أكثر 10 دول أمانًا في العالم البلاد الامنه للزيارة و السياحة

 

أكثر 10 دول أمانًا في العالم البلاد الامنه للزيارة و السياحة

 

Advertisements

 

 

مؤشر السلام العالمي هو تصنيف للدول الأكثر أمانًا في العالم. يتم نشر هذا التقرير سنويًا من قبل معهد الاقتصاد والسلام ، “وهو منظمة مستقلة غير حزبية وغير ربحية مكرسة لتحويل تركيز العالم إلى السلام كمقياس إيجابي وقابل للتحقيق وملموس لرفاهية الإنسان وتقدمه”.

 

Advertisements

 

 

يبحث التقرير في البلدان لتحديد أيها الأكثر أمانًا ، بينما يصنف أيضًا على أنها الأكثر خطورة.

 

تم ذكر إجمالي 163 دولة في التقرير. هناك 23 مؤشرًا مختلفًا تستخدم لتحديد مدى أمان أو خطورة بلد ما. يتم تقسيم هذه العوامل إلى هذه الفئات:

 

استمرار الصراع الدولي والمحلي
الأمن والسلامة المجتمعية
العسكرة
تشمل العوامل المستخدمة في إعداد هذا التقرير ما يلي:

عدد الصراعات العنيفة الداخلية والخارجية
مستوى عدم الثقة
عدم الاستقرار السياسي
إمكانية ارتكاب أعمال إرهابية
عدد جرائم القتل

النفقات العسكرية كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي

بناءً على هذه العوامل ، يتم احتساب درجة لكل دولة من الدول الـ 163 الواردة في التقرير. كلما انخفضت الدرجة ، كلما ارتفع تصنيف الدولة من حيث السلامة.

 

غالبية الدول الـ 25 الأكثر أمانًا هي دول أوروبية أوروبا هي القارة الوحيدة التي لم تشهد انخفاضًا في مستوى السلامة منذ عام 2009. أما آسيا فهي ثاني أكثر المناطق شيوعًا في قائمة الخمسة والعشرين الأولى. ويبلغ معدل جرائم القتل في كلا المنطقتين حوالي 3 لكل 100 ألف نسمة.

 

أبرزها دول الشمال الأوروبي  تعد النرويج والسويد والدنمارك وأيسلندا وفنلندا من بين الدول الـ 25 الأكثر أمانًا ، ولهذا السبب تعتبر هذه المنطقة الأكثر أمانًا في العالم. معدل القتل في هذه المنطقة هو 0.8 حالة لكل 100000 نسمة. هذه الدول الخمس في الشمال هي أيضًا من بين أفضل 10 دول أسعد في العالم أيضًا.

 

أكثر 10 دول أمانًا في العالم هي كما يلي:

أيسلندا
نيوزيلاندا
البرتغال
النمسا
الدنمارك
كندا
سنغافورة
الجمهورية التشيكية
اليابان
سويسرا

 

1. آيسلندا

 

وفقًا لمؤشر السلام العالمي  فإن أيسلندا هي الدولة الأكثر أمانًا في العالم للعام الثاني عشر على التوالي. آيسلندا دولة شمالية يبلغ عدد سكانها 340000 نسمة. تتمتع آيسلندا بمستوى منخفض جدًا من الجرائم يُعزى إلى ارتفاع مستوى المعيشة فيها ، وقلة عدد السكان ، والمواقف الاجتماعية القوية ضد الجريمة ، ومستوى عالٍ من الثقة في قوة الشرطة المدربة جيدًا والمتعلمة جيدًا ، وانعدام التوتر بين الاجتماعي والاقتصادي الطبقات. لا يوجد في آيسلندا جيش ولا تحمل الشرطة أسلحة نارية (فقط الهراوات القابلة للتمديد ورذاذ الفلفل). يوجد في آيسلندا أيضًا قوانين معمول بها لضمان المساواة ، مثل الزواج القانوني من نفس الجنس والتبني من نفس الجنس ، والحرية الدينية ، والأجر المتساوي للرجال والنساء.

 

2. نيوزيلندا

 

نيوزيلندا هي ثاني أكثر الدول أمانًا في العالم. مثل آيسلندا ، تتمتع نيوزيلندا بمعدل جريمة منخفض للغاية ، وخاصة جرائم العنف. ومع ذلك ، فإن السرقة أمر شائع ، خاصة بالنسبة للسياح. لا يوجد في نيوزيلندا حيوانات مميتة ، على عكس جارتها أستراليا ، التي تشتهر بوجود بعض الحيوانات البرية الخطرة. انخفضت درجة نيوزيلندا بشكل طفيف عن العام السابق بسبب الهجوم الإرهابي على مسجدين في كرايستشيرش في 15 مارس 2019 ، والذي أسفر عن مقتل 51 شخصًا. يتمتع النيوزيلنديون عمومًا بعقلية متفتحة ولديهم قوانين سارية لمنع إساءة استخدام حرية التعبير أو التعبير لأي شخص. مثل أيسلندا ، لا تحمل الشرطة في نيوزيلندا أسلحة نارية شخصية.

 

 

3. البرتغال

 

تحتل البرتغال المرتبة الثالثة في تصنيف الدول الأكثر سلمًا. في عام 2014 ، احتلت البرتغال المرتبة 18 في العالم ومنذ ذلك الحين قطعت أشواطا كبيرة لتصبح في المرتبة الثالثة. على عكس أيسلندا ونيوزيلندا ، لدى البرتغال شرطة مسلحة ؛ ومع ذلك ، يبدو أن الوجود المتزايد للشرطة قد أدى إلى انخفاض معدل الجريمة في البلاد. في السنوات الست الماضية حققت البرتغال انتعاشًا اقتصاديًا  حيث خفضت معدل البطالة فيها من أكثر من 17٪ إلى أقل من 7٪. نظرًا إلى حد كبير لمستوى الأمان ، تم تصنيف البرتغال كأفضل دولة للتقاعد في عام 2020 وفقًا لمؤشر التقاعد العالمي السنوي.

 

4. النمسا

 

النمسا هي رابع أكثر دول العالم أمانًا في تصنيفات 2019 ، تحسنت النمسا في العديد من المجالات بما في ذلك زيادة تمويل عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وصادرات الأسلحة ، وتقليل تأثير الإرهاب. ومع ذلك ، شهدت النمسا تدهورًا في مؤشر احتمالية حدوث مظاهرات عنيفة بعد انتخاب حزب الشعب بقيادة سيباستيان كورتز في أكتوبر 2017. بسبب عدم الاستقرار السياسي في البلاد ، زادت الاضطرابات الاجتماعية. النمسا ، بخلاف ذلك ، بلد آمن للغاية لزيارته. الجرائم الخطيرة غير شائعة ، على الرغم من أن الناس يجب أن يكونوا على دراية بالنشالين وخاطفي النقود. بالإضافة إلى ذلك ، نجت النمسا من أي أعمال إرهابية كبيرة.

 

5. الدنمارك

 

تحتل الدنمارك المرتبة الخامسة في مؤشر السلام العالمي ، وهي واحدة من أكثر الدول أمانًا وسعادة في العالم. الدنمارك هي واحدة من الدول القليلة التي أبلغ الناس فيها عن شعورهم بالأمان في أي وقت من النهار أو الليل ، حتى الأطفال. تتمتع الدنمارك بمستوى عالٍ من المساواة وإحساس قوي بالمسؤولية المشتركة عن الرفاهية الاجتماعية

 

هما – شيئان يساهمان في تحقيق الأمان والسعادة في الدنمارك. الفساد نادر في الأعمال أو السياسة ، حيث أن الصدق والثقة من أهم الأولويات في الدنمارك. الدنمارك هي أيضًا دولة رفاهية ، مما يعني أن الجميع يتلقون خدمات وامتيازات تساعدهم على عيش حياة مريحة. يتمتع كل فرد في الدنمارك بإمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية بدون رسوم إضافية لهم ، كما يتم توفير تعليم مجاني لكبار السن ، ويتم توفير مساعدين للرعاية المنزلية.

 

 

6. كندا

 

كندا هي الدولة السادسة الأكثر أمانًا في العالم وفقًا لمؤشر السلام العالمي ، وحافظت على مكانتها منذ عام 2018. تلقت كندا درجات جيدة بشكل خاص في النزاعات الداخلية ، ومستويات الجريمة ، والاستقرار السياسي. بالإضافة إلى فرص العمل الجيدة ، والوصول الكبير إلى الرعاية الصحية ، والحكومة الفعالة ، فإن كندا لديها بعض من أكثر الأشخاص الودودين شهرة في العالم. كندا لديها معدل جريمة يبلغ حوالي ثلث معدل الجريمة في جارتها ، الولايات المتحدة (1.6 حادثة لكل 100.000 مقابل 4.5 لكل 100.000 على التوالي). في استطلاع أجرته مؤسسة غالوب عام 2018 ، قال 84٪ من الكنديين الذين شملهم الاستطلاع إنهم يشعرون بالأمان في بلدهم.

 

7. سنغافورة

 

سنغافورة في المرتبة السابعة في GPI. في نفس تقرير جالوب لعام 2018 ، شعر سكان سنغافورة بأعلى درجات الشعور بالأمن الشخصي ولديهم تجارب إيجابية مع سلطات إنفاذ القانون أكثر من أي دولة أخرى. سنغافورة لديها واحد من أدنى معدلات الجريمة في العالم ، وذلك بسبب العقوبات الشديدة التي يتم إصدارها حتى في الجرائم الصغيرة. تسيطر الحكومة والشرطة بشكل صارم على الأسلحة النارية والأسلحة النارية الأخرى ، لذا فإن الجرائم العنيفة والمواجهة نادرة في سنغافورة. تعد المدينة أيضًا ثاني أكثر المدن أمانًا في العالم وفقًا لمؤشر المدن الآمنة من وحدة المعلومات الاقتصادية (EIU). احتلت سنغافورة المرتبة الأولى في أمن البنية التحتية والأمن الشخصي ، والثانية للأمن الرقمي ، والثامنة في الأمن الصحي.

 

8. سلوفينيا

 

المرتبة الثامنة في تصنيفات مؤشر السلام العالمي هي سلوفينيا. تحسنت سلوفينيا بثلاث مراتب ، حيث احتلت المرتبة 11 في عام 2018. واحتلت سلوفينيا المرتبة الأولى بين البلدان الخمسة الأولى في مجال نزع السلاح ، بما في ذلك انخفاض النفقات العسكرية كنسبة مئوية من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي وحجم جيشها. معدلات الجريمة ، وخاصة معدلات الجريمة العنيفة ، منخفضة جدًا في سلوفينيا ، وأكبر مخاوف الجريمة هي السرقة الصغيرة ، وخطف الحقائب ، واقتحام السيارات. كما أن خطر الإرهاب في سلوفينيا منخفض للغاية. تعتبر سلوفينيا واحدة من أكثر الدول أمانًا للزيارة في أوروبا الشرقية.

 

9. اليابان

 

تاسع أكثر دول العالم أمانًا هي اليابان. احتلت اليابان المرتبة الأولى في قائمة الدول العشر الأولى في مؤشر السلام العالمي لمدة 12 عامًا ، وحصلت باستمرار على درجات عالية لانخفاض معدلات الجريمة والصراع الداخلي والإرهاب السياسي. هناك مجالان مثيران للقلق يشملان علاقات اليابان المضطربة مع جيرانها وزيادة حجم وقوة قوات الدفاع عن النفس في البلاد. تشتهر اليابان بمحدودية الهجرة والوصول المحدود إلى الأسلحة النارية. لا ترى اليابان أن حمل سلاح ناري هو حق فردي. تعتبر طوكيو من أكثر المدن أمانًا في العالم ، وفقًا لمؤشر المدن الآمنة من وحدة المعلومات الاقتصادية ، حيث تحتل المرتبة الأولى في الأمن السيبراني ، والثانية للأمن الصحي ، والرابعة لأمن البنية التحتية والأمن الشخصي.

 

10. جمهورية التشيك

 

تشيكيا تحتل المرتبة الأولى في قائمة أكثر عشر دول أمانا في العالم. تراجعت جمهورية التشيك ثلاث مرات من ترتيبها لعام 2018 من سبعة إلى عشرة. انخفضت معدلات الجريمة بشكل مطرد على مر السنين ، وخاصة جرائم العنف. هذا على الرغم من سهولة الوصول نسبيًا إلى الأسلحة في البلاد. ولدى الجمهورية التشيكية أيضا تأثير ضئيل للإرهاب. يرجع انخفاض ترتيب البلاد إلى مشاركتها العالية نسبيًا في النزاعات الخارجية ، وارتفاع نسبة عدد السجناء لكل فرد ، وتقييم قوات الأمن والشرطة.

 

هناك بعض القواسم المشتركة بين أكثر البلدان أمانًا في العالم  مثل مستويات الثروة والرفاهية الاجتماعية والتعليم. بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك هذه البلدان أنظمة عدالة جنائية فعالة وحكومات تحافظ على علاقات صحية للغاية مع مواطنيها.

 

تحتل الولايات المتحدة حاليًا المرتبة 128 في تصنيف السلام العالمي. انخفض ترتيب الولايات المتحدة كل عام منذ عام 2016 ويمكن أن يعزى ذلك إلى انخفاض الرضا عن الحياة وزيادة فجوة الثروة.

 

عند مقارنة تقرير 2019 بالتقرير السابق الصادر في 2018 ، كان إجمالي 86 دولة أكثر سلامًا مما كانت عليه في العام السابق. ومع ذلك ، تم الإبلاغ عن 76 “تدهورًا” في تقرير عام 2019 ، مما يشير إلى أن 76 دولة كانت أقل سلامًا في عام 2019 مقارنة بعام 2018. وتحسن متوسط ​​درجة الدولة بنسبة 0.09٪. ظلت أوروبا المنطقة الأكثر سلامًا في العالم ، وهي المكانة التي احتلتها في كل عام من مؤشر السلام العالمي.

 

تحسن السلم العالمي بشكل طفيف لأول مرة منذ خمس سنوات. تحسن السلام في المتوسط ​​في كل من مجالات الأمان والأمن والعسكرة ، ولكن كان هناك تدهور طفيف في مجال الصراع المستمر.

 

Advertisements

 

 

Tags: ,