الدراسة في أمريكا

 

الدراسة في أمريكا

تعد الولايات المتحدة واحدة من القوى العظمى وتبلغ مساحتها حوالى 9.8 مليون كم مربع ويبلغ عدد سكانها حوالى 325 مليون نسمة .

 

Advertisements

 

 

العاصمة الأمريكية واشنطن ومدينة نيويورك هي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد. تحتل الولايات المتحدة المرتبة الرابعة من حيث المساحة و الثالثة في عدد السكان بين البلدان الأخرى.

 

Advertisements

 

 

أمريكا لديها أکبر إقتصاد 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. الحقيقة کل یوم تحاول العديد من البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم للهجرة إلى هذا البلد.

 

الدراسة في أمريكا و المدارس

 

يعد التعليم المدرسي الأمريكي أحد الأقسام التي تمكن المهاجرين من الدراسة. تستمر المدرسة الابتدائية في الولايات المتحدة خمس سنوات وهي إلزامية ولكن قبل سنة واحدة من بدء الدورة يتعين على المرء أن يذهب إلى رياض الأطفال. بعد الانتهاء من هذه الدورة تبدأ الدورة الثانوية التي تستمر أربع سنوات.

 

تنقسم المدارس في هذه الفترة إلى مجموعات عامة وخاصة حيث تنفق المدارس العامة أقل من المدارس الخاصة. المدارس الحكومية بطبيعة الحال هي في معظمها من الأميركيين أنفسهم وعادة ما يدرس غير الأميركيين في المدارس الخاصة. تكلفة الالتحاق بالمدارس الخاصة في الولايات المتحدة تتراوح بين 12,000 إلی 15,000 دولار في السنة.

 

دراسة البكالوريوس في أمريكا

 

یعتبر أحد المتطلبات الأساسية لإرسال الطالب إلى الولايات المتحدة الأمريكية و الحصول علی القبول في مستوي البكالوريوس في هذا البلد هو الحصول على شهادة الدراسة الثانوية لمدة 12 عامًا.

 

یوجد هناك طريقتان للدخول فی مستوی البكالوريوس: طریقة الدراسة المستمرة و طریقة الدراسة غير المستمرة. تجری الدراسة بالطريقة المستمرة لمدة 4 سنوات و یستطیع الطالب الحاصل على شهادة الثانوية العامة من بعد 4 سنوات مع اجتياز المواد الدراسیة ذات الصلة الحصول على شهادة البكالوريوس.

 

ولكن في طريقة الدراسة غير المستمرة او المتقطعة يكمل الطالب أولاً ما بعد الدبلوم أو دورة لمدة عامين و من ثم يتقدم للدراسة بمستوى البكالوريوس و مدة الدراسة في هذه الدورة لمدة عامين.

 

يمكنك الحصول في النهاية على شهادة البكالوريوس في المجال المطلوب. یعتبر من المتطلبات الإلزامية لهذا الأمر تقدیم شهادة اللغة الإنجليزية TOEFL أو IELTS بالإضافة إلى أن يكون العمر 17 عامًا على الأقل.

 

يستغرق الحصول على القبول من أجل الدراسة بمستوی البكالوريوس في أمريكا أسبوعين أو أقل.

 

دراسة البكالوريوس في أمريكا و أشهر التخصصات الدراسیة

 

يتم تدريس مختلف التخصصات بمستوی البكالوريوس في الجامعات الأمريكية و لهذا السبب يتم قبول اعداد کبیرة من الطلاب في جامعات هذا البلد كل عام.

بعض التخصصات الدراسیة المطلوبة عند المتقدمین هي:

الزراعة

الحدائق

العلوم التطبيقية و الصرفة

الهندسة العامة

التصميم

البناء و العمران

ادارة الأعمال

الطب البيطري

علوم الكومبيوتر

العلوم التربوية

الفنون التمثيلية

الهندسة

الحقوق

السياحة

الطب

 

دراسة البكالوريوس في أمريكا و القدرة المالية المطلوبة

 

تعتبر إحدى التكاليف التي يجب على الطلاب أخذها في الإعتبار هي تكاليف المعيشة في أمريكا و التي ستتراوح في العام 2021 ما بين 1000 و 1600 (دولار أمريكي) شهريًا. مع ذلك و نظرًا لمعدل التضخم المنخفض لن ترتفع الأسعار في أمريكا بشكل كبير بمرور الوقت

 

تعتبر التكاليف الدراسية بالجامعة جزءًا آخر من التكاليف التي يجب دفعها قبل الدخول الی أمريكا و بعد الحصول على القبول النهائي. تعتبر الجامعات الأمريكية باهظة الثمن و تتراوح التكاليف الدراسية السنوية بين 2000 دولار و 65000 الف دولار أمريكي حسب المجال الدراسي.

 

الدراسة في أمريكا وتكلفة الدراسة والمعيشة

 

الشيء الأكثر أهمية بالنسبة للطالب هو العثور على وظيفة أثناء الدراسة. يمكن للطلاب العثور على عمل داخل الجامعة وخارجها. للعمل في الجامعة لایحتاج للسماح وزارة الهجرة

 

ولكن خارج الجامعة يجب الحصول على تصريح عمل من دائرة الهجرة. یسمح لطالب البکالوریوس بالعمل 10 ساعة في الإسبوع يُسمح لطلاب الدراسات العليا 20 ساعة في الأسبوع بالعمل بدوام جزئي ويمكن للدكتوراه الحصول على 30 ساعة في الإسبوع. يمكن لهؤلاء الأشخاص العثور على وظيفة مناسبة من خلال مواقع العمل.

 

يتوفر نوعان من الجامعات العامة والخاصة للدراسة في جامعات البلد. إذا كنت ترغب في الدراسة في جامعة أمريكية خاصة فيجب عليك دفع رسوم ضخمة تبلغ حوالي 60000 دولار وهو أمر غير مقبول على الإطلاق وليس لدى الجميع القدرة على دفع هذه الرسوم. في الجامعات العامة يكلف حوالي 15 إلى 2000 دولار حسب الدرجة

 

الدراسة في أمريكا و أفضل الجامعات

 

الولايات المتحدة هي واحدة من الدول التي تتمتع بمستوى تعليمي عالٍ للغاية لذلك جذبت الدراسة في الولايات المتحدة انتباه معظم الناس ويسعى كثيرون إلى الهجرة إلى الولايات المتحدة يوميًا.

 

هناك العديد من الجامعات في الولايات المتحدة التي تحتل المرتبة الأفضل في العالم ويبذل الأفراد قصارى جهدهم للحصول على القبول في هذه الجامعات.

 

أفضل الجامعات الامريكيه

 

_جامعة بنسلفانيا

_جامعة هارفارد

_جامعة كاليفورنيا بيركلي

_جامعة ستانفورد

_معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

_ معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

_جامعة شيكاغو

_جامعة برينستون

_جامعة كورنيل

_ جامعة بيل

_جامعة كولومبيا

 

 

أنواع تأشيرات الدراسة في أمريكا هي كما يلي:

 

_يتم منح تأشيرة F1 للأشخاص الذين يدخلون الولايات المتحدة للالتحاق بالجامعة ويتم منحهم تأشيرة F2.

_هناك تأشيرة M1 أخرى تسمح للأشخاص الذين ينوون دخول البلاد من خلال التخصصات التقنية المهنية.

_ كما يتم منح تأشيرة J1 للأشخاص الذين يدخلون الولايات المتحدة مع فرصة للدراسة.

 

تشمل المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة التعليم في الولايات المتحدة ما يلي:

 

_جميع التقديرات من بداية القسم السابق إلى نهايته
_تعتمد شهادة اللغة على نوع الدورة التدريبية.
_خطاب توصية وحافز لطلاب الدراسات العليا والدكتوراه
_نسخ جميع صفحات جواز السفر
_السيرة الذاتية القوية والمشرفين ومقالات ISI للدكتوراه

 

الدراسة في أمريكا وحالة الإقامة والجنسية و العمل بعد التخرج

 

في هذا القسم من المقالة سوف نشرح ظروف العمل بعد التخرج. أولاً يجب أن يجيد الطلاب اللغة الإنجليزية من أجل إثبات أنفسهم لصاحب العمل.

 

وبطبيعة الحال يجتذب أرباب العمل المزيد من المواطنين الأميركيين كما أن الأفراد الأجانب الذين ينجحون في الولايات المتحدة هم أيضاً أكثر عرضة للعثور على عمل.

 

ثانياً سيعمل الناس من خلال وكالة التوظيف أو وكالات البحث عن عمل. لاحظ أن بعد الانتهاء من دراستهم في الولايات المتحدة يجب على الطلاب مغادرة البلاد بعد 5 أيام إذا لم يجدوا الوظيفة التي يريدونها ولكن إذا وجدوا عملا يمكنهم تغيير تأشيرة الدراسة إلى تأشيرة عمل. من المهم ملاحظة أن معدل البطالة في الولايات المتحدة منخفض وكان على الرسم البياني التالي في السنوات القليلة الماضية.

 

عادة ما يتقدم الناس بعد الانتهاء من دراستهم بطلب للحصول على عمل أو استثمار بطرق مختلفة أو من خلال الزواج وهو الخيار الأفضل قبل هذه الحالات إيجاد فرص عمل ووظيفة في هذا البلد.

 

يجب أن يكون لدى الأشخاص الذين دخلوا الولايات المتحدة من خلال الإستثمار رأس مال مرتفع ولكن يمكن للأشخاص الذين يجدون وظائف ذات صلة بعد بضع سنوات من دفع الضرائب الحصول على إقامة دائمة والحصول على البطاقة الخضراء الأمريكية.

 

بعد بضع سنوات للحصول جواز سفر هذا البلد ولكن العثور على عمل صعب بالنسبة لغير الأمريكيين. بعد خمس سنوات من الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة يمكن للطالب أيضًا الحصول على جواز سفر من خلال تعلم لغة وعادات تلك الدولة بعد بضع سنوات.

 

Advertisements

 

 

Tags: , , , , , , , , , , , , ,