الدراسة في النرویج

 

الدراسة في النرویج

 

 

Advertisements

 

الدراسة في النرویج في المستویات المختلفة تکون مجانیة. یسبب النظام التعليمي المجاني و العديد من الوظائف في النرویج رغبة كثيرة في الناس للهجرة إلى النرويج و الدراسة في النرویج.

 

 

Advertisements

 

الدراسة في النرویج تتبع عملیة بولونیا في التعلیم. مستویات الدراسة تحت إشراف وزارة العلوم و البحوث النرویجیة و السنة الدراسیة في النرویج تبدأ من أغسطس الی یونیو.

 

الدراسة في النرویج في المدارس

 

یدرسون الطلاب الذین تترواح أعمارهم بین 6 و 19 سنة بالمدارس النرویجیة في ثلاث مستویات: المدارس الابتدائیة و الإعدادیة و الثانویة. التعلیم الإلزامي هو فقط لسنین 6 الی 16 عاماً و اولئک الذین یرغبون للدراسة في الجامعة فیدرسون ثلاث سنوات في المدرسة الثانویة.

 

دراسة  البکالوریوس  في النرویج

 

تقدم الجامعات النرويجية مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية للطلاب في مستوی البکالوریوس ويمكن للراغبين في الدراسة في النرويج إختيار مجال دراستهم وفقاَ لاهتماماتهم. الدراسة في النرويج في مستوی البکالوریوس تكون باللغة النرويجية و یجب على الشخص الحصول على شهادة IELTS 6 و شهادة اللغة النرويجية التي درجتها 3 علی الأقل. بالطبع إذا الشخص لیس لدیه شهادة اللغة نرويجية فيمكنه المشارکة في دورة اللغة النرویجیة سنة ثم يبدأ الجامعة. مدة مستوی البکالوریوس في الجامعات النرويجية هي 3 سنوات.

 

أفضل جامعات النرويج

 

_جامعة أوسلو

_جامعة النرويج الداخلية للعلوم التطبيقية

_كلية مولدي الجامعية

_المدرسة النرويجية للاقتصاد

_جامعة نورد

_الجامعة النرويجية لعلوم الحياة

_جامعة أجدر

_جامعة ستافنجر

دراسة  الماجستیر في النرویج

 

يمكن للطلاب الدولیین الدراسة في الجامعات النرويجية في مستوی الماجستیر ایضاً. الدورات المقدمة في هذه المرحلة هي متنوعة. یتم تقدیم بعض المجالات في مستوی الماجستیر باللغة النرویجیة ولکن معظم المجالات تتقدم باللغة الإنجیلیزیة. من المستندات المطلوبة في مستوی الماجستیر في النرویج شهادة IELTS 6.5.

 

دراسة  الدکتوراه في النرویج

 

الدراسة في هذا المستوی باللغة الإنجیلیزیة و بهذا السبب یجب علی الطلاب أن یکون لدیهم شهادة IELTS 7. تتراوح مستوی الدكتوراه من 3 إلى 5 سنوات. الدراسة في هذه المستوی مجانية أيضاً وإذا كان بإمكان الطالب القيام بمشروعات بحثية مع أستاذه فيمكنه الحصول على رواتب تتراوح بين 400000 و 500000 كرونة نرويجية

 

المنح الدراسیة في النرويج

الحصول علی المنحة الدراسیة طریقة مناسبة للطالب حتی یدفع تکالیف معیشته. تکون الدراسة في الجامعات النرویجییة مجانیة و لهذا السبب کثیر من الطلاب یطلبون المنحة الدراسیة لدفع تکالیف معیشتهم. هناك الكثير من المنح الدراسية للطلاب الدوليين في النرويج الذی معظمها للطلاب الأوروبيين و البعض الآخر للطلاب من بعض البلدان مثل كندا و اليابان و الولايات المتحدة و روسيا.

 

 العمل الطلابي في النرویج

اذا کان الطالب لا یحصل علی المنحة الدراسیة في النرویج فالعمل الطلابي طریقة مناسبة للطالب حتی یدفع تکالیف معیشته. یمکن للطلاب الذی لدیهم تاشیرة النرویجیة الدراسیة العمل بدوام جزئي. مدة العمل لطلاب مستوی البکالوریوس 10 ساعات في الأسبوع و مدة العمل لطلاب مستوی الماجستیر 20ساعة في الأسبوع. مدة العمل لطلاب مستوی الدکتوراه 30 ساعة في الأسبوع. الراتب في النرويج حوالي 7 إلى 9 يورو في الساعة. یجب علی الطلاب تعلیم الغة النرویجیة للسهولة في العمل. یمکن للطلاب عمل بدون حاجة الی ترخیص العمل لمدة 3 شهور بعد دخولهم الی النرویج لکن بعد ذلک لازم أن یکون لدیهم ترخیص العمل.

 

الوثائق المطلوبة للحصول علی التأشیرة الدراسیة للنرویج

 

تتطلّب الهجرة الدراسیة إلی النرویج الحصول علی التأشیرة الدراسیة. فالخطوة الأولی هی أن یحصل المتقدم بالطلب علی القبول من إحدی الجامعات النرویجیة ثمّ یقوم بتقدیم طلب التأشیرة الدراسیة للسفارة النرويجية بإرفاق المستندات المطلوبة. فیما یلی الوثائق المطلوبة للحصول علی التأشیرة الدراسیة للنرویج:

_ خطاب القبول لإحدی الجامعات النرویجیة
_جواز السفر و السجل المدنی
_أربع صور شخصیة
_شهادة القدرة المالیة
_إرسال مبلغ 10,000 یورو إلی الحساب المصرفی للجامعة. هذا المبلغ یشکّل تکالیف العیش لمقدم الطلب و الذی یبقی کودیعة عند الجامعة. فبإمکان المتقدم بالطلب إستعادة المال و إیداعه فی حسابه بعد القدوم إلی النرویج و فتح الحساب.
_تقدیم وثیقة التأمین المعتمدة
_تقدیم خطاب الغرض من الدراسة فی النرویج

 

الإقامة في النرويج بعد الدراسة

 

یمکن للطلاب البحث عن العمل بعد نهایة دراستهم بمدة 6 أشهر. و اذا وجدوا وظیفة في الشرکة النرویجیة فیمکنهم تحویل إقامتهم الی الإقامة الدائمة. الأشخاص الذی لدیهم تأشیرة عمل النرویج یمکنهم تجدید تأشیرتهم کل سنة.

بعد ثلاث سنین العمل و الحیاة في النرویج و دفع الضرائب یمکنهم التقدم لطلب الإقامة الدائمة

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , ,