قيمة تكاليف المعيشة في بولندا قليلة مقارنة بغيرها من الدول حيث تتراوح فيما بين 400 – 500 يورو في الشهر الواحد.

 

ما هي شروط الدراسة في بولندا

 

من السهل جدا حصول الطلاب من داخل الاتحاد الأوربي على تأشيرة الدراسة في بولندا أما فيما يخص الطلاب الوافدون من الدول الأخرى والتي تعد من خارج الاتحاد فيتوجب على الطالب ضرورة الحصول على التأشيرة الدراسية من قبل السفارة الخاصة ببولندا في الدولة التي يقيم فيها الطالب.

 

وفيما يخص شروط الدراسة في بولندا فلكل جامعة شروط معينة تتفق مع القوانين الخاصة بها يتم التعرف عليها بعد تحديد الجامعة التي يرغب الطالب التقدم إليها.

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,